"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخلاف على الرئاسة يؤجّل الإئتلاف في صيدا وأنباء عراك آل الهراوي تنتشر في زحلة . طرابلس تتهيأ لمعركة بلدية بين لائحة كرامي المكتملة ولائحتين ناقصتين لمعارضيه من النواب و"الجماعة الاسلامية"
نشر في الحياة يوم 30 - 05 - 1998

تشهد مدينة طرابلس غداً معركة حامية يتنافس فيها على المجلس البلدي المؤلف من 24 عضواً، ثلاث لوائح: الاولى مكتملة ومدعومة من رئيس الحكومة السابق النائب عمر كرامي، والثانية باسم المستقلين وتضم 15 عضواً، يتوقع ان تستكمل في الساعات المقبلة ويؤيدها النواب الوزير عمر مسقاوي واحمد كرامي ومصباح الاحدب ومحمد عبداللطيف كبارة والنقيب سمير الجسر والتيار السياسي المحسوب على رئيس الحكومة رفيق الحريري. اما الثالثة فتتألف من تسعة اعضاء، تدعمها "الجماعة الاسلامية" كقوة أساسية في "الحال الاسلامية" التي تضمها وحركة التوحيد الاسلامية وبعض الهيئات الخيرية الاسلامية، اضافة الى عدد من المرشحين المنفردين الذين يحاولون عقد صفقات من تحت الطاولة لتبادل الاصوات وبالذات مع اللائحتين غير المكتملتين.
وقبل 48 ساعة من بدء عملية الاقتراع، أخذت الاوساط الطرابلسية تتحدث عن "تبدل" في التحالفات بين الرئيس كرامي والنائبين موريس فاضل واحمد حبوس اللذين يشكلان مع الوزير مسقاوي والنواب كرامي وكبارة تكتلاً نيابياً يعرف باسم "كتلة الانماء والتغيير".
وقالت أوساط طرابلسية في شرح اسباب التبدل المحتمل للتحالفات ان "لائحة الكرامة" المدعومة من كرامي ضمّت مرشحين عن الارثوذكس مقرّبين من النائب فاضل هما سليم مسعد ووليد مبيض، اضافة الى انها ضمّت مرشحين عن العلويين احدهما شقيق النائب السابق علي عيد والثاني مقرّب من النائب حبوس.
وتحدثت الاوساط نفسها عن مرشح على لائحة الرئيس كرامي تربطه علاقة وطيدة ب"جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية" الاحباش، ولفتت الى وجود مساع لتقريب وجهات النظر بين رئيس الحكومة السابق والنائب فاضل خصوصاً ان منافسه في الانتخابات النيابية النائب السابق سليم حبيب المحسوب على الرئيس كرامي بذل وساطة بين الاخير وفاضل. واعتبرت الاوساط الطرابلسية ان بوابة اقتراب النائب فاضل من الرئيس كرامي لا تؤثر سلباً في علاقة الاولى ب"الجماعة الاسلامية".
اما بالنسبة الى المعركة البلدية في الميناء، فان المنافسة تدور بين ثلاث لوائح: الاولى برئاسة الرئيس الحالي للمجلس البلدي عبدالقادر علم الدين والثانية يتزعمها عبدالناصر غازي ومدعومة من الجماعة الاسلامية والثالثة يقودها رئيس المجلس البلدي السابق احمد ممتاز كبارة بالتعاون مع الحزب الشيوعي اللبناني وشخصيات محلية. واللافت ان اللوائح الثلاث شُكّلت في الميناء من دون تدخل نواب طرابلس، مما أضفى طابعاً من الهدوء على المنافسة الديموقراطية".
