محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    صُنَّاع الفراغ !    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    أسرار الجهاز الهضمي    إنجازات المملكة 2024م    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    السياحة الإعلاميّة    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    تطوير برنامج شامل للحفاظ على المواقع والمعالم التاريخية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وديع الصافي الرائد المغامر ... مرتين
نشر في الحياة يوم 01 - 11 - 1999

عندما صدح وديع الصافي "لبنان... يا قطعة سما"، بالأمس في حفلاته الأربع على مسرح "كازينو لبنان"، عاد وأعاد اللبنانيين بالذاكرة، إلى ثمانية وثلاثين عاماً خلت، حين قدم رائعته هذه، للمرة الأولى، على الخشبة نفسها، ضمن مهرجان "حكايات من لبنان"، مع "فرقة الأنوار للفنون الشعبية".
يومها نزل الغناء الريفي إلى المدينة... وتمدن، سابقاً إليها الفلاحين والمزارعين، وجاعلاً لهم فيها مأوى دافئاً، للنوستالجيا والحنين، وباعثاً في أنفسهم رائحة الأرض ومواسمها الخيرة. صحيح أن الرحبانيين وزكي ناصيف وغيرهم سبقوا الصافي إلى تعميم هذا النوع من الغناء عبر الإذاعة، وفي مهرجانات بعلبك، وصحيح أن وديع الصافي كان معروفاً قبل العام 1961، بمواويل العتابا والميجنا وأبو الزلف، وقصيدتي "غابت الشمس" و"يا اختي نجوم الليل" وأغنيات شعبية عدة منها "ع اللوما"، ولكن مع "لبنان يا قطعة سما" شعر يونس الإبن بالذات، وفي تلك اللحظة بالذات، اكتسب الغناء اللبناني هوية خاصة، وصار وديع الصافي من عرفنا ونعرف. إنها أغنية مفصل في المسيرة الفنية اللبنانية، وفي الغناء الشرقي، لأن لم يكن قبلُ ما يشبهها ، وصارت نموذجاً لما بعد. إنها، في الحقيقة وفي النهاية، موال، جاء متميزاً عن الدور والموال المصري والموال البغدادي واللون البدوي، ومختلفاً عن الطرب و"الطقطوقة"، فكانت نسيج وحدها، وما زالت ربما. لذا حين أدرجها وديع الصافي ضمن برنامج حفلاته مع المغني الإسباني الغجري خوسيه فرنانديث على مسرح "الكازينو"، السبت والأحد من الأسبوعين السابقين نظمها السيد ميشال إلفترياديس، كان لها وقع خاص جعل الحضور الذي غصت به القاعة 3200 في الليالي الأربع في حال نشوة وتأمل وانخطاف. وقد أداها بعفوية، غير ما هي معروفة مسجلة، وكما أول مرة صدرت أخيراً ضمن أسطوانة مدمجة عن "صوت الشرق"، مفسحاً لصوته، مقدرةً وسعةً وطواعية، أن يتنقَّل بين النغمات، قراراً وجواباً، كأنه عصفور على شجرة.
وقد يكون مصادفة، وقد لا يكون، أن وديع الصافي لحن الأغنية - الموال على مقام "الكرد"، وهو مقام وسط، إذا جاز التعبير، بين مقامين تستطيع الآلات الغربية عزفهما، وبالتالي بين "النهوند" الخالي من ربع الصوت والذي تؤديه الآلات الغربية و"البيات" الشرقي البحت. كأننا به يختصر في أغنية واحدة، من خمس دقائق، ما هو عليه لبنان، وما عرف به، ملتقى حضارات وثقافات متنوعة. وكأننا بالأغنية، ولو لم يكن لحَّن غيرها، تفرضه أحد أبرز الملحنين، كيف لا وهو العارف أكثر من غيره، بمكامن صوته وكنوزه وثرواته.
وكما عرَّف الصافي، من نحو أربعين سنة، العامّة إلى الغناء الريفي، وجعله على كل شفة ولسان، في لبنان والمنطقة العربية وحيث استطاع أن يبلغ في العالم، "صالح" الناس بالأمس مع الأصالة، وسط موجة الانحطاط الغنائية السائدة، بمجموعة أغنياته التي تقاسم أداءها مع فرنانديث، ووحّد الحضور المتنوع الأعمار والأذواق و"الطبقات" والمناطق، على آه واحدة، وجعله يكتشف نفسه وحقيقته قبل أي أمر آخر. فكلها أغنيات نابعة من هذه "المدرسة الجديدة"، ومرتكزة إلى التراث، ومستلهمة الفولكلور ، واقترنت أصالتها بأصالة فولكلورية تراثية إسبانية - أندلسية - غجرية، أضفاها المغني الإسباني الشاب، بصوته المميز وأدائه السليم الذي بدأ يقترب من الجو الشرقي أكثر فأكثر، وجاراه الصافي أحياناً كثيرة، في طابعه هذا، ليثبت أن صوته الذي لا مثيل له، يمكن أن يؤدي أي نوع من الغناء، وبإتقان مدهش.
وعليه، لم يكفِ الصافي أن يكون رائداً - مغامراً في المرة الأولى. بل نراه اليوم، في ثمانينه، رائداً - مغامراً يخوض تجربة جديدة ومميزة، سيطوف بها قريباً دولاً عدة مع فرنانديث، يتجسد بها التلاقي بين ثقافات الشعوب، وتكون رسالة سلام بلغة السلام... الموسيقى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.