ترامب: الجميع «يحبون» مقترحي بشأن غزة    القبض على نيبالي في الشرقية لترويجه الحشيش    25 شركة مجرية تتأهب للاستثمار بالسعودية في «التقنية والرقمنة»    ناشئات القادسية يتوّجن بكأس الاتحاد السعودي لكرة القدم    «السوق»: 30 يوماً لاستطلاع الآراء لتطوير البيئة التنظيمية للصناديق الاستثمارية    رصد التربيع الأول لشهر شعبان في سماء المملكة    إسرائيل تقتحم منازل في الضفة وتشرّد 3200 عائلة فلسطينية    جازان تحصد الذهبي والفضي في جسور التواصل    جلطات الزنجبيل تستنفر الصحة وتحيل مدعي الطب البديل للجهات المختصة    "تكامل" تواصل ريادتها في قطاع التكنولوجيا بمشاركة في مؤتمر ليب التقني 2025    واشنطن: العجز التجاري يرتفع.. والواردات لمستوى قياسي    أمير الرياض يتوج الفائزين في مهرجان خادم الحرمين للهجن في نسخته الثانية    "مكتبة المؤسس" والهيئة الملكية لمحافظة العلا توقعان مذكرة تفاهم    التنافس يشتعل على «هداف الدوري»    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    موسم الرياض يرعى حفل الزواج الجماعي ل 300 عريس    سعود بن مشعل يدشّن 179 مشروعًا تعليميًا في جدة ومكة    أمانة الشرقية والسجل العقاري يقيمان ورشة رحلة التسجيل العيني للعقار    أمير الشرقية يرعى توقيع اتفاقيات لتعزيز التنمية المستدامة ودعم القطاع غير الربحي    إنطلاق المؤتمر ال 32 لمستجدات الطب الباطني وأمراض الكلى بالخبر    هداية" تحتفي بإنجازاتها لعام 2024.. أكثر من 1500 مسلم جديد خلال العام    سماحة المفتي يستقبل الأمين العام لجمعية رفد لرعاية مرضى زراعة الأعضاء    "شتانا ريفي" يصل إلى المدينة المنورة ويعرض أجود منتجات الريف السعودي    الدوسري يعلن رغبته في البقاء مع «الأزرق»    أمين القصيم يلتقي مستشار معالي رئيس الهيئة السعودية للمياه    محافظ الأحساء يشهد ملتقى "المدن المبدعة" في اليونسكو العالمية    القيادة تهنئ رئيس جمهورية بوروندي بذكرى يوم الوحدة لبلاده    خطط أمريكية لسحب القوات من سورية    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة والهرسك لدى المملكة    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    القبض على مواطن لنقله 3 مخالفين لنظام أمن الحدود    البديوي يؤكد أهمية تفعيل التعاون الأمني بين الجانب الخليجي - الأوروبي    «صحة جازان»: خطط لتطوير القطاع غير الربحي    طالبتان من الطائف يحصلن على المستوى الذهبي وطالبتان تفوزان في مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال    مدفوعة برؤية 2030.. 7 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالمياً    رابطة العالم الإسلامي تثمِّن عاليًا تأكيد المملكة موقفها الثابت والراسخ من قيام دولة فلسطين وعاصمتها "القدس الشرقية"    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    بيئة حيوية    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    تطبيع البشر    بئر بروطة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مغامرة اكتشاف الآخر لقلب على صورة هذه الحديقة
نشر في الحياة يوم 29 - 12 - 1999


الكتاب: الحديقة الصخرية.
الكاتب: نيكوس كازنتزاكيس.
ترجمة: أسامة أسبر.
الناشر: دار الطليعة الجديدة.
بعد "زوربا" و"الأخوة الأعداء" و"المسيح يصلب من جديد" التي عبّر فيها الروائي المعروف نيكوس كازنتزاكيس من خلال رؤية انسانية صوفية عن صراع الانسان الضائع بين صوت الروح وصوت الجسد، وصوت الكراهية والحقد وصوت الحب في هذا العصر المحكوم بطغيان نزعاته المادية الاستهلاكية، وتفجر صراعاته الايديولوجية والأثنية والدينية بصورة أفقرت فيه الحياة من قيم الحب والسلام والتضامن الانساني، وكشفت معه عن درامية المصائر البشرية المأساوية، تأتي رواية "الحديقة الصخرية" لترسم صورة حزينة وقاسية لتحولات العلاقات الانسانية والمشاعر النبيلة من الحب الى الكراهية والبحث عن الانتقام، ومن الانفتاح والتفاعل الى نزوع السيطرة والاستعمار، ومن اللقاء والثقة وحوار الثقافات والحضارات الى صراع الثقافات وقهر الآخر والعداء والشك تجاهه مما يحوّل العالم الى حلبة صراع وموت، ويفقد الوجود معناه وقيمته الانسانية الطيبة الكبيرة.
