محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان : أسبوع آخر حافل بالتحقيقات . لحود : الملفات القضائية ستبقى في منأى عن أي مداخلة سياسية
نشر في الحياة يوم 17 - 05 - 1999

أكد رئيس الجمهورية اللبنانية اميل لحود أمس أن لا خيمة فوق رأس أحد، مشدداً على أن الملفات القضائية ستبقى في منأى عن أي مداخلة سياسية.
استقبل الرئيس لحود أمس السفراء نهاد محمود المكسيك وملحم مستو المانيا ونصير باز السودان ومحمد عيسى العلاقات مع المنظمات الدولية في الإدارة المركزية ومسعود معلوف مندوب لبنان الجديد في لجنة المراقبة المنبثقة من تفاهم نيسان / ابريل، وزودهم توجيهاته لجهة تعزيز روابط لبنان مع الدول المعتمدين لديها.
وابلغ لحود زواره وبينهم وزير العمل ميشال موسى وكتلة نواب الأرمن والنائب خالد صعب "أن التغيير الإيجابي الذي يشهده لبنان سيستمر لجهة وقف الإهدار واصلاح الإدارة اعتماداً على عمل الهيئات الرقابية التي أدت عملها وتواصل تأديته كما يلزم، ما سيحتّم تولي أصحاب الكفايات المهام التي يقدرون على تحمل مسؤوليتها بتفان واخلاص تقتضيهما مصلحة الوطن وستظهر الإدارة من المحسوبيات والفساد، ما سيعزز فرص الاستثمار الذي سيجد مناخاً مؤاتياً وفق القوانين والأنظمة التي تحفظ حقوق المستثمر في وضوح تام".
وأضاف "ان القضاء المستقل سيقول كلمته في قضايا الفساد في كل ملف تعده الهيئات الرقابية ولن يهمل أي اخبار يتلقاه من أي جهة أتى، وأياً يكن المعني به ولا خيمة فوق رأس أحد". وشدد على "ان هذه الملفات القضائية ستبقى في منأى عن أي مداخلة سياسية". وركز على "ان لبنان كان وسيبقى بلد الحرية، وستصان فيه حرية التعبير للجميع، خصوصاً حرية الصحافة وفقاً للقوانين المرعية". وجدد تفاؤله بمستقبل لبنان، مؤكداً "ان وحدة موقف الدولة والشعب والجيش والمقاومة البطلة وسورية الأسد سيؤدي الى تحقيق السلام العادل والشامل أياً تكن التغييرات والتبدلات في المنطقة".
الى ذلك، ينتظر أن يستمع المحامي العام التمييزي القاضي أمين بونصار بعد غد الأربعاء الى أقوال الشاهدين النائب السابق الرئيس السابق لاتحاد بلديات المتن أوغست باخوس ومحافظ بيروت السابق نايف المعلوف. لما لديهما من خبرة في الشأن البلدي العام. وتوقعت مصادر قضائية أن يتطرقا الى محرقة برح حمود، وفي ضوء ما سيدليان به من معلومات يتقرر امكان دعوة آخرين الى الشهادة.
وعما تردد عن تحديد موعد للنائب عمر مسقاوي للاستماع الى افادته أمام رئيس المباحث الجنائية المركزية العقيد سمير رحمة، باعتباره كان يشغل وزيراً للنقل والأشغال العامة، أثناء فسخ الرئيس السابق لمجلس إدارة مرفأ بيروت مهيب عيتاني العقد مع شركة "سار مولم" لتنظيف أحواض في مرفأ بيروت لمصلحة شركة ثانية كانت تقدمت بدعوى ضده، قالت أوساط الوزير السابق ل"الحياة" أنه لم يبلغ حتى الآن مبوعد للإدلاء بشهادته. وأضافت "ان ما ذكر في هذا الشأن لم يكن سوى معلومات تولى نشرها بعض الصحف" مشيرة الى أن مسقاوي ينتظر أن يتلقى الدعوة للحضور ليضعها في اطارها القانوني اللازم. وأكدت أن مسقاوي لن يدخل في سجال مع أحد في شأن الجهة التي سيدلي أمامها بشهادته، ما دام لم يتبلغ الدعوة وان كان يعتقد من الوجهة القانونية أن ليس من حق الضابطة العدلية أن تستدعيه كشاهد. وكشفت مصادر سياسية ل"الحياة" ان اتصالات غير مباشرة أجريت بين المدعي العام التمييزي القاضي عدنان عضوم ومسقاوي أدت الى توضيح الصورة وقطع الطريق على السجال الذي بدأ ولم يكن أي منهما طرف فيه.
