محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



65 مليون دولار كلفة المشروع الأول من نوعه في الشرق الأوسط . بدء بناء محطة "غلوبلستار" السعودية
نشر في الحياة يوم 26 - 02 - 1999

بدأت في ضاحية الرياض صباح امس أعمال بناء أول محطة أرضية في الشرق الأوسط ترتبط بمنظومة اتصال متكاملة تعمل بالأقمار الاصطناعية ومخصصة لتغطية الكرة الأرضية من الفضاء الخارجي.
وأعرب مسؤولون في "شركة النجم العالمي السعودية للتشغيل المحدودة" اس. جي. او" التي تنفذ المشروع عن أملهم في تشغيل النظام فوق الأراضي السعودية في غضون سنة من الآن على أكثر تقدير.
وقال مساعد المدير التنفيذي للشركة السيد زاريه كاجريان ل "الحياة" ان المحطة الأرضية، المتصلة بمنظومة "غلوبلستار"، ستُبنى فوق مساحة 50 ألف متر مربع في منطقة ديراب على بعد 30 كلم من العاصمة السعودية. وأشار إلى أن الأرض مستأجرة لمدة 15 عاماً وإلى أن كلفة البناء مع تجهيز المحطة تصل إلى 95 مليون ريال.
وكانت مجموعتا "دلة" و"ساتكو" السعوديتان أسستا شركة الاتصالات عبر البلاد العربية "تاتكوم" التي أسست بدورها شركة "اس. جي. او" التي اطلقت المشروع الحالي وحصلت على موافقة مجلس الوزراء السعودي في تشرين الثاني نوفمبر 1997 لتنفيذه.
وتملكت "تاتكو" 51 في المئة من "اس. جي. او"، في حين بدأ البحث عن شركاء سعوديين لتمويل ال 49 في المئة المتبقية من كلفة المشروع.
وقال كاجريان: "بعد يومين أو ثلاثة سينهي البنك السعودي - الأميركي، الذي تولى استقدام المستثمرين السعوديين، المرحلة الثانية من التمويل الذي يبلغ اجماليه 200 مليون ريال" نحو 65 مليون دولار.
وبانتهاء المرحلة الثانية يصل حجم التمويل الذي تم الاكتتاب فيه إلى 140 مليون ريال بعد مشاركة أربعة مستثمرين سعوديين هم السادة سليمان أبو نُمي وسعود العيسى وبشير العظم وعبدالله الجميعة.
وذكر كاجريان ان "المبلغ المتبقي في حدود 60 مليون ريال يعمل "البنك السعودي - الأميركي" على تأمينها من خلال ادخال شركاء سعوديين جدد. وهذه المرحلة الثالثة ستنجز في غضون ثلاثة أشهر".
وتعتبر منظومة "ايريديوم" و"غلوبلستار" و"سكايبريدج" الوحيدة التي تتخصص في تقديم خدمات تجارية للاتصالات ونقل المعلومات تغطي الكرة الأرضية انطلاقاً من شبكة أقمار اصطناعية على مدارات متفاوتة وتربط المستهلكين عبر أجهزة هاتف نقال خاص.
وينتظر أن تباشر "غلوبلستار" في تقديم خدماتها التجارية اعتباراً من أيلول سبتمبر المقبل، على ان تؤمن بعد شهر من ذلك التاريخ خدمة الاتصالات للمستهلكين.
وتضم المنظومة حالياً 12 قمراً اصطناعياً ينتظر أن يرتفع عددها إلى 52 قمراً نهاية السنة الجارية مع اطلاق اربعة أقمار شهرياً عبر استخدام صواريخ "سويوز" و"دلتا2" و"آريان4".
وبُنيت حتى الآن ست محطات ربط في فرنسا والأرجنتين وافريقيا الجنوبية واستراليا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة، وهناك 32 محطة أخرى يجري بناؤها حالياً على أن يتعاقب افتتاحها بمعدل أربع محطات شهرياً ليصل العدد إلى 38 محطة منتصف السنة المقبلة.
وتغطي هذه المنظومة 116 بلداً تم التعاقد مع موردي خدمات الاتصالات فيها. كما أن هناك 32 بلداً بينها السعودية حصلت على امتياز العمل فوق أراضيها.