يحيلنا عنوان الرواية منذ البداية الى التضاد القائم في بنيته الدلالية والوضعية، فالحديقة تعني الخضرة والجمال والأزهار والظلال، في حين ان الصخر يعني نقيض ذلك، فهو يرمز الى القسوة والجفاف والعراء، مما يكشف عن بنية التضاد في المعنى الذي يشتمل عليه عنوان الرواية، ويحيلنا مباشرة الى رؤية الكاتب الى العالم الذي تموت فيه لغة الحب والروح والتفاعل الحي بين البشر مما يحوّل العالم الجميل الأخاذ بروعته الى حديقة ولكن من صخر، خالية من الجمال ونبض الحياة ودفئها وظلالها.
تمثل الرحلة حالة خلاص وتحرر ورغبة في التلاشي في "ذلك الشرق المؤذي… والى منح شكل للعماء، واكتشاف قوانين هذه الفوضى، والى فرض النظام على تشوش "الرغبات والبحث عن الحرية بعيداً عن حالة السأم والخوف والقلق التي كان يعيشها الكاتب. ولكي لا تقع الرواية في الرحلات، فانها تحاول منذ البداية ان تكشف عن معنى هذه التجربة بالنسبة اليه، وعن رؤيته الى الشرق باعتباره ينتمي الى ثقافة وحضارة مختلفة.
الا ان الحس المأسوي المرعب بحقيقة الزمن الذي يعيشه يطغى على اصوات الجسد الجائع الى الحب، ويجعله يخجل من ضياع الوقت مع صديقته اليابانية التي ترافقه في رحلته "وفجأة انفجرت كل معاناة زماننا كخرّاج امام عيني".
ومن خلال الحوار بين جوشيرو والكاتب نتعرف الى خيبة الحب المريرة التي عاشتها في علاقتها مع صديقها الصيني الذي كان يدرس معها في جامعة اوكسفورد، وها هي تعود الى الانتقام منه كما سنتعرف الى ذلك في نهاية الرواية.
تصف الرواية موانئ البلدان التي تعبرها باخرة الرحلة بلغة شاعرية مكثفة موحية من خلال جمل قصيرة متلاحقة تكشف عن الايقاع السريع في بنية لغة الرواية وتحاول ان تمزج بين رؤية الكاتب الى هذه العوالم الغريبة التي يراها للمرة الاولى، وبين حالاته ومواقفه وآرائه حيال قضايا الجنس والعلاقة مع المرأة والحياة، ومفهوم الموت ومعناه، والذي نكتشفه عندما يبدأ الكاتب بالتعرف الى خصوصية الثقافة اليابانية المجسدة بصورة خاصة في الديانة البوذية المسيطرة وأخلاق الساموراي.
وبقدر ما تكشف الرواية عن مفهوم الموت ودلالاته ومضامينه في الحياة اليابانية، تبرز طابع التمايز في هذه الثقافة ومدى الوعي بذلك وما يرافقه من ريبة عداء بالنسبة الى ثقافة الغرب وقيمه المادية نتيجة الدور الذي لعبه الغرب المستعمر من اجل السيطرة على تلك الشعوب، ومحو هويتها الثقافية والحضارية.
ان العداء بين اليابانيين كما تظهره جوشيرو والغرب يتجلى في الصراع من اجل السيطرة على الصين حيث تمثل الاخيرة لليابانيين المجال الحيوي ومركز الثقل في قيادة آسيا كلها.
وعلى رغم سيطرة هذه النزعة الاستعمارية على جوشيرو الا انه يختلط لديها هذا النزوع مع الرغبة العنيفة بالانتقام من صديقها الصيني الذي خانها.
تستحضر الرواية عبر الحوار او الوصف الروح اليابانية المتأججة الجديدة التي كانت تسود في الاربعينيات، وتحاول ان تلغي الواقع القديم وقيمه التقليدية وتحطمها من اجل خلق يابان صناعية تستطيع ان تواجه الغرب وتهزمه، لكي تنشر ثقافتها في العالم الذي ستسوده اجابت جوشيرو من دون تردد: "لقد بدأنا، نحن في المسير، يجب ان نسير الى الأمام. يجب ان نسير اسرع من الآخرين كي نعوض الزمن الضائع وذلك في المنافسة القوية مع الغرب المتقدم صناعياً.
