محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «الاختبار الأصعب» في الشرق الأوسط    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    رحيل نيمار أزمة في الهلال    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دمشق "مدينة الورد" في الأفراح والأحزان . مساكب الورود تملأ الأحياء في انتظار عيدها السنوي
نشر في الحياة يوم 15 - 11 - 1999

للورود لغة خاصة، معطّرة وملوّنة، تتقنها مدينة دمشق وتتآلف معها، فما أن تدخل بيتاً في دمشق حتى يسترعي انتباهك كرنفال الزهور من مختلف الأنواع، والأصناف والألوان، وسيدة البيت الدمشقية بارعة - بالفطرة - في تنسيق الزهور، ورعايتها والإهتمام بها حتى غدت دمشق - كما سمّاها الراحل عبدالوهّاب البيّاتي في قصيدة له - "مدينة الورد".
إلى ذلك ارتبط اسم دمشق بالياسمين والعكس أيضاً صحيح، وجسّد الشعراء هذه الجدلية الفريدة في قصائدهم، ويتصدر نزار قباني قائمة هؤلاء بامتياز، كما أن هناك معرضاً للزهور يقام سنوياً في رحاب حديقة تشرين أكبر حدائق دمشق تتبارى فيها الورود التي دأب "الشوام" على عشقها، وضرورة حضورها والتعلق بعطرها على عكس ما قال محمود درويش:
إنّا نحبُّ الوردَ / لكنّا نحبُّ القمحَ أكثرْ
ونحبُّ عطرَ الوردِ / لكن السنابل منه أطهرْ
وتعبيراً عن هذا العشق المتبادل بين الورود ودمشق، انتشرت في أرجائها محال عدة لبيع الزهور، فآثرت "الحياة" دخولها مع باقة ليست من الورود بل من الأسئلة.
يقول صاحب محل لبيع الزهور: "نحن نجلب الزهور من مشاتل محلية، أو من تجار الجملة الذين يتعاملون مع تلك المشاتل، وأحياناً نوفّر للزبون طلبه من محل آخر قريب كي لا نخسر سمعتنا"، في حين يقول آخر وهو يملك محلاً منذ عام 1960 في الصالحية حي دمشقي عريق: "لدي مزرعة توفّر لمحلي كل ما احتاجه من الزهور"، وهناك القليل يأتي من خارج سورية وبناء على طلب خاص.
وتكثر أصناف الورود، كما أن بعض المحال تمتلك أصنافاً من دون أن تمتلكها محال أخرى، إذ يلعب الحي ومستواه دوراً في ذلك، فهناك الأحياء الراقية وفيها محال ذات ورود غالية الثمن، وأحياء شعبية وفيها محال ذات ورود رخيصة الثمن، غير أن هناك أصنافاً تكاد تتواجد في جميع المحال وأهمها - على ضوء الإستطلاع الذي قامت به "الحياة" - ورد جوري، قرنفل، زنبق بلدي، جلبيرة، الآروم، دوار القمر، غليّون، لويزيانا، أضاليا، وأنواع أخرى غالية الثمن مثل كازابلانكا، والأوركيد، والانتريوم.
وعن كيفية الحفاظ على الورود المعرّضة للذبول يجيب أحد أصحاب المحال قائلاً: "لا بد من تبديل ماء الزهرية، المصنوعة من الفخار أو البلاستيك، ونادراً جداً من الحديد، وقص ساق الوردة قليلاً من الأسفل كل يوم، وتأمين درجة حرارة مناسبة تتأرجح بين 20ْ - 30ْ مئوية"، مشيراً الى "بعض المواد الحافظة التي تضاف الى ماء الزهرية لتحافظ الوردة على رونقها أطول فترة ممكنة".
