أمير منطقة المدينة المنورة يؤكد أهمية استثمار المقومات الاقتصادية للمنطقة لتعزيز فرص العمل    "التدريب التقني" تمنح (63) رخصة تدريب لمنشآت جديدة في أكتوبر الماضي    التويجري: السعودية تُنفّذ إصلاحات نوعية عززت مبادئها الراسخة في إقامة العدل والمساواة    زلزال بقوة 6.6 درجات يضرب وسط اليابان    قمة آسيا للذئاب    التعاون يهزم الخالدية ويتصدر مجموعته برصيد 12 نقطة    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من أمير الكويت    خادم الحرمين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء… الخميس    أمير القصيم يدفع ب236 خريجاً من أكاديمية البناء لسوق العمل    ورحل بهجة المجالس    4 قمم تزيد إثارة روشن    اليونيفيل ترحّب بوقف إطلاق النار في لبنان وتؤكّد مواصلة أداء مهامها    ترحيب دولي بوقف النار بين حزب الله وإسرائيل    محافظ خليص ووكيل محافظة رابغ يطّلعان على مشروع تحول حوكمة مكاتب التعليم    أمين الرياض : تدشين قطار الرياض يعكس حجم الطموح الذي تحمله القيادة الرشيدة لمستقبل العاصمة    وكيل إمارة جازان يفتتح برنامج المخدرات عدو التنمية    مجلس شؤون الأسرة يرعى كرياثون "الإبداع في الأسرة"    تحديث لبعض أنظمة أبشر    استطلاع: 60 % سيستخدمون مترو الرياض للذهاب للعمل والمدارس    تعيين اللاعب الدولي السابق "صالح الداود" مديراً للمنتخب الأول    وزير الثقافة يوجه بتمديد معرض "بنان" حتى 30 نوفمبر الجاري    طريف تسجّل أدنى درجة حرارة بالمملكة    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم بالمنطقة    الخريف: الصندوق الصناعي اعتمد مشاريع بقيمة 12 مليار ريال في 2024    الجاسر: قطاع النقل حقق نسبة نمو 17% منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    وزير الرياضة : 80 فعالية عالمية زارها أكثر من 2.5 مليون سائح    "أنا المدينة".. تجربة واقع افتراضي تنقل الزوار إلى العهد النبوي    وزير الطاقة يعقد اجتماعًا ثلاثيًا مع نائب رئيس الوزراء الروسي ووزير الطاقة الكازاخستاني    نائب وزير الصحة يستعرض إنجازات "مستشفى صحة الافتراضي" ضمن ملتقى ميزانية 2025    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    الأونروا تحذّر من وصول الجوع إلى مستويات حرجة في غزة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليلى مراد السندريلا الأولى
نشر في الحياة يوم 06 - 05 - 2016

1995) مجرد مطربة قادها جمال صوتها إلى الظهور كممثلة على شاشة السينما، شأنها شأن عشرات المطربين والمطربات، وإنما هي من الأسماء القليلة في تاريخ الفن العربي التي صنعت لنفسها حضوراً استثنائياً حتى في ظل سنوات احتجابها الطويلة.
كل شيء في سيرة ليلى مراد ومسيرتها يدعو إلى التأمل والدراسة: جذورها اليهودية ونشأتها المختلفة، روافد فنها وبداياتها الأولى... زيجاتها الثلاث وإشهارها إسلامها... لغز اعتزالها المفاجئ... وهذا كله يحاول أن يكشفه الكاتب الصحافي أشرف غريب، في كتابه «الوثائق الخاصة لليلى مراد» الصادر عن دار الشروق.
يقول غريب: «إنها أول نجم شباك في مسيرة السينما المصرية، كما أنها الوحيدة بين النجمات التي حملت عناوين الأفلام اسمها («ليلى بنت الفقراء» - «ليلى بنت الأغنياء» - «ليلى بنت الريف» - «ليلى» - «ليلى بنت مدارس» - «ليلى في الظلام»). كما أنها تعتبر السندريلا الأولى في السينما المصرية وجاءت بعدها الفنانة الراحلة سعاد حسني».
أحبت ليلى مراد الغناء إرثاً من أبيها الملحن والمطرب زكي مراد، الذي ورثت منه جمال الصوت. وهي في تجربتها تشبه إلى حد كبير تجربة كوكب الشرق أم كلثوم، حيث كانت تجوب القرى والنجوع للغناء في الأفراح والمناسبات المختلفة، وكانت لا تتجاوز الثانية عشرة من عمرها، فازداد رصيدها من الخبرة وأصبح الصوت الصغير أكثر نضجاً، حتى إذا ما تم افتتاح الإذاعة المصرية في 31 أيار (مايو) 1934، قرر الفنان مدحت عاصم، المشرف على الموسيقى بالإذاعة والمؤمن بموهبة هذا الصوت، أن يمنح ليلى مراد فرصة الغناء عبر ميكروفون الإذاعة أسبوعياً. فحقق لها ذلك قدراً من الانتشار وهي لم تزل بعد في السادسة عشرة من عمرها.