الى ذلك، تقدمت رئاسة راهبات الصليب اللبنانيات بواسطة وكيلها المحامي الياس عقل خليل بشكوى على شركة "سوكلين" ورئيس بلدية بيروت السابق الوزير السابق محمد غزيري ومجلس الإنماء والإعمار ورئيس بلدية بيروت الحالي عبدالمنعم العريس بتهمة مصادرة العقار الرقم 358 الذي تبلغ مساحته نحو 17 ألف متر مربع في منطقة المدور الكرنتينا. وطالبت بتعويض قيمته 25 مليون دولار للجهة المدعية. وحدد 25-6-1999 للبدء بالمحاكمة.
ورأت مصادر قانونية أن مجرد البدء بالدعوى يمكن أن يؤدي الى فتح ملف قطعة الأرض الى راهبات الصليب والتي تقع ضمن أرض مساحتها 90 ألف متر مربع وتملكها بلدية بيروت. وأكدت أن قطعة الأرض تعود أساساً الى بلدية بيروت وان الرئيس السابق أمين الجميل طلب من المجلس البلدي من خلال محافظ بيروت نظراً الى ما يتمتع به من سلطة تنفيذية، الموافقة على اعطاء قطعة أرض للجمعية التي تترأسها شقيقته الراهبة أرزة بيار الجميل.
ولفتت الى أن المجلس البلدي لم يعط رأيه على رغم الحاح المحافظ، ما اضطر وزير الداخلية في حينه المرحوم جوزف سكاف وبناء على رغبته، الى ارسال كتاب الى المجلس البلدي من خلال المحافظ، مؤكدة ان المجلس البلدي لم يتابع الدعوى بناء على نصيحة المحافظ الذي تقدم بمطالعة عنوانها عدم الجدوى من السير في الدعوى. ونتيجة طلب الرئيس الجميل سجلت قطعة الأرض في الدوائر العقارية لمصلحة جمعية الراهبات بذريعة ان طوائف أخرى أعطيت عقارات تعود الى بلدية بيروت وأنشأت لها جمعيات ثقافية وخيرية تشرف على ادارتها.
وقالت المصادر ان الجمعية لم تقم انشاءات على الأرض وان شركة "سوكلين" استخدمتها لوضع معداتها بناء على كتاب وجهته الى مجلس الإنماء والإعمار الذي بعث بكتاب الى محافظ بيروت للموافقة على وضع الأرض في تصرفها، خصوصاً ان الصلاحيات الممنوحة له تسمح له بالإشراف على ادارة البلدية وعقاراتها وأموالها والقيام بكل الأعمال اللازمة لصون حقوقها.
الى ذلك شكر النائب عصام فارس، أمام وفود أمت دارته في بينو عكار، للعقيد الركن الدكتور بشار الأسد زيارته عكار الأسبوع الماضي. وتمنى "لو اقتدى بعض المسؤولين عندنا وتفقدوا أوضاع منطقتنا التي تعاقب بلا ذنب". وأضاف "لا يحق للحكومة أن تطلب صلاحيات استثنائية من المجلس النيابي في شأن مشاريع خصخصة تلفها العموميات، بل عليها أن تطلع بمشروع خطة تصحيح للوضع الاقتصادي يناقشها المجلس، تكون الخصخصة جزءاً منها، لذلك على الحكومة أن ترسل كل مشروع خصخصة على حدة لمناقشته واتخاذ الموقف المناسب منه". وعبّرعن ارتياحه الى بعض محاور الخطة الخمسية التي كشف عنها رئيس الحكومة سليم الحص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.