وهناك مناسبات عدة اعتاد الدمشقيون فيها على رفقة الزهور كالأفراح من خطبة، عقد قران، ولادة، عيد ميلاد، عيد زواج، عمل جراحي ناجح، إفتتاح محل جديد، أو شركة، أو مكتب، أو عيادة، أو مرسم، والأحزان مرض، وفاة، فضلاً عن مناسبات أخرى كالتعارف، والصداقة، والنجاح، والتعبير عن الحب، والقدوم من السفر إلى جانب الكثير من المناسبات الرسمية.
ويشار - في سياق الحديث عن المناسبات - أن لألوان الورود دلالات معينة، فالأبيض مثلاً للفرح، والزهري للمولود الأنثى، والأزرق للمولود الذكر، والأحمر للحب والعاطفة الملتهبة، والأصفر للغيرة، بيد أن هذا الأمر لا يشكل قاعدة ثابتة إذ غالباً ما تُجهّز باقات الورود استجابة لرغبة الزبائن والألوان التي يطلبونها، على أن التعامل مع هؤلاء - كما قال أحد بائعي الورود - "جميل ومتعب" واستشهد بمثل يقول: "إرضاء الناس غاية لا تُدرك"، وقال آخر أن تنشيط حركة المحل يتوقف على صاحب المحل نفسه ومدى مقدرته على تحقيق شروط عدة: "التعامل اللطيف مع الزبون، توفير أنواع ورود عدة، البيع بأسعار معقولة وهذه تحددها وزارة التموين، وأخيراً وليس آخراً تنسيق الورود ضمن المحل على نحو يلفت النظر"، مستدركاً "ان هناك ثلاثة طرق لتنسيق الزهور أولها الطريقة الكلاسيكية التقليدية وتتطلب تحقيق التوازن في اللون ضمن الباقة الواحدة مثل الأبيض مع الأحمر أو الأصفر مع الأورانج البرتقالي ولا يجوز مثلاً دمج اللون الزهر مع الأحمر، وثانيها طريقة التنسيق الياباني "الإيكيبانا" وهي عبارة عن أربع أو خمس زهرات مع أوراق خضراء توضع بصورة توحي بدلالات معينة، والطريقة الأخيرة طريقة التنسيق الحرّ التي لا تخضع لأية شروط سوى ذوق المنسّق"، وهذه الأخيرة مفضّلة لدى ستّات البيوت الدمشقية.
وأشار صاحب أحد المحال إلى "أن الوردة تتطلب عمل 20 شخصاً بدءاً بمن يفلح الأرض ويقوم بتسميدها، مروراً بمن يسقيها، ويرعاها ويقطفها، وينقلها وصولاً إلى من يقوم بتنسيقها ووضعها في المكان الصحيح والأخير".
وطالب آخر بضرورة إنشاء نقابة أو ما شابه لبائعي الورود، وتحديد يوم عطلة لهم، شأنهم في ذلك شأن صالونات الحلاقة، مثلاً، التي تعطل يوم الإثنين حيث يخفّ الطلب على الورود في هذا اليوم تحديداً لأن الورد مرتبط - بشكل أساسي - بالفرح، والفرح لا بد له من التجميل والزينة والأناقة التي لا تتوافر في اليوم المذكور.
والتقت "الحياة" من جهة اخرى ببعض الزبائن الذين أكدوا أن للورود: "طقساً معنوياً، يضفي حضورها على المناسبة القائمة جواً من الإلفة والمحبة، فهي عنوان الأعراس والمسرّات والمباهج وتشفع عند الأحزان".
تلك هي الصورة المقروءة للورود ومحالها، وهي صورة لن ترقى - بأي حال من الأحوال - إلى مستوى تلك الوردة النضرة التي خبأتها فيروز - ذات ربيع - في كتابها وزرعتها على "المخدّة"، دلالة إلى حبها الكبير لحبيب لم يبالِ بمزهرية كاملة، أهدتها إليه.
دمشق مدينة الورد تستيقظ كل صباح على عطره وتهجع في الليل على سحره.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.