الأهلي والنصر يواجهان بيرسبوليس والغرافة    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    بحث التعاون الاستراتيجي الدفاعي السعودي - الأميركي    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    عاصمة القرار    "السراج" يحقق رقماً قياسياً جديداً .. أسرع سبّاح سعودي في سباق 50 متراً    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    يايسله: جاهزون للغرافة    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    السعودية تعبر عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن المواطنين اللبنانيين،    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تقرير إلى غريكو» لنيكوس كازانتزاكيس ... قراصنة وفلاحون
نشر في الحياة يوم 25 - 08 - 2015

تقرير إلى الرسام اليوناني المشهور غريكو «جد» الروائي اليوناني نيكوس كازانتزاكيس ورد في كتاب «مذكرات كازانتاكيس... تقرير إلى غريكو» الذي ترجمه ممدوح عدوان وصدر في أكثر من طبعة ويُعد أحد أهم كتب كازانتزاكيس. كتبت مقدمة الكتاب زوجة المؤلف، هيلين كازانتزاكيس، وكشفت عن الأجواء التي كتب فيها هذه المذكرات في صيغة تقرير: «كان يطلب من ربه أن يمد في عمره عشر سنوات أخرى يكمل بها عمله، يقول فيها ما كان عليه أن يقول... عشر سنوات تكفي أو هذا ما كان يظنه». يناقش كازانتزاكيس في هذا الكتاب سؤال الكتابة، ويطرح السؤال البديهي الذي يطرحه كل كاتب على نفسه: لماذا أكتب؟ ويخبرنا بوضوح أو يعترف أنه يكتب ليس للبحث عن الجمال، بل لأنه يريد أن يصل إلى الخلاص، حيث قال له أحدهم: «في أعماقك اهتمام عظيم مهلك. إنني أراه في عينيك المحترقتين وفي حاجبيك المرتعشين بلا توقف ويديك اللتين تتلمسان الهواء وكأنك أعمى أو كأن الهواء جسد وأنت تلمسه. انتبه. هذا القلق إما أن يقودك إلى الجنون أو إلى الكمال، بل إلى الخلاص».
رغم أن الكاتب أعلن بوضوح في مقدمة كتابه أنه ليس سيرة ذاتية، إلا أنه يعتمد في شكل كبير على تفاصيل حياته، وعلاقته بالكتابة، وعلاقته بالآخر لكنه يراهن أيضاً على التخييل الروائي، حتى أنك لا تفرق بوضوح هل هي سيرة فعلية أم رواية فلسفية والحدود الفاصلة بين الجنسين في هذه الكتابة شبه معدومة؛ كازنتزاكي يصف نفسه أنه خليط من هوميروس ونيتشه وبرجسون وزوربا، فهو الفيلسوف الشاعر والموسيقي. إنه شخصية قلقة حد الوجع؛ تصارع عقلاً لا يهدأ لإنقاذ روحها.
لقاء زوربا كان حدثاً مفصلياً في حياة كازنتزاكيس، أشبه بكأس ماء بارد لمسافر في يوم صيفي ساخن، لقَّبَه بالأب الروحي فهو يدين له بالكثير، ويوم تلقَّى نبأ وفاته قرر أن شخصيته يجب أن تعيش أكثر ولهذا قرر الكتابة عنه، وهكذا ولدت رواية «زوربا» بعد مخاض عسير وطويل عاشه كازنتزاكيس.
تقول هيلين كازانتزاكيس في المقدمة: «لم يكن من النوع الذي يمكن أن يفرغ، من دون إحساس بالشيخوخة أو التعب؛ في الرابعة والسبعين من عمره، كان يعد نفسه متجدد الشباب».
