محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفلسطينيون يحذرون من انهم لا يستطيعون مواصلة المفاوضات مع استمرار الاستيطان
نشر في الحياة يوم 30 - 11 - 1999

شورش اسرائيل،غزة -اف ب- حذر ياسر عبدربه مسؤول الفريق التفاوضي الفلسطيني في مفاوضات الوضع النهائي امس من ان الفلسطينيين "لا يستطيعون مواصلة المفاوضات في ظل مطرقة الاستيطان المتواصل".
وقال عبدربه في تصريحات للصحافيين عقب انتهاء جولة من محادثات الوضع النهائي عقدت امس في فندق قرية شورش جنوبي القدس مع نظيره الاسرائيلي عوديد عيران: "نحن متجهون الى ازمة اذا لم تتوقف النشاطات الاستيطانية".
واضاف: "نحن نريد تجنب الازمة ولكننا لا نستطيع مواصلة المفاوضات ومطرقة الاستيطان متواصلة". وشدد على ان استمرار النشاطات الاستيطانية "يهدد مفاوضاتنا الجارية، وهذه رسالة واضحة نأمل في ان يفهمها الجانب الاسرائيلي".
وتابع عبدربه ان "على الجانب الاسرائيلي ادراك اننا لا يمكن ان نقبل بهذه المعادلة.. ان يتم التفاوض حول الاستيطان في الوقت الذي تستمر فيه النشاطات الاستيطانية". وأكد، مع تشديده على ان الجانب الفلسطيني "لا يريد ادخال المفاوضات في ازمة" انه "في حال استمرت هذه النشاطات ولم نحصل على موقف واضح بشأنها فأننا سنصل الى ازمة حقيقية بالتأكيد".
ولم يدل عيران بأي تصريحات في ختام اللقاء. وكان عيران اشار لدى خروجه وعبدربه اثناء الاجتماع لعقد لقاء منفرد بينهما الى ان الجانب الفلسطيني "طرح خلال الاجتماع موضوع الاستيطان وهو موضوع صعب للوفد الفلسطيني وللشعب الفلسطيني"، مضيفاً ان عبدربه سلمه رسالة بهذا الخصوص وانه وعد برفعها الى رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك.
وكان عبدربه وجه اول من امس رسالة الى عيران طالب فيها "اسرائيل بالتراجع عن قرار ببناء 1026 وحدة استيطانية في مستوطنة افرات بالقرب من بيت لحم"، معتبراً ان ذلك "يقوض مصداقية عملية السلام".
واضافت الرسالة ان "استمرار الاستيطان في الضفة الغربية وقطاع غزة يشكل خرقاً خطيراً لقرارات الامم المتحدة ومعاهدة جنيف، ويمثل خطوة مدمرة للاتفاقيات التي تم توقيعها".
على صعيد اخر، اشار عيران الى ان "الجانب الفلسطيني طرح في اجتماع اليوم امس مفهومه للشق الامني في الحل النهائي".
وكانت مصادر فلسطينية ذكرت ان الوفد الاسرائيلي قدم في الاجتماع الذي عقد الاسبوع الماضي "مذكرة حول مفهومه للامن في اطار الحل النهائي".
اما عبدربه فقال ان الفلسطينيين "سيطرحون رؤيتهم لمفهوم تنفيذ مبدأ الارض في مقابل السلام" من دون ان يقدم ايضاحات اضافية.
عرفات وباراك
الى ذلك، أعلن نبيل ابوردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات امس ان عرفات سيلتقي رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك قريبا من اجل بحث المشاكل العالقة واهمها اعادة الانتشار والخرائط.
وقال ابوردينة لوكالة "فرانس برس" امس: "من المتوقع ان يتم لقاء بين الرئيس عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي باراك في القريب العاجل لبحث المشاكل العالقة واهمها موضوع اعادة الانتشار الثانية". وأوضح انه "لم يتم تحديد موعد نهائي لهذا اللقاء"، مشيراً الى انه قد يُعقد بعد "عودة الرئيس عرفات من جولته" التي بدأها امس وتشمل موسكو والقاهرة.
وكان الرئيس الفلسطيني رفض التوقيع على الخرائط الاسرائيلية التي تتضمن انسحاباً اسرائيلياً من 5 في المئة من الضفة الغربية، 2 في المئة ستصبح تحت السلطة الكاملة للسلطة الفلسطينية و3 في المئة تتولى فيها السلطات المدنية.
وعزا الفلسطينيون رفضهم الى قيام اسرائيل من جانب واحد بتحديد المناطق التي ستنسحب منها بدون التشاور المسبق معهم اضافة لكون معظم الاراضي التي ستنسحب منها مجزأة ولاتؤمن تواصلا جغرافيا لمناطق السلطة الفلسطينية. كما يطالب عرفات بأن يشمل الانسحاب مناطق مأهولة بكثافة بالسكان الفلسطينيين وقريبة من مدينة القدس المحتلة كبلدات الرام وابو ديس والعيزرية. وقال ابوردينة ان "الجانب الفلسطيني يصر على تعديل الخرائط المتعلقة بالانسحاب".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.