ظهرت اخيراً في دمشق مؤشرات إلى رغبة في علاقة جديدة بين حزب "البعث" الحاكم في سورية منذ العام 1963 و"الحزب القومي السوري الاجتماعي" على أساس اعلان "تبرئة" الحزب من اغتيال العقيد عدنان المالكي، بعد عقود من العلاقات السلبية أدت الى حظر "الحزب القومي" في سورية ومغادرة قيادته الى لبنان. وتم التعبير عن الرغبة في علاقات جديدة في العام 1990 عندما سمحت السلطات السورية لرئيس المكتب السياسي للحزب الدكتور باصيل دحدوح بالترشح الى انتخابات مجلس الشعب البرلمان وفوزه بمقعد مستقل واعادة انتخابه في العام 1994، لكن العلاقة اخذت بعداً اكثر علانية ووضوحاً في الانتخابات البرلمانية نهاية 1998، إذ أن الحزب وزع "نداء رسمياً الى شعبنا في الشام" يدعو الى انتخاب دحدوح، ونداء آخر وزع في لبنان وسورية يدعو الى الاستفتاء للرئيس حافظ الاسد لولاية دستورية خامسة. ومن المؤشرات الاخرى ان القيادة القطرية لحزب "البعث" عممت على قواعدها انتخاب دحدوح و"معاملته معاملة البعثيين"، مما ساهم في فوزه في مقعد نيابي عن مدينة دمشق، ومساهمته في لقاءات رسمية عقدت اخيراً مع الامين العام المساعد لپ"البعث" السيد عبدالله الاحمر ونائب الرئيس الدكتور محمد زهير مشارقة ورئيس البرلمان السيد عبدالقادر قدورة. كما ان الصحف الرسمية وجهات رسمية أخرى تتعامل مع دحدوح على انه "ممثل رسمي للحزب" بعدما كانت تعتبره نائباً مستقلاً. وفي اطار مراجعة مواقف النواب من إقرار قانون جامعة الدول العربية العام 1945، كتبت مجلة "تشرين الاسبوعي" الحكومية قبل أيام ان النائب اكرم حوراني بدأ "قومياً اجتماعياً ومؤمناً بأفكار الحزب الذي يؤمن بأن الوطن السوري يتألف من بلاد الشام ولبنان وفلسطين والاردن ونجمته قبرص". وزادت المجلة ان "الاستعمار والصهيونية وكل اعداء الأمة لم يسمحوا الى الآن للقوميين السوريين ان يحققوا الهلال الخصيب ولا للعرب ان يحققوا الوحدة العربية". ويبحث "القوميون الاجتماعيون" عن تطورات أخرى في الخطاب الاعلامي- السياسي السوري لتأكيد قناعتهم برغبة الحكومة في "فتح صفحة جديدة" كانت بدأت منذ تسلم الرئيس حافظ الاسد الحكم بعد "الحركة التصحيحية" في العام 1970، إذ دشنت فترة "بداية رفع الضغط" عن الحزب. وفي هذا الاطار يأتي السماح بتوزيع دوريات الحزب "البناء" و"صباح الخير" سابقاً و"فكر"، اضافة الى وجود حزبي وعقد اجتماعات و"حشد مؤيدين". ويتوقف الدكتور دحدوح عند اعادة التلفزيون الرسمي بث الحلقة الاخيرة من مسلسل "حمام القيشاني" الذي كتبه دياب عيد وانتجته "الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون" وتضمن عموماً "تكريساً لتبرئة الحزب من دم العقيد المالكي". وزاد ان "التشكيك" في مسؤولية الحزب عن اغتيال المالكي كان ظهر في كتابين هما "مرآة حياتي" لوزير الدفاع العماد اول مصطفى طلاس و"على درب الكفاح والهزيمة" للمحامي رياض المالكي. وإذا تم تجاوز هذه المشكلة هل يجري تجاوز الخلاف الايديولوجي بين "البعث" و"القومي الاجتماعي"؟ أجاب رئيس المكتب السياسي: "العقيدة ليست مشكلة. هناك خلاف لفظي لمفهوم واحد. نحن نبحث عن وحدة العرب الكبرى تحت اسم "جبهة عربية"، في حين يطالب "البعث" بپ"الوحدة". وكان لافتاً ان تشير دورية رسمية الى مصطلحات الحزب مثل "الامة السورية" و"الوطن السوري"، مقابل مصطلحات "البعث" مثل "الامة العربية". وعليه، فإن الدكتور دحدوح يعتقد بأن "الاحتمال وارد" بان يدخل حزبه في "الجبهة الوطنية التقدمية" وهي ائتلاف سياسي تشكل في العام 1972 بين سبعة احزاب بقيادة "البعث"، رغم وجود نصوص في ميثاق تأسيسها تربط السماح بدخول أي حزب جديد بايمانه بپ"الأهداف القومية للامة العربية" وبپ"الايمان بوحدة المصير ووحدة التراب ووحدة التاريخ" و"وحدة تراب الوطن العربي" و"مقاومة جميع الحركات الانفصالية". وقال دحدوح: "هذا خلاف لفظي وليس عقائدياً". وبعدما اشار الى ان القيادة المركزية لپ"الجبهة الوطنية" سمحت في العام 1988 لپ"الحزب الوحدوي الاشتراكي الديمقراطي" بزعامة السيد احمد الاسعد بالانضواء تحت لوائها، قال ممثل "القومي الاجتماعي": "ان المرحلة الاخيرة من اعتبار عملنا شرعياً هي دخولنا الى الجبهة".