وتشير هيلين إلى أن نيكوس لم يبتغ إنهاء «التقرير إلى غريكو» في الوقت المحدد، إذ لم يكن قادراً على كتابة مسودة ثانية، كما كانت عادته. ويذكر المؤلف أنه أثناء فترة دراسته في باريس، تأثَّر بالفيلسوف والشاعر الألماني نيتشه، الذي غيَّر نظرته، ودعاه إلى التمرد على أفكاره ومعتقداته القديمة كلِّها. حتى نظرته إلى الفنِّ تغيرت، وأدرك أن دور الفن يجب ألا يقتصر على إضفاء صورة جميلة وخيالية على الواقع والحياة، بل إن مهمته الأساسية هي كشف الحقيقة، حتى لو كانت قاسية ومدمِّرة.
يخاطب القارئ الافتراضي ويوضح له رؤيته للكتابة، وأنها حفر في الروح: «ستجد أيها القارئ في هذه الصفحات الأثر الأحمر الذي خلَّفته قطرات من دمي، الأثر الذي يشير إلى رحلتي بين الناس والعواطف والأفكار».
يكشف الكاتب عن رحلة صعوده إلى جنته المبتغاة/ الكتابة: «كانت هناك أربع درجات حاسمة في صعودي ويحمل كل منها اسماً مقدساً، ورحلتي بين هذه الأرواح العظيمة والأرواح الأخرى، هي ما سوف أحاول جاهداً أن أبين معالمه في هذه اليوميات»، بعد أن أوشكت الشمس على المغيب. إنها رحلة إنسان يحمل قلبه في فمه وهو يصعد جبل مصيره الوعر والقاسي. ف «روحي كلها صرخة. وأعمالي كلها تعقيب على هذه الصرخة».
يريد الكاتب أن يتحرر من الموت الذي كان يقترب بعد بلوغ شيخوخته، فكل شيء في سيرته يلتفت إلى الوراء مستدعياً حنيناً إلى الماضي، لرجل عاش الحياة بزخمها الكبير وعركته التجارب والتحولات، وفي الكتاب سيرة حياتية وثقافية باذخة. فيه كشف عن علاقة الإنسان بالزمان، زمان عاشه الكاتب وعايش فيه تجارب وخبرات كثيرة وفريدة «إن الأزمنة التي نمر بها، والأزمنة التي هي أكثر رهبة والتي سيمر بها أبناؤنا وأحفادنا، هي أزمنة صعبة. غير أن الصعوبة كانت دائماً منشطاً للحياة. توقظ دوافعنا وتثيرها كلها، الخيرة منها والشريرة لتجعلنا نتجاوز العراقيل التي تبرز أمامنا في شكلٍ مفاجئ».
كذلك يستجلي علاقته بالمكان، قرى ومدن سكنها هو ومن عرفهم، بل أماكن شخصيات الكتابة. كله يحضر من ذاكرة الماضي، ليصور لنا مسيرة كاتب مسكون بالجمال والعشق والموت.
الكاتب يحاول أن يثبت الكادر، ويمنح الحياة لكل ما مرَّ بالذاكرة، ويخلق حواراً مع الذات والله والطبيعة. يقبض على اللحظات العادية في ما هو عادي ويومي، مثلما يقبض على المعاني الكبرى والكلية، المعاني الفلسفية. إنه يصور قوة الحياة وصخبها وقوة الطبيعة وصوتها الكامن في تفاصيل الأشياء، إلى جانب ما ضمَّنه من مقتطفات أدبية لأعماله الروائية والشعرية، ليتكشف لنا وجه كازانتزاكيس وقراءته، ونكتشف أيضاً دلائل تأصيل ذات الكاتب في كل ما هو يوناني، ودهشته لعجائب الحياة والشعوب، فنرى الروائي يشدنا بقوة إلى اتجاهات عدة، هو يعبر في تقريره إلى غريكو عما عاشه وشاهده، ووعاه بصدق.
