أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    جرائم بلا دماء !    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    الخرائط الذهنية    «خدعة» العملاء!    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    لماذا فاز ترمب؟    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    علاقات حسن الجوار    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    عصابات النسَّابة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأسلوبان اليوناني والروماني في الأدب والحياة : . توسع جذوة الفن ... وغطرسة القوة أيضاً !
نشر في الحياة يوم 22 - 04 - 1999

وصلت الثقافة الإغريقية بكل مراحلها وتفاصيلها الى كل القرّاء في العالم، من خلال قنوات مختلفة ومتعددة، وترجمات قديمة وجديدة، في حقول الفلسفة والمنطق والمسرح والشعر الملحمي والنحت والعمارة وتقاليد الحياة اليومية، واشتهرت الأساطير الإغريقية بشكل خاص كنبع دائم يلهم الفنانين في الرسم والشعر والموسيقى، غير أن الإمبراطورية الرومانية التي امتدت مع الإنتشار العسكري الواسع لها في كل الجهات، من الجزر البريطانية الى حدود الإمبراطورية الفارسية خلف جبال آرارات، لم تكن تحمل من وجوه الثقافة الخاصة إلا بعض الآثار الباقية منها في مسارح الهواء الطلق، والعمارة ذات الأعمدة الرخامية، والتماثيل، والقليل من الأساطير والشعر، بما يحملانه من تقليد للآثار الإبداعية الإغريقية.
"الأسلوب اليوناني في الأدب والحياة والفن" و"الأسلوب الروماني في الأدب والحياة والفن" كتابان مهمّان في إضاءة جوانب معتمة من تاريخ الحضارتين اليونانية والرومانية اللتين تركتا آثاراً واضحة على كل وجوه الحضارة الحديثة، وهما من تأليف الباحثة الأميركية، من أصل ألماني، أديث هاملتون، وقد نقلهما الى العربية الكاتب والناقد السوري حنا عبود، وصدرا في مطبوعات المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق.
يضم الكتاب الأول مقدمة للمترجم ومقدمة للمؤلف وسبعة عشر فصلاً تتناول شتى وجوه الحياة الإغريقية.
ترصد المؤلفة في كتابها "الأسلوب اليوناني" مدى التطابق بين الأدب والحياة في الحضارة الإغريقية، ويبدو أن الإغريقيين كانوا حريصين على تطابق أدبهم مع حياتهم، ومع أنهم تفاعلوا مع الحضارات الشرقية إلا أنهم ظلوا محافظين على خصوصية حضارتهم، كما استطاعوا تقديم نموذج مبكر لأول حضارة مدنية تقوم على مؤسسات ديموقراطية، ولكن هذه المؤسسات أصيبت بمرض حداثة النعمة بعد انتصار الإغريقيين على أكبر إمبراطورية في العالم هي الإمبراطورية الفارسية، مما مهّد الطريق لبروز الأسلوب الروماني في الحياة، وهو الأسلوب الغربي الذي يسيطر على الحياة الغربية حتى اليوم.
إن النظرة اليونانية المتوازنة الى الحياة لم تنجرف وراء الحياة الدنيا كما فعلت الحضارات الفراتية ولا وراء الآخرة كما فعلت الحضارة المصرية، فهي لم تعتمد على القوانين الفردية الصارمة، ولا القوانين الدينية، لفرض هيمنة الدولة، فالملك يمارس وظيفته بعيداً من أي قدسية شرقية، وهناك عبارتان منقوشتان على جدران معبد دلفي تلخصان الأسلوب اليوناني في الفن والأدب والحياة، هما: "إعرف نفسك" و"لا تتطرّف". وكان الإغريقيون يسعون الى التفوّق في كل مجالات الحياة، في الرياضة والفن والعلوم والأدب والأخلاق والعمارة، وبرزت في الحضارة الإغريقية شخصيات عبقرية رائدة في المجالات المختلفة: سقراط وأرسطو وأفلاطون في الفلسفة، وهوميروس وبندار في الشعر، وأرستوفان وأسخيلوس وسوفوكليس ويوربيدس في المسرح، وهيرودوت وتوسيديدس في التاريخ، وفيدياس في النحت، وأرخميدس في الفيزياء، ثم ديمقريطس الذي نعاني من المشكلة التي أخذت اسمها من اسمه، دائماً.
ومع الأساطير التي تسبح في عالم الخيال فإن المؤلفة تؤكد "أن الإغريق يحبّون الحقائق، وليس لديهم ذوق فعلي للتطريز والزخرفة، وهم يكرهون المبالغة". والإغريق كما ترى المؤلفة شكّلوا أصل الحضارة الغربية، ولا نجد في الدول التي سبقتهم او عاصرتهم اي تقليد لهم، وهم مختلفون عن الدول والممالك الشرقية: ".. فالعالم القديم، إذا ما أعدنا بناءه يحمل في كل مكان الطابع ذاته، في مصر، في كريت، في ما بين النهرين، وحيثما نستطيع قراءة نتف من القصة نجد الظروف ذاتها: طاغية يتوَّج فتصبح نزواته وأهواؤه العامل الحاسم في الدولة، وشعب بائس خاضع، ومنظمة كهنوتية ضخمة تهيمن على التفكير، وهذا ما نعرفه عن الدولة الشرقية اليوم، وقد استمرت في العالم القديم عبر آلاف السنين، لم تتغيّر في أي شيء جوهري، فقط في السنوات المئة الأخيرة - وأقل من ذلك - ظهرت علائم التغيير، وأفصحت عن دلالة مسايرة مطالب العالم الحديث..". ومع مرور الزمن تصدّعت الآثار المعمارية الإغريقية وتهشّمت أو ضاعت أعداد كبيرة من منحوتات فيدياس وبراكستيلس وزيوكيس، ولكن الأدب الإغريقي ظل حياً، وتركت الآثار الفنية الإغريقية بصماتها الواضحة على فنون العالم، ويقال أن رسّاماً إغريقياً شهيراً عرض لوحة تمثل صبياً يحمل عنقوداً من العنب شبيهاً بالواقع، فهبطت العصافير الطائرة لتلتقط حبات العنب من تلك اللوحة.
