محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغرب : مصرفان الماني وسويسري يوافقان على سداد نصف قيمة شراء "الوطنية للتأمين"
نشر في الحياة يوم 02 - 05 - 1999

كشفت مصادر مالية مغربية ان مصرف "كوميرتز بنك" الألماني ومصرف "يو. بي. بي" السويسري سيتوليان سداد نصف قيمة صفقة شراء غالبية حصص شركة "الوطنية للتأمين" المقدرة بنحو 400 مليون دولار التي كانت تابعة لمجموعة "غروباما" الفرنسية عبر فرعها "جان" وتم التعاقد في شأنها نهاية العام الماضي في باريس.
وحسب المصادر، وافق المصرف الألماني على الاحتفاظ بحصص، لم يتم تحديدها، في رأس مال الشركة المغربية مقابل المساعدة على تمويل الصفقة لحساب مجموعة "بن جلون" المالية مالكة "البنك المغربي للتجارة الخارجية". وتبدو الصيغة مقبولة من السلطات المالية المغربية التي كانت تحفظت عنها في البداية على اعتبار ان اخراج مبالغ كبيرة بالعملة الصعبة يؤثر في احتياط البنك المركزي. ويملك "كوميرتز بنك" 10 في المئة من رأس مال "البنك المغربي للتجارة الخارجية" الذي أصبح عبر حليفه شركة الملكية للتأمين يملك نحو 76 في المئة من شركة "الوطنية للتأمين" تم التعاقد في شأنها نهاية العام الماضي بعد اعلان الطرف الفرنسي الخروج من سوق التأمين المغربية.
وأشارت المصادر إلى أن المصرف الألماني سيعتمد على مصارف سويسرية وفرنسية لتمويل نصف الصفقة، أي نحو 200 مليون دولار، مقابل تملك نصف الحصص في "الوطنية للتأمين".
وكانت الصفقة أثارت زوبعة في الأوساط المالية والاقتصادية المغربية وأثرت على تركيبة مجالس إدارة عدد من المجموعات الاقتصادية الكبرى، منها "اونا"، التي أصبح عثمان بن جلون يملك حصة 17 في المئة فيها و11 في المئة في مجموعة "الشركة الوطنية للاستثمار" و9 في المئة في "البنك التجاري المغربي" أكبر مصرف قطاع خاص. وربط بعض المصادر بين التغيير الذي حصل في "اونا" قبل أسبوعين وتبعات عملية شراء "الوطنية للتأمين".
وكان رئيس المجموعة كشف ل"الحياة" في وقت سابق أنها لم تكن معنية بشراء تلك الحصص، لأنها غالية الثمن وغير مربحة وانها نصحت أطرافاً مغربية بالتروي. واتخذ الأمر مضاعفات طالت أوساطاً مالية واقتصادية بسبب الدوافع التي أدت إلى شراء حصص "الوطنية" بالسعر الذي عرضته الجهات الفرنسية، وما إذا كان الأمر يتعلق بتوسيع نشاط قطاع التأمينات المقدر بنحو 950 مليون دولار، أو السعي إلى محاولة السيطرة على مجالس إدارة المجموعات الكبرى وتوجيهها.
واستبعد رجل الأعمال المغربي ميلود الشعبي في تصريحات إلى "الحياة" إقدام السلطات المالية على تصديق تمويل صفقة "الوطنية" وتحويل كامل القيمة بالعملة الصعبة. وأبدى رجال أعمال آخرون حاورتهم "الحياة" تحفظات مماثلة على أساس أن القيمة قد تؤثر في احتياط العملات ولا تؤدي إلى مصالح آنية للاقتصاد المغربي الذي طرح سندات أوروبية في السوق المالية الأوروبية لجمع مبلغ 160 مليون يورو لتمويل شراء ديون قديمة متعاقد عليها بفوائد عالية في الثمانينات. وتعتقد الأوساط المتابعة للموضوع ان دخول مصرف "كوميرتز بنك" الألماني على الخط قد يساعد في تذليل الصعوبات الإدارية أمام استكمال اجراءات البيع على الأقل في جانبها المالي والاجرائي.
وتتساءل الأوساط عما إذا كانت الصفقة ستسمح للبنك الألماني بحيازة مقاعد إضافية في مجلس إدارة بعض المجموعات الاقتصادية المغربية على غرار وجوده في "البنك المغربي للتجارة الخارجية" الذي رفع مساهتمه الألماني فيه من 3 إلى 10 في المئة بعد شراء حصص كان يمكنها "صندوق الايداع والتدبير" قبل عامين.
يذكر ان قطاع التأمينات في المغرب يشهد منذ فترة إعادة هيكلة جديدة استعداداً لتطبيق مشروع طموح تستعد الحكومة لتنفيذه يقضي بتعميم التغطية الاجتماعية على العاملين كافة في القطاعين العام والخاص وتوسيع نشاط التأمين إلى قطاعات الانتاج والاستثمار والتصدير والتعليم.
ولا يعتبر التأمين الزامياً في المغرب إلا في مجال النقل البري والجوي والشحن البحري.
ويقدر مجموع اصول شركات التأمين في المغرب بنحو ثلاثة بلايين دولار.
خسائر "اريج"
من جهة ثانية، أعلن فرع مجموعة "اريج" العربية للتأمينات الصحية أنها خسرت 3.18 مليون دولار العام الماضي، وتقدر مجموع الخسائر بنحو 6.22 مليون درهم باحتساب خسائر شركة "شمال افريقيا وانتركونتنانتال للتأمين" ومقرها الدار البيضاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.