وقال كاجريان: "هدفنا البدء في كانون الثاني يناير المقبل، لكننا نأخذ في الاعتبار احتمال التجديد حتى آذار مارس 2000 على أقصى تقدير، وذلك في حال اقتضت اجراءات التجريب والاختبار التأخر بعض الشيء".
وأضاف: "ستكون محطة الرياض الأولى في الشرق الأوسط والعالم العربي وستؤمن تغطية واسعة وستصل إلى نصف الأراضي المصرية وبلدان المشرق والخليج".
وتتولى فرنسا، عبر شركة "تيزام" التابعة ل "فرانس تليكوم" و"الكاتل"، تغطية بلدان المغرب العربي. و"تيزام" هي شريك في شركة "غلوبلستار" الأميركية الأم.
وأفاد كاجريان أن شركته ستبيع في الوقت الحاضر "في السعودية لأنه ليس لدينا امتياز الشرق الأوسط".
وتوقع ان يكون "عدد المشتركين في حدود 20 ألفاً في البداية على أن يصل إلى 200 ألف خلال خمس سنوات".
واعترف بأن "من الصعب ضمان تحقيق هذا الهدف، لكن هناك طلبات كثيرة في السعودية وهي كافية لأكثر من شركتين، أي غلوبلستار وايريديوم".
وأشار إلى أن المستخدمين المحتملين هم الشركات والقطاع شبه الحكومي في السعودية، وهذا يتضمن شركات على غرار "آرامكو"، والقطاع العسكري وقطاع الأعمال والمسافرين.
وذكر في هذا الخصوص ان اتصالات عدة جرت لتقويم حجم الطلب، "وشعرنا بوجود اهتمام قوي، وأجرينا دراستين للسوق أكدتا الانطباعات التي خرجنا بها من لقاءاتنا مع ممثلي هذه القطاعات".
وتوقع ان يتجاوز العائد "في السنة الثالثة للتشغيل 120 مليون دولار"، لكنه نوه إلى صعوبة تحديد حجم الربح الصافي، مشيراً إلى أن "البنك السعودي - الأميركي توقع نسبة 37 في المئة كعائد داخلي".
وقال إن الرسوم المجباة ستكون أربعة إلى خمسة أضعاف الرسوم المستوفاة لدى استخدام جهاز الهاتف النقال.
وعما إذا كان هذا الارتفاع في السعر يمكن أن يشكل عائقاً أمام التوسع في السوق السعودية، أجاب: "هذا محتمل، لكن هدفنا هو خدمة قطاع الأعمال والأفراد، خصوصاً في المناطق النائية من المملكة حيث يرغب السكان في الحصول على خدمة الهاتف وهم لذلك سيدفعون على اعتبار أن الهاتف ليس جزءاً من الكماليات".
وتوقع ان تطرح شركته سعر الخدمة لديها بنحو 13 ريالاً نحو أربعة دولارات للدقيقة، وعلى أساس نصف السعر الذي قد تطرحه "ايريديوم" في خدمتها.
الجدير بالذكر ان "غلوبلستار" تبيع بالجملة إلى موردي الخدمات المحليين دقيقة الاتصال الواحدة بالقمر الاصطناعي بسعر يراوح بين دولار و5،1 دولار "وفقاً للأسواق". أما سعر جهاز الاتصال اليدوي الذي تصنعه "اريكسون" و"تليتال" الايطالية، فتسلمه "غلوبلستار" بسعر يناهز ألف دولار على أن يتيح للمستخدم الاتصال - عبر نظام الجوال "جي. اس. ام" في حال كان في منطقة التغطية أو عبر الأقمار الاصطناعية في حال كان خارجها.
وأفاد كاجريان ان كلفة المشروع الذي سيعمل فيه 120 موظفاً ستتوزع بين 105 ملايين ريال نحو 30 مليون دولار تسدد كالتزام مالي مسبق ل "غلوبلستار" وفق أقساط شهرية تنتهي في كانون الثاني يناير 2000، مع بدء العمليات التجارية في المملكة.
كما يسدد 8،8 مليون دولار قبل بدء التشغيل ثمناً لتجهيزات وبينها برمجيات للمحاسبة والفواتير ومتابعة الزبائن بقيمة 20 مليون ريال.
وسيخصص 15 مليون ريال للتسويق و60 مليوناً لموازنة التشغيل والموظفين والإدارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.