إختفت حركة الحياة الإغريقية، ولكن معالمها ظلت ماثلة في الآثار والكلمات، التي تأتينا كصدى من بئر عميقة سحيقة، تحمل إلينا شيئاً من كلمات هوميروس، أو تردد لنا شيئاً مما قاله بندار: ليس كل حقيقة تستطيع ان تسفر عن وجهها - إطرق لسانك بإزميل الحقيقة ومع أن ما يتطاير منه ليس شرراً، إلا أن له وزناً.
تؤكد المؤلفة على فكرة التوازن التي سادت الحياة الإغريقية، حيث تقول في نهاية بحثها الطويل: إن الإغريق لم يجردوا العالم الخارجي مفضلين عليه متطلبات العالم الداخلي، ولا رفضوا الروح لمصلحة تجسّدها، فالإطار والصورة عندهم متطابقان، والأشياء التي ترى والأشياء التي لا ترى منسجمة مع بعضها.
لقد كانت أثينا لمئة سنة مدينة تدفقت فيها القوى الروحية التي تصطرع في عقول الناس بسلام، فالقانون والحرية والحقيقة والدين والجمال والخير والموضوعي والذاتي في هدنة مع حروبها الأبدية، وكانت النتيجة التوازن والوضوح والإنسجام والكمال. هذه أهم ملامح الإسلوب اليوناني، الذي صار مثالاً يحتذي به الرومان، ولكن كيف يلتقي "الأسلوب الروماني في الأدب والحياة والفن" مع الأسلوب اليوناني، وكيف أو متى يختلف معه؟ هذاما تجيب عنه المؤلفة في كتابها الثاني.
يقول المترجم في تقديمه للكتاب "وإذا كان الأسلوب اليوناني يتسم بالإتزان والتوازن، فإن الأسلوب الروماني هو أسلوب رومانتيكي مندفع إلى أقصى ما يكون الإندفاع، يخاطب الأعصاب لا العقل والبصيرة، فيميل إلى الصخب والضجيج والإطناب والمبالغة في كل شيء..".
لكن الأدب الروماني الذي ورث التقاليد اليونانية لم يستطع أن يواجه المظاهر الجديدة في الحياة، تلك التي فرضها محدثو النعمة، الذين أعادوا للمقدسات الشرقية اعتبارها، وأعلنوا لائحة من إثني عشر بنداً تحظر على الكتّاب انتقاد رموز السلطة الإمبراطورية من القادة والأغنياء والعائلات العريقة والمؤسسات المختلفة، ولهذا انحصر الأدب الروماني في البداية بأعمال كوميدية للكاتبين بلاوتوس وتيرنس، وفيها تقليد للأعمال اليونانية.
لم يكن اغتيال شيشرون هو الدليل الوحيد على العنف الذي عاشته الإمبراطورية الرومانية، فقد انتهت حياة أحد عشر من أباطرتها المعروفين بالإغتيال أو التسمم أو الإنتحار، أما المتهمون بأعمال أو أفكار مختلفة عن المألوف فإنهم يتحولون بسرعة الى فريسة للوحوش الضارية امام أعين المتفرّجين.
إن نيرون الذي أشيع أنه مجنون، لم يكن مجنوناً، فقد كان يشارك في الألعاب الأولمبية اليونانية، وكان يشارك في تمثيل الأدوار المسرحية اليونانية أو المقتبسة عنها، كما أنه رفع الجزية عن بلاد اليونان، ولكن الأغنياء الجدد، محدثي النعمة استغلوا غيابه في اليونان فأحرقوا الأحياء الفقيرة في روما، فلما عاد نيرون انتقم منهم فأحرق أحياءهم الغنية، فقاموا باتهامه بالمسؤولية عن الحريقين معاً، واتهموه بالجنون وحرّضوا عليه قادة الجيوش، وانتهت حياته بالإنتحار. وكان الشعر الروماني الذي وصل الى العالم من أعمال كاتلوس وهوراس وفرجيل اساساً متيناً للشعر الأوروبي وتقاليده التي امتدت الى العصور الحديثة.
ولكن روما التي وصلت الى درجة عالية من الغنى والقوة شعرت بالحاجة الى إظهار قوتها عن طريق الفخامة المرئية، فراحت تبني المعابد والقصور والمسارح الضخمة وأقواس النصر، وكما تقول المؤلفة: "عندما كف الرومان عن التفكير بالثقافة وبالإغريق كرّسوا أنفسهم للأشياء التي أرادوها حقاً، ثم أظهروا أنهم يستطيعون أن يظهروا الجمال بالمستوى الرفيع، ولكن كإنتاج جانبي دائماً، وليس كبحث مقصود بذاته، فالمهندس في روما هو الفنان الحقيقي..".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.