تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسخادوف يطالب بوقف "الإبادة الجماعية" ويحذر من "نزاعات داخلية" في الشيشان
نشر في الحياة يوم 09 - 11 - 1999

أدى انفجار صواريخ وقنابل وسط العاصمة الشيشانية إلى سقوط أعداد كبيرة من القتلى والجرحى. ووجه الرئيس أصلان مسخادوف نداءات إلى قادة دول العالم لوقف "الإبادة الجماعية"، وحذر في الوقت ذاته من أخطار نزاع داخلي في الشيشان.
وخلفت قنابل تساقطت على غروزني حفراً يصل قطر الواحدة منها إلى 12 متراً وعمقها إلى سبعة أمتار. وأكد مكتب الرئاسة الشيشاني ان "قتلى وجرحى كثيرين" سقطوا بسبب الغارات المكثفة أمس، بينما أكدت وزارة الدفاع الروسية ان القصف أدى إلى مصرع 150 "متطرفاً".
وأدت غارة على مدينة شالي إلى جرح رئيس البرلمان الشيشاني رسلان علي حجايف الذي ذكر لوكالة "انترفاكس" ان صواريخ روسية استهدفت منزله وأدت إلى مصرع ابن عمه وأربعة من أقربائه.
وقام طابور مدرع بمهاجمة قرية الخان قلعة الملاصقة لغروزني. ولكن مدير غرفة العمليات الشيشاني محمد سايدايف أكد ان الطابور الفيديرالي تراجع بعد ان خاض معركة هدفها استطلاع المنطقة تمهيداً لهجوم واسع.
ووجه مسخادوف للمرة الأولى أمس نداء إلى الشعب الشيشاني اعترف فيه بأن غوديرميس، ثاني أكبر مدن الجمهورية، مطوقة بالكامل. وذكر أن محاولات تجري لإحكام الحصار على غروزني ومدينة ارغون. وحذر الرئيس من "نزاعات داخلية" بين سكان مناطق مختلفة. وطلب "كشف الخونة وتصفيتهم"، ودعا مجدداً إلى حوار مع موسكو.
وقررت القيادة الشيشانية ارسال وفد لحضور قمة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي التي تنعقد في استانبول في 17 من الشهر الجاري، ثم سيقوم الوفد بجولة تشمل دولاً أوروبية وشرق أوسطية.
ووجه مسخادوف نداء إلى قادة دول العالم، ناشدهم فيه "وقف الإبادة الجماعية الروسية ضد الشعب الشيشاني". وذكر ان القوات الفيديرالية تستخدم أسلحة الدمار الشامل مما يؤدي إلى مصرع المدنيين.
وفي رسالة إلى الرئيس الأميركي بيل كلينتون وإلى هيئة الأمم المتحدة، دعا مسخادوف واشنطن والمنظمة الدولية إلى أن تكونا "وسيطين وضامنين" لتسوية سياسية يكون أساسها "احترام حقوق الإنسان الشيشاني وحقه في الوجود الحر والآمن".
ولاحظ المراقبون ان مسخادوف لم يتحدث عن "استقلال" الجمهورية الشيشانية، ولكنه اتهم موسكو بالتنكر لبنود معاهدة السلام المعقودة عام 1997 والتي تعهدت روسيا فيها بالامتناع عن استخدام القوة أو التهديد بها لمعالجة أي قضايا خلافية. وفي أول رد فعل على هذا النداء، ذكر رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أنه "لا ينبغي أن يؤخذ على محمل الجد". وأضاف ساخراً ان لمسخادوف "ان يخاطب من يشاء حتى ولو كان البابا". واستبعد ان يقبل الرئيس الأميركي فكرة "الجلوس إلى طاولة محادثات مع ارهابيين".
ويحظى رئيس الحكومة بدعم الجنرالات الرافضين للتفاوض ووقف القتال. وذكر قائد المجموعة الغربية الجنرال فلاديمير شامانوف أنه "مستعد للسير وراء بوتين"، ملمحاً إلى خلافه مع مدير الديوان الرئاسي الكسندر فولوشين الذي يذكر أنه يدعو إلى التمهيد للحوار مع غروزني.
وفي تهديد واضح، حذّر شامانوف من أن قرار وقف القتال سيدفع إلى "التخلي عن البزة العسكرية"، مكرراً تحذيره من أن جنرالات وضباطاً كثيرين سيستقيلون من الخدمة إذا قررت القيادة العسكرية وقف الزحف العسكري على غروزني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.