تضعنا هذه الحوارات بين الكاتب وصديقته اليابانية في خلفية الوضع السياسي القومي المتأجج في تلك الحقبة بغية تلمس آفاق تلك المرحلة، وطبيعة الصراعات التي قادت العالم الى كارثة الحرب الكونية الثانية في ما بعد، كما تحاول الرواية ان تسقط القناع الحيادي عن وجه اليابان واكتشاف اسرار تلك الابتسامة الغريبة في وجه بوذا، وترتسم على وجوه اليابانيين جميعاً، اضافة الى اكتشاف تلك الفلسفة التي تشكل إرث هذه الثقافة، والقيم الاجتماعية والروحية الصارمة التي يخضع لها الياباني في حياته وسلوكه اليومي وثق كوجي بقلبه لأنه شعر ان ذلك القلب ليس فردياً، او عضلة تخفق بضع لحظات ثم تتوقف، بل القلب الأبدي لسلالته. اصغى كوجي اليه، وأطاعه عارفاً ان قلباً كهذا لا يمكن ان يخدع أبداً.
كذلك "ينظر هؤلاء البشر الصفر، النساك والمحاربون الى الحياة كحقل من الشرف، كمعبر للأسلحة سيطر على روحك وجسدك، ابذل ارادتك: الخير المطلق ليس هو الحياة، بل الجمال والشرف.
وبرؤية عميقة واسعة يحاول الروائي ان يكشف عن الطابع الدرامي التراجيدي الذي يحكم الحياة ويجعل الانسان من اجل تحقيق اهداف القوة والروح العنيدة ان يضحي بالجميل، ويعاني من الجوع في سبيل ذلك.
وبعد ان يقودنا في رحلة الاكتشاف المذهلة لأسرار المعابد البوذية ومظاهر التحول الصناعي وانعكاسات هذه الروح على الجانب العاطفي والوجداني النبيل في الانسان، ينتقل الى الحديث عن رحلته الى الصين وتعرفه الى ذلك العالم السابق الذي كانت تعيشه وسط الجوع والأوبئة، والفساد والمترافق مع بداية نهوض الوعي القومي الممثل في الحركة الشيوعية الصينية، اضافة الى تلك الروح الخاصة والرؤية التي تجعل القبر هو المركز الثابت الذي تدور حوله الحياة. مما يجعله يبجل الأرض كأم كريمة ويخدمها طوال حياته. وفي الصين يتعرف الى صديقه القديم لي - تي الذي خان حبه لجوشيرو وانتمى الى الحركة الشيوعية التي تسعى الى استعادة مجد الصين العظيمة وتتحرر من سلطة واستغلال البيض لها، والوقوف في وجه المطامع اليابانية. ومع اكتشاف عالم الصين الغريب يحاول ان يستجلي مضمون فلسفة التاو التي تحدث عنها كونفوشيوس وشكلت مضمون رؤية الانسان الى الكون والحياة. وخلال زيارة نيكوس الى بيت صديقه واقامته هناك يتعرف الى شقيقته، ومنذ الرؤية الأولى يشعر انه رآها سابقاً لكن من دون ان يعرف اين، فيحس بشيء غريب يستولي عليه سرعان ما يولد مشاعر مشتركة بينهما.
وبعد جولات وحوارات ولقاءات مختلفة تحاول ان تنفذ الى عمق تراث الانسان الصيني وعلاقاته وسلوكه، يكون على نيكوس ان يغادر الصين بسرعة وعلى شقيقة صديقه ان تؤدي مهمة صعبة هي قتل جوشيرو التي اكتشف امرها بإلهاء قادة الجيش الصيني بعد اغرائهم بجسدها عن التنبه الى خطر الجيش الياباني الزاحف. وهكذا تأخذ الاحداث تحولات درامية مؤثرة تكشف عما تفعله هذه الروح المتأججة التي لا تعير العواطف والرقة قيمة، بل تنظر اليها على انها علامات ضعف يجب التعالي عليها لأن هناك قضايا وطنية كبرى يجب ان تخدم اولاً، الأمر الذي يحيل الحياة الى حقل صراع للقوة، والى صحراء خالية من مشاعر الحب النبيلة الدافئة ويجعل قلب الانسان يصمت امام مشيئة الواجب، لكن اية حديقة صخرية هي التي يمكن ان نعيش فيها، ويخفق قلب الانسان فيها كطائر جميل؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.