ويضيف غريب: «في العام 1935، شاركت ليلى مراد بالغناء فقط في النسخة الناطقة من فيلم «الضحايا». وباستثناء محمد عبدالوهاب، فإن أحداً لم يكن يتوقع النجاح الذي حققته ليلى مراد في السينما بعد فيلمهما الأول «يحيا الحب» (1938)، لولا أن تلقفها المخرج توجو مزراحي، والذي أخرج لها فيلم «ليلة ممطرة» بعد أقل من عام، ثم أتبعه بأربعة أفلام متتالية هي («ليلى بنت الريف» و «ليلى بنت مدراس» و «ليلى» و «ليلى في الظلام»). واستطاع المخرج أن يحقق كل أهدافه، أما في ما يخصّ ليلى مراد نفسها، فقد حقق لها توجو مزراحي كل شيء، حيث لقنها كل حرفيات التمثيل وأزال عنها الخجل ورسم شخصيتها السينمائية التي ظلّت تلازمها في معظم أفلامها السبعة والعشرين».
وإذا كان توجو مزراحي قد أرسى دعائم نجاح ليلى مراد، فإنها كانت على موعد جديد مع نجاح من نوع آخر... كان نجاحها مع أنور وجدي بداية من فيلم «ليلى بنت الفقراء»، أشد وأبقي أثراً من كل الأفلام التي سبقته، لأنه لم يكن نجاحاً فنياً فقط بل كان نجاحاً جماهيرياً منقطع النظير... نجاحاً جعل من ليلى مراد ولمدة عشر سنوات (1945 - 1955) أول نجمة شباك في تاريخ السينما العربية.
ويوضح غريب أن الملايين الذين التفّوا حول نجمتهم المفضلة منذ إطلالتها الأولى بطلة لفيلم «يحيا الحب» وحتى عرض فيلمها الخامس عشر «قلبي دليلي»، لم يكن يشغلهم أو يعنيهم كون هذه النجمة التي أسرتهم هي في الحقيقة يهودية الديانة تماماً مثلما لم يكن يستوقفهم أن نجيب الريحاني مسيحيّ وأن يوسف وهبي مسلم، «المصريون كانوا يرفعون شعار الدين لله والفن والوطن للجميع».
وحينما توقّفت ليلى مراد عن التمثيل بعد فيلم «الحبيب المجهول» في العام 1955، كانت في السابعة والثلاثين من عمرها. والأهم أنها كانت في قمة تألقها ونضارتها الفنية. وفشلت كل المحاولات لإثنائها عن قرارها هذا، وعلى رغم غيابها قرابة 40 عاماً عن الساحة الفنية قبل رحيلها، إلا أنها كانت لا تزال في ذاكرة المشاهد ليس فقط لأنها نجمة استثنائية، لكن أيضاً لأنها كانت نتاج عصرها وإفرازاً لما تحلى به من صفات، صنعت موهبتها وذكاءها الفني وذكاء الذين تعاملوا معها، والظروف الفنية والعامة التي ظهرت فيها وتلك التي صاحبت قرار اعتزالها، وأيضاً تلك التي واكبت سنوات احتجابها على أن تضمن لها البقاء والخلود في الذاكرة الفنية.
الكتاب يحوي الكثير من الوثائق الخاصة بها مثل وثيقة إشهار إسلامها في العام 1947، ووثيقة طلاقها من أنور وجدي، ووثيقة من قيادة القوات المسلحة في العام 1952 تفيد بعدم سفرها إلى إسرائيل كما أشيع وقتها.
ومن اللافت للنظر كما يقول الكاتب الصحافي أشرف غريب، أن ليلى مراد كانت تكتب مقالات أو بعضاً من خواطرها لبعض الصحف والمجلات، وقالت عن نفسها في إحدى مقالاتها والتي نشرتها مجلة «الكواكب» في العام 1954: «كنت لا أريد لنفسي أن أكون مغنية ولا ممثلة، كنت أمني نفسي بأن أكون مدرسة أو زوجة كباقي الزوجات السعيدات، وفشلت أن أكون مدرسة وباعدت حياتي الجديدة بيني وبين الزواج الموفق».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.