%59.88 من مشتركي التأمينات تشملهم التعديلات الجديدة    ماكرون يحضّ نتانياهو على «منع اشتعال» جبهة لبنان    البيت الأبيض يسعى لاحتواء الوضع المتأزم    السودان.. القتال يتجدد في أم درمان    «ويفا» يحقق مع التركي ديميرال    في الشباك    السجن سبع سنوات وغرامة مليون ريال لمرتكب جريمة احتيال مالي    جناح المدينة يشارك في فعاليات بيت حائل    إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال    جامعة أم القرى تبدأ استقبال طلبات القبول    الربيعة يتفقد برامج إغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا    توافد للحجيج على المعالم التاريخية بالمدينة    الإيطالي ستيفان بيولي مدربًا جديدًا لنادي الاتحاد    «واتساب» تستخدم الذكاء الاصطناعي في «تخيلني» (Imagine Me) لإنشاء صور شخصية فريدة    بن مشيبه متحدثاً لوزارة الحرس الوطني‬⁩    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 15 كيلوغراماً من الحشيش    مجلس جامعة الملك خالد يعقد اجتماعه الحادي عشر ويقر تقويم العام الجامعي 1446    نائب أمير الجوف يعزي التمياط    وزير الخارجية يصل إسبانيا للمشاركة في اجتماع المجلس الأوروبي    المفتي يستقبل آل فهيد    ضيوف الرحمن يغادرون المدينة المنورة إلى أوطانهم    أمير جازان يتسلّم تقريرًا عن أعمال إدارة السجون بالمنطقة    الوفاء .. نبل وأخلاق وأثر يبقى    الدكتور السبتي ينوه بدعم القيادة غير المحدود لقطاع التعليم والتدريب في المملكة    الأمير سعود بن نهار يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية اليقظة الخيرية    الحرارة أعلى درجتين في يوليو وأغسطس بمعظم المناطق    مجمع إرادة والصحة النفسية بالدمام وبصيرة ينظمان فعاليات توعوية عن أضرار المخدرات    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة    «الموارد البشرية» تفرض عقوبات على 23 صاحب عمل وإيقاف تراخيص 9 مكاتب استقدام    موسكو تسجل أعلى درجة حرارة منذ 134 عاماً    محلي البكيرية يناقش الأمن الغذائي للمنتجات الزراعية وإيجاد عيادات طبية    تحسن قوي بالأنشطة غير النفطية في يونيو    السواحه يبحث مع زوكربيرج التعاون بالذكاء الاصطناعي    كوستاريكا تودع كوبا أمريكا رغم فوزها على باراجواي    بدء أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير طريق الملك فهد بالدمام اليوم    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس غرفة الخرج    الأمان يزيد إقبال السياح على المملكة    بناء محطة فضائية مدارية جديدة بحلول عام 2033    اتحاد القدم يعين البرازيلي ماريو جورجي مدرباً للمنتخب تحت 17 عاماً    تجسيداً لنهج الأبواب المفتوحة.. أمراء المناطق يتلمسون هموم المواطنين    البرتغاليون انتقدوا مهنيتها.. «قناة بريطانية» تسخر من «رونالدو»    «كفالة»: 8 مليارات تمويل 3 آلاف منشأة صغيرة ومتوسطة    إيرادات «ولاد رزق 3» تتخطى 15 مليون دولار    وصول التوأم السيامي البوركيني الرياض    أمير الشرقية: مشروعات نوعية ستشهدها المنطقة خلال السنوات المقبلة    انتحار الماكرونية    90 موهوبًا يبدأون رحلة البحث والابتكار    أزياء المضيفات    ازدواجية السوق الحرة    أمير القصيم ينوه بعناية القيادة بالمشروعات التنموية    تأثير التكنولوجيا ودورها في المجتمع الحديث    طه حسين في المشاعر المقدسة 2-1    الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة    هنّأ رئيس موريتانيا وحاكم كومنولث أستراليا.. خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    ميسي يعود لتدريبات الأرجنتين    "التخصصي" يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة    أمير القصيم يكرّم عدداً من الكوادر بالشؤون الصحية في المنطقة    "الطبية" تعالج شلل الأحبال الصوتية الأحادي لطفل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يتقدمها اعضاء "معتدلون" وتحظى بدعم غالبية اليهود الشرقيين . لائحة مرشحي ليكود للانتخابات تعزز فرص فوز نتانياهو
نشر في الحياة يوم 11 - 02 - 1999

عززت نتائج انتخابات قائمة مرشحي تكتل "ليكود" الحاكم للانتخابات النيابية المقبلة في اسرائيل فرص فوز رئيس الوزراء الاسرائيلي، زعيم التكتل بنيامين نتانياهو. وبفوز ثلاثة من أبرز رموز اليهود الشرقيين في المواقع المتقدمة للقائمة، هم سلفان شالوم ومئير شتريت وموشيه كتساب، ضمن نتاناهو الى حد كبير غالبية الناخبين اليهود الشرقيين الذين يتنافس على أصواتهم حزبان هما "الوسط الجديد" برئاسة اليهودي الشرقي اسحق موردخاي، و"العمل" برئاسة ايهود باراك الذي يعمل منذ أشهر لضم اليهودي الشرقي ديفيد ليفي الى صفوفه للسبب ذاته.
