محمد بن سلمان "الشخصية القيادية العربية الأكثر تأثيرا" في 2024    القيادة تهنئ الرئيس جوزيف عون بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية وأدائه اليمين الدستورية رئيسًا للجمهورية اللبنانية    إحباط محاولة تهريب أكثر من (1.9) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بجدة    "يلو 16".. نيوم والعدالة في قمة الدوري    بعد 13 جولة انتخابية.. جوزيف عون رئيساً للبنان    اشتراط 30 يومًا كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    البطي يتصدر قائمة The Elite Builders كقائد مؤثر في قطاع التطوير العقاري    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    فليك يُعلن التحدي قبل نهائي السوبر الإسباني    نائب وزير الخارجية يستقبل سفير جمهورية تركيا لدى المملكة    الأرجنتيني فارغاس ينضم إلى صفوف الفتح حتى عام 2026    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثامنة إلى مطار دمشق الدولي    زيلينسكي يطالب بنشر قوات في كييف.. وأوروبا: مستعدون للدعم عسكرياً    10 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي    إحصائيات الخدمات الصحية لمستشفى القويعية لعام 2024م: أرقام تبرز الكفاءة والإنجاز    حساب المواطن: إيداع 3.1 مليار ريال مخصص دعم شهر يناير    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    فن "صناعة الأبواب والنقوش الجصية" لا زال حاضرًا في الذاكرة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر الأنشطة النفطية 3.8%.. و«غير النفطية» 2.4%    استشهاد 19 فلسطينيًا في غزة    النفط يهبط مع مخاوف الطلب وارتفاع الدولار والتركيز على سياسات الطاقة القادمة    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    مواجهتَا نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد أمام الشباب والقادسية ضد الرائد    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    من أنا ؟ سؤال مجرد    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    هوبال    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    ما ينفع لا ما يُعجب    الأردن يحكم بالسجن على ثلاثة متهمين في قضية «حج الزيارة»    ولي العهد عنوان المجد    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    المملكة تحافظ على صدارتها بحجم الاستثمار الجريء    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    الاتحاد والهلال    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    إنتاج السمن البري    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    تعزيز الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    تطوير برنامج شامل للحفاظ على المواقع والمعالم التاريخية    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذكريات سينمائية
نشر في الحياة يوم 09 - 04 - 1999

أول شريط سينمائي شاهدته كان عام 1947 في قريتي المالحة القريبة من القدس. وكان شريطاً تسجيلياً عن بعض نشاطات الحلفاء ضد المانيا في الحرب العالمية الثانية.
ولا أدري أي جهة نظمت تلك الحفلة التي تقاطر لحضورها معظم سكان القرية الذين لم يسبق لمعظمهم ان شاهدوا هذا الشيء المسمى سينما.
واذكر ان الشريط كان حافلاً بطائرات حربية تغير على عدد من مواقع الألمان. ويبدو ان زاوية التصوير أثناء اقلاع الطائرات كانت قريبة بحيث تظهر وكأنها تندفع إلينا، وهنا، ومن شدة الخوف، كنّا نخفض رؤوسنا بشكل غريزي لكي لا ترتطم الطائرات المغيرة بها.
كانت هذه هي التجربة الأولى في مشاهدة السينما. أما التجربة الثانية فجاءت بعد حوالى ثلاث سنوات في كلية بيت لحم الثانوية التي كانت إدارتها تنظم حفلة خطابية وثقافية كل أسبوعين يقرأ خلالها الطلبة من ذوي الميول الأدبية والثقافية نتاجهم على بقية الطلبة. وفي نهاية الحفلة كانوا يعرضون علينا عدداً من أفلام شارلي شابلن الصامتة التي كنا ننتظرها بفارغ الصبر وكنا نعتبرها الجزء الأكثر إثارة في حفلة الخطابة كلها.
ولم يكن أحد منا يعرف اسم ذلك الممثل العنيد ذي الملابس الرثة والعصا والقبعة، ولذلك كنا نسميه "الزلمة الزغير"، أي الرجل الصغير. غير أنه على رغم اعجابي به فقد كنت أحس أن هناك حاجزاً نفسياً غامضاً يقف بيني وبينه، إذ أحسست دائماً ان نظراته قاسية لا تناسب مع جميع ما توحي به شخصيته بشكل، ولازمني هذا الاحساس في ما بعد واستمر معي حتى الآن.
أما التجربة الثالثة فكانت في سينما "ديانا" في بيت لحم التي كانت جزءاً من مجمع يشمل مقهى ومطعماً وصالة صغيرة للبليارد، ولم تكن تلك السينما أكثر من "براكس" مستطيل يفتقر إلى مواصفات دور السينما كما عرفناها في ما بعد، ولكن على رغم هذا فتحت لنا تلك الصالة المتواضعة آفاقاً باتجاه السينما المصرية والسينما الهوليوودية.
ولم تكن أسعار التذاكر محددة. فأحياناً عندما كنا نملك بعض القروش، كنا ندفع ثلاثة قروش للجابي الأعشى أبو علي. ندسها في يده على مدخل السينما، وفي معظم الأحيان كنا ننتظر حتى تنتهي "المناظر"، وهو الجزء الذي يسبق عرض الفيلم الرئيسي ويستغرق لقطات من افلام مقبلة، كنا ننتظر حتى يبدأ الفيلم ثم نتقدم من أبو علي وندس في يده قرشاً أو قرشاً ونصف القرش، فيفتح لنا الباب بسرعة ويدفع بنا إلى الدرجة الثالثة لنجلس على مقاعد خشبية طويلة تتسع لخمسة أو سبعة منا، على حين لا تبعد الشاشة عنا إلا مترين أو ثلاثة أمتار.
وفي تلك "المصطبة" شاهدنا الكثير من أفلام طرزان، وكان أيامها جوني ويسمولر، واعجبتنا صرخته المعروفة عندما يريد أن ينادي على أصدقائه من حيوانات الغابة. وبعد ذلك أخذنا بتقليد صرخته في الشوارع وفي اماكن لعبنا ولهونا.
واذكر اننا شاهدنا فليماً مثيراً عنوانه "مليون سنة قبل التاريخ" عن الحياة المتخيلة للانسان في تلك المرحلة من التاريخ.
أما عن السينما المصرية فشاهدنا معظم أفلام نور الهدى وليلى مراد، بالإضافة إلى أفلام فريد الأطرش واسماعيل يس.
ومن أكثر الأفلام التي تأثرت بها كان فيلم "غزل البنات" لليلى مراد ونجيب الريحاني ويظهر فيه يوسف وهبي لفترة محدودة، كما ان عبدالوهاب يغني في آخره اغنيته الخالدة "عاشق الروح"، تأثرت جداً بهذا الفيلم ولا أزال معجباً به حتى الآن، وفي رأيي أنه لا يزال قادراً على منافسة أفضل الأشرطة السينمائية حتى الآن.
كنت أقع في حب الممثلة بعد انتهاء الفيلم، خصوصاً إذا كانت ليلى مراد أو نور الهدى. وفي طريق عودتي إلى البيت عبر حقول الزيتون كنت أحس بنشوة الحب وكآبته وأتوقع ان تظهر حبيبتي التي شاهدتها في الفيلم في أية لحظة لابثها لواعج قلبي ونفسي.
كان ذلك عام 1952 في سينما "ديانا" في بيت لحم، وفي 1953 انتقلت مع أسرتي إلى عمّان لأشاهد مزيداً من الأفلام، لكن تلك مرحلة أخرى.
* كاتب فلسطيني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.