ولاقت تصريحات الرئيس كرامي التي حمل فيها اول من امس على الرئيس الحريري، ردود فعل من الوزير مسقاوي والنائب كبارة. وقال مسقاوي "ان رغبة نواب طرابلس كانت صادقة وحقيقية في اختيار الاشخاص الذين لا يشكلون حساسية للرئيس عمر كرامي من اجل الوفاق البلدي في طرابلس، حتى أدى الامر في بعض الاحيان الى تنازلات لا يقدمها من كان على خلاف سياسي مع شخص آخر". ووصف كلام الرئيس كرامي بانه "اتهامات انفعالية غير مقبولة"، مشيراً الى "ان الرئيس الحريري هو رئيس حكومة لبنان وحال إنمائية وإقتصادية".
وقال النائب كبارة ان شرط نواب طرابلس الوحيد للتوافق كان عدم المحاصصة وعدم وجود اي مرشح مرتهن لأي جهة سياسية". وأضاف "تحمّلنا الكثير من المماطلات والمغالطات، وما محاولة البعض لتحوير حقيقة معركة طرابلس بتصويرها كأنها معركة بين اطراف سياسيين سوى مرحلة من مراحل التمويه التي مورست. فالمعركة الحقيقية هي بين ابناء المدينة والزعامات التقليدية.
لائحة بشري
في هذه الاثناء، أكدت السيدة ستريدا جعجع ان "بشري حسمت خيارها السياسي وهي تدخل اليوم معركة الانتخابات البلدية في خيار ديموقراطي حضاري حرّ يرمي الى انتخاب مجلس بلدي يكون معبّراً عن واقع بشري وطموحاتها". وقالت في مؤتمر صحافي عقدته امس في منزلها في زوق مصبح "ان بشري التي أنجبت القديس شربل والبطريرك انطوان عريضة وجبران خليل جبران وغيره، والتي حضنت أعمق الاديان وأقدسها في لبنان، وأعطت العلم اللبناني رمزه وخيرة شبابها هي مدعوة اليوم لتقول نعم للتغيير والتجديد والتحديث".
وأعلن السيد نديم شويري لائحة "نحو المستقبل" المكتملة من 18 عضواً برئاسته، تمثّل مختلف عائلات بشري وبين اعضائها الزميل الصحافي انطوني العبد جعجع.
وناشدت ستريدا جعجع أهالي بشري "ممارسة أرقى أساليب الديموقراطية وأشكال الوعي ومظاهر الانضباط المدني".وفي المقابل، عقد اجتماع في منزل النائب جبران طوق للبحث في تشكيل لائحة منافسة في بشري. وانتقد طوق في بيان امس "التشنج والرفض، مع ان الوفاق ينعكس بخيره على كل ابناء بشري من دون استثناء؟". وسأل "لماذا الاصرار على رهن قرار بشري بمصلحة فريق واحد لتجيير القرار المصادر لأهداف لسنا ندري أبعادها الحقيقية؟".
الحريري
وكانت الانتخابات البلدية في بيروت محور لقاءات رئىس الحكومة رفيق الحريري. وأوضح وزير الاصلاح الاداري بشارة مرهج بعد اللقاء ان "هناك عقداً في تمثيل العائلات الروحية وتمثيل من صمد في الحرب، والتيارات المؤمنة بالطائف والوفاق الوطني.
والتقى الحريري ايضاً الرئيس العام للرهبنة المارونية المريمية سعد نمر الذي أوضح انه تمنّى على رئيس الحكومة "حفظ حقوق كل اللبنانيين الذيت تعوّدوا العيش على الحقوق المتساوية والعدالة التي تحمي الجميع".
وأعلن النائب عمار الموسوي ان "حزب الله" "غير متمسك بترشيح حزبيين في انتخابات بيروت، مؤكداً "تمسّك الحزب بتحقيق التوازن الطائفي وبوصول اعضاء من الطوائف المسيحية والاسلامية لان مصلحة بيروت تقتضي ذلك".
وأعلن رئيس "لائحة بيروت" عبدالحميد فاخوري ان لائحته "ستعلن الاسبوع المقبل"، مؤكداً "ان معظم اسماء اعضائها اصبحت جاهزة". وقال "ان الاتصالات التي يجريها مع المرجعيات تنطلق من التزام الخيار الديموقراطي الرافض منطق الاتفاقات الفوقية ولسياسة البوسطة والمحدلة".