ومن المستبعد ان يتمكن حزب العمل المعارض من تقديم قائمة للانتخابات المقبلة تلقى تأييداً مماثلاً لقائمة "ليكود" الجديدة التي دفعت بأعضائها ممن يحملون أفكاراً "معتدلة" الى الواجهة وفي الوقت ذاته تحظى بدعم غالبية اليهود الشرقيين الذين يشكلون أكثر من نصف الشعب الاسرائيلي.
وتتضارب الآراء في شأن مدى ضلوع نتانياهو في ما تمخضت عنه نتائج انتخابات حزبه الداخلية، اذ اتهم وزير الخارجية الاسرائيلي ارييل شارون في أحاديث خاصة نتانياهو بلعب دور في دفعه الى الوراء في الموقع السابع في قائمة "ليكود" لانتخابات الكنيست البرلمان الخامسة عشرة. وعزت مصادر اسرائيلية تصرف رئيس الوزراء الى رغبته في التفرد بالحكم. لكن نتانياهو سارع الى الاعلان ان نتائج الانتخابات الداخلية لن تؤثر في مكانة شارون في الحكومة المقبلة. وقال ان "حقيبة الخارجية مضمونة لشارون"، وانه كان يود لو ان شارون تصدر القائمة، مذكراً بتصريحاته العلنية المؤيدة لوزير خارجيته. وكان نتانياهو وقع على وثيقة قانونية تعهد فيها بضمان مكان متقدم لشارون ثمناً لموافقته على الانضمام الى الحكومة الحالية.
في الوقت ذاته، نشب توتر من نوع آخر بين نتانياهو ووزير العلوم سلفان شالوم الذي حصل على المرتبة الأولى في القائمة الانتخابية في أعقاب التصريحات التي أدلى بها مقربون من رئيس الوزراء أكدوا فيها ان الأخير لا يعتزم تعيين وزير للمال في الحكومة الانتقالية الحالية قاطعين الطريق على شالوم الذي يرى نفسه أهلاً لهذا المنصب بحكم خلفيته الاقتصادية.
وبغض النظر عن الدور الذي قام به نتانياهو في النتائج الانتخابية الداخلية، تمكن اليهود الشرقيون الذين يمثلون ثلثي أعضاء مركز ليكود من دفع أبناء طائفتهم الى الصفوف الأمامية تماماً كما فعلوا في العام 1996 عندما حصل اسحق موردخاي عراقي كردي على أكبر عدد من الأصوات في الانتخابات الداخلية للحزب.
ويرى رئيس حزب التجمع الوطني الديموقراطي في الكنيست عزمي بشارة في تقدم شتريت وشالوم في الانتخابات الداخلية أعلنا تأييدهما لتنفيذ الاتفاقات الموقعة مع الفلسطينيين مؤشراً وا ضحاً الى وجود ديموقراطية حقيقية دخل تكتل "ليكود" الذي يميل جمهوره ممثلاً بمركز "ليكود" الى حل وسط بعكس رئيسه، على الرغم من تنفذ نتانياهو فيه والتأييد الشديد الذي يحظى به داخله.
ويؤكد بشارة في هذا السياق ان التوجه العام داخل "ليكود" يشير يوماً بعد يوم الى التقارب الشديد بين حزب العمل وتكتل "ليكود" في ما يتعلق بالرؤية الاسرائيلية للحل النهائي مع الفلسطينيين. ويؤيد اسعد غانم المحاضر في قسم العلوم السياسية في جامعة حيفا هذا الاتجاه، معتبراً ان نتائج انتخابات ليكود الداخلية "رسالة الى الجميع بأنه يميل الى الوسط". ويوضح "أن آراء شالوم وشتريت لا تختلف عملياً عن آراء حاييم رامون في حزب العمل". الا ان هذه الرموز "الشاحبة"، كما وصفها المحلل السياسي الاسرائيلي حاييم شاليف، التي صعدت في قائمة "ليكود" مقارنة بموردخاي ودان ميريدور وبني بيغن الذين خرجوا من "ليكود"، لن تستطيع الوقوف في وجه نتانياهو القوي صاحب الشخصية الجذابة وربما تضطر في نهاية المطاف الى الانسحاب من الحزب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.