محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعوة اميركية لاجتماع سريع للمعارضة . واشنطن تحدد نهاية الشهر التنظيمات العراقية "المؤهلة" للدعم
نشر في الحياة يوم 17 - 01 - 1999

تنتهي آخر هذا الشهر المهلة التي حددها "قانون تحرير العراق" الاميركي الذي اقره الكونغرس، في ايلول سبتمبر الماضي من اجل تحديد التنظيمات المعارضة العراقية التي يمكن لها ان تتلقى المساعدات الاميركية التي تصل قيمتها الى 97 مليون دولار.
ويقول نبأ في صحيفة "واشنطن بوست" انه جرى تحديد اسماء اربع مجموعات وثمة ثلاث اخرى قيد الدرس. اما مصادر المعارضة العراقية - لندن فذكرت ل "الحياة" ان الاوضاع التي تعيشها هذه التنظيمات لا توحي بقدرتها على الاتحاد فكيف بلعبها دوراً في اسقاط النظام والحلول محله.
وجاء في "واشنطن بوست" امس نقلاً عن مسؤول رفيع المستوى في الادارة ان الرئيس الاميركي بيل كلينتون لم يقرر فعلاً تقديم مساعدة عسكرية الى اي من المجموعات وانما اعتبر انها تفي بالمتطلبات القانونية لتلقي مثل هذه المساعدة وفقاً للقانون.
وذكر ذلك المسؤول بالاسم كلاً من المؤتمر الوطني العراقي الذي يرأسه احمد الجلبي والحزبين الكرديين الرئيسيين في شمال العراق الحزب الديموقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني وجلال طالباني ومجموعة دعاة الملكية الدستورية بقيادة الشريف علي. وقالت "واشنطن بوست" ان الولايات المتحدة تريد للمؤتمر الوطني العراقي ان يدعو الى الاجتماع للجنة التنفيذية في اقرب موعد ممكن.
واكتفى مسؤول في البيت الأبيض بوصف القائمة التي لا حاجة لتقديمها الى الكونغرس حتى 30 كانون الثاني يناير الجاري بأنها تضم "الجهات المعتادة" قائلاً: "اذا كانت هناك مجموعة شرعية عملنا معها في الماضي فإن بالامكان القول بأنها ستكون على القائمة". ومن المرجح ان تضم القائمة تنظيمين آخرين هما الوفاق الوطني العراقي والمجلس الأعلى للثورة الاسلامية في العراق، وهو التنظيم الشيعي الرئيسي.
مصير "المؤتمر الوطني"
وأكد المسؤول قول "واشنطن بوست" ان الولايات المتحدة تريد لمجموعات المعارضة ان تلتقي بسرعة وتعقد اجتماعاً عاماً. لكنه امتنع عن التعليق على اشارات الى ان واشنطن تسعى الى رفع المؤتمر الوطني العراقي الى مستوى مظلة تنظيمية عليا. وقال: "نتطلع قدماً الى اجتماع للمعارضة العراقية بأسرع ما يمكن لكننا اردنا دائماً ان ندعم معارضة عراقية