واعتبر المدير العام لجريدة "النهار" الزميل جبران تويني "ان ما يحصل في بيروت الآن مذلّ في حق المسيحيين". وقال "ان قرار العاصمة اليوم في يد رئيس الحكومة، وعليك ان تختار اما بوسطة الحريري واما البوسطة الاخرى". ورأى "ان الحل في اعادة تقسيم بيروت دوائر انتخابية لتعود المشاركة".
وزار رئيس حزب الوطنيين الاحرار دوري شمعون امس الرئيس سليم الحص. وقال "ان طرح الرئيس الحريري استبعاد الحزبيين غير ديموقراطي وغير مقبول". واضاف "اذا أراد الحريري جعل بلدية بيروت مجلس ادارة شركة يديرها هو، فهذا الشيء ممنوع". وعن إمكان انضمام المعارضة الى لائحة فاخوري قال "سنرى. اذا رأينا مساندة لائحة هي الأفضل فسنساندها واذا رأينا أسلوباً آخر فسنتبعه". وعن استبعاد الحزبيين عن المجالس البلدية، اعتبر "ان هذا الرأي يعارض الأساليب الديموقراطية المتّبعة في العالم... واعتبر ان لقاء الحريري مع ممثلين عن "القوات اللبنانية" يؤكد "ان البلدية لا علاقة لها بالسياسة، وللقواتي الحق في التعبير".
وعقدت الرابطات المسيحية اجتماعاً في الاشرفية عصر امس، في حضور ممثلي احزاب مسيحية للبحث في مسألة التمثيل المسيحي في بيروت تمهيداً لابلاغ موقف الى المعنيين بالاتصالات في هذا الشأن.
صيدا
وفي شأن الجهود من اجل الائتلاف في مدينة صيدا قال النائب مصطفى سعد ل"الحياة" ان شرطه للإئتلاف "إشراك الحزبيين في اللائحة". واستغرب ما يطرح عن ضرورة استبعادهم من أي لائحة ائتلافية. واضاف "هناك قوى وأحزاب موجودة وقدمت تضحيات، ولا يستطيع احد ان يلغيها، خصوصاً ان بلديات أرقى مدن العالم تضم في مجالسها البلدية حزبيين". وأعلن ان الحوار مع النائبة بهية الحريري "لم ينقطع"، لكنه يرفض صيغة استبعاد أحد. ونفى ان يكون شقيقه أسامة تقدم بترشيحه خلافاً لارادته، مؤكداً "ان ترشحه جاء نتيجة قرار من التنظيم الشعبي الناصري الذي يترأسه النائب سعد". واكد ان الحوار سيستمر مع الرئيس الحريري سواء حصل التوافق على بلدية صيدا أم لم يحصل".
وعلمت "الحياة" ان مصير الإئتلاف الصيداوي البلدي بات مؤجلاً الى ما بعد انعقاد الاجتماع الذي يرعاه الرئيس الحريري صباح بعد غدٍ الاثنين في بيروت، ودعي الى حضوره النائبة الحريري والدكتور نزيه البزري ونجله الدكتور عبدالرحمن والدكتور علي الشيخ عمّار عن "الجماعة الاسلامية".
وقالت مصادر صيداوية ان فكرة الاجتماع الذي لن يحضره النائب سعد انطلقت من بروز خلاف على رئاسة المجلس البلدي في ضوء الرغبة التي ابداها الدكتور البزري و"الجماعة الاسلامية" في استبدال اسم عدنان زيباوي مرشحاً ائتلافياً الى الرئاسة. وأكدت ان "لا مشكلة سياسية تحول دون موافقة الدكتور البزري و"الجماعة" على ترشح زيباوي وأن الاسباب صيداوية، مشيرة الى انهما طرحا اسمين بديلين منه هما بلال قبرصلي وعبدالواحد شهاب، على ان يتم اختيار احدهما. واعتبرت ان اجتماع الاثنين المقبل هدفه تذليل العقدة المتعلقة بتسمية المرشح الى رئاسة البلدية، مؤكدة ان الاتصالات لم تتوقف مع النائب سعد.