ويمثل «تقرير إلى غريكو» عصارة حياة وأفكار ورؤى رجل خاض الغمار في مجالات شتى وتوغل في الأعماق، ففي رأيه أن كل إنسان «عليه أن يحمل صليبه ويصعد جلجلته، كثيرون، يصلون إلى الدرجة الأولى أو الثانية، ثم ينهارون لاهثين في منتصف الرحلة، ولا يصلون إلى ذروة الجلجلة». وجَّه الكاتب مذكراته وتقريره إلى جده الروحي غريكو؛ لأنه القادر على فهمه أكثر من مكافحي الحاضر والماضي كلهم، كونه خلَّف الآثار الحمر ذاتها على الصخور/ الحياة. يرى الكاتب «أننا نأتي من هاوية مظلمة وننتهي إلى مثيلتها، أما المسافة المضيئة بين الهاويتين فنسميها الحياة، لحظة أن تولد تبدأ رحلة الانطلاق والعودة في آن، كل لحظة نموت، لهذا جاهر كثيرون بأن هدف الحياة هو الموت، فما أن نولد حتى تبدأ محاولاتنا في أن نخلق ونبتكر، أن نجعل للمادة حياة، كل لحظة تولد، كما جاهر كثيرون بأن هدف الحياة هو الخلود، في الأجسام الحية الفانية يتصارع هذان التياران، الصاعد نحو التركيب، نحو الحياة، نحو الخلود، الهابط نحو التحلل، نحو المادة، نحو الموت، هذان التياران ينبعان من أغوار الجوهر البدائي، الحياة تفاجئ البدء، تبدو وكأنها خارجة على القانون، كأنها طبيعة مضادة، كأنها رد فعل على الينابيع المظلمة، لكننا نشعر في أعماقنا أن الحياة هي الأخرى فوضى وفوران لا نهائي للكون، وإلا فمن أين تأتي تلك القوة التي تفوق طاقة البشر؟ تلك القوة التي تقذف بها من المغيب إلى الميلاد ثم تشد أزر كفاحنا نباتات وحيوانات وبشراً، هذان التياران كلاهما مقدس».
يسهب كازانتزاكيس في وصف (النار والتراب) بومضات سريعة مكثفة عن الأسلاف، يصفهم بأنهم مثل النار والتراب ويتساءل كيف يوفق بين هذين السلفين في داخله، فأجداده من جانب الأب قراصنة متعطشون للدماء، وهم يمثلون (النار) أما (التراب) فهم أجداده عن أمه وكانوا فلاحين طيبين، ينتظرون ما تجود به عليهم السماء والأرض من بركاتهما، ويصف أباه بالوحش البري، يذهب في تعداد صفاته وصرامته المتميزة بشهامة البطل، إذ لم يكن يتحدث أو يضحك إلا نادراً، ويعتبر إظهاره للعواطف أو بوحه بها خيانة للنفس... «كان كالحاً لا يحتمل، كان يلقي التحية بفتور ويجلس في ركنه المعتاد». أما أمه فإنها قديسة، امرأة في طهارة العذراء جميلة الروح، لها صبر الأرض.
ويتذكر أنه كان في طفولته يتجرع العالم بشراهة، يتلقاه بمنخريه، ويتمثله ويحوله إلى طفل، يجعل لكل شيء رائحة خاصة، «فعالم الطفولة ليس مصنوعاً من الطين، لكي يبقى، بل من الغيوم. الطفولة بداية اكتشاف وتفهم العالم، وبدقة متناهية يتذكر لقاءه الأول بالبحر والنار والمرأة وبروائح العالم، حيث تتحد هذه العناصر في مخيلته اتحاداً لا انفصام فيه، وتصير واحداً، وهي تشبه وجهاً مفرداً يظل يغير أقنعته، وتأتي المدرسة التي تمثل بداية انخراط الطفل في اعتناق مفردات اللعب والشغب وفك رموز الكلمات، وبداية تهجي المصاعب عبر السبورة وعصا المعلم. ولعل أول الفواجع التي عاشها وخبرها كانت المجزرة التي قام بها الأتراك ضد سكان كريت، كاشفاً وجه الحياة الحقيقي، وراء القناع الجميل للبحر والحقول الخضر، وخبز القمح، وابتسامة الأم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.