وسجلت الجمعية اللبنانية من اجل ديموقراطية الانتخابات "تطوراً ملحوظاً في التحضير والأداء الاداريين في الانتخابات البلدية في جبل لبنان التي حصلت الأحد الفائت". وانتقدت "الوجود الكثيف للقوى الأمنية داخل اقلام الاقتراع من دون طلب من رئيس القلم". وسجلت اعتراف وزير الداخلية ميشال المر بعدم مبرر هذا الوجود. واستنكرت اتهام بعض المسؤولين لها بالكذب "في حين لم يكونوا اطلعوا على تقاريرها بعد". وذكرت المسؤولين "بأن تقاريرها خلال الانتخابات النيابية السابقة اعتمدها المجلس الدستوري، اي السلطة القضائية الأعلى في البلاد، لدى نظره في الطعون التي قدمت اليه".
ومن تفاعلات نتائج انتخابات جبل لبنان نعي النائب حبيب حكيم "الوفاء". وأعلن انسحابه من كتلة نواب المتن التي يترأسها الوزير المر. وكان نجل حكيم خسر انتخابات بلدية سن الفيل.
وبعد اقفال باب التراشيح في محافظة الجنوب اعلن فوز المرشحين الى مجلس بلدية بقسطا في شرق صيدا بالتزكية، فيما اعلن فوز ثمانية مخاتير بالتزكية في عدد من القرى.
تضارب بالكراسي
واكد نواب بقاعيون ما تناقله امس مواطنون زحلاويون عن خلاف وقع الاربعاء الماضي بين روي الهراوي نجل رئيس الجمهورية وإبن عمه سمير الهراوي نائب رئيس المجلس البلدي الحالي المرشح على لائحة "زحلة الغد" التي يترأسها المهندس جوزف دياب معلوف، خلال اجتماع عقد في مكتب الاول في حوش الامراء في حضور النائب خليل الهراوي وبيار فتوش شقيق وزير السياحة نقولا فتوش.
وذكر النواب ان الخلاف بين روي وسمير بدأ عندما طرح الاخير اسم المحامي سليم بريدي عضو المجلس البلدي الحالي مرشحاً الى رئاسة المجلس البلدي على لائحة "زحلة الغد" بدلاً من المهندس معلوف المدعوم خصوصاً من النائب الهراوي، والذي تبنى تأييده لاحقاً نجل رئيس الجمهورية. وسرعان ما تطوّر الى تبادل للاتهامات بلغ حدّ التلاسن والتضارب بالكراسي وان النائب الهراوي وشقيق وزير السياحة تدخلا لفض النزاع ولم يتمكنا من مصالحتهما.
وأوضح النواب ان خبر العراك انتشر في سرعة داخل المدينة، وان الرئيس الياس الهراوي تدخّل شخصياً. ودعا الجميع الى القصر الجمهوري في بعبدا، مشيرين الى ان الاجتماع عقد مساء اول من امس "ولم نعرف هل حضره سمير الهراوي خصوصاً ان إشاعات ترددت في اليوم التالي لحصول الخلاف، عن ان ابن أخي الرئيس الهراوي قرر الانكفاء احتجاجاً على ما حصل، وامتنع عن الرد على الاتصالات الهاتفية".
ونقل عن النائب ايلي سكاف انه تبلغ من مطران زحلة للروم الكاثوليك اندريه حداد، انه يقف على الحياد في الانتخابات البلدية وان لا صحة لما تردد عن دعم لائحة "زحلة الغد". واعتبر الكلام الذي صدر عن المطران حداد بمثابة "اعتذار" عن بعض المواقف التي صدرت عنه في مقابلة اذاعية، وتناول فيها مباشرة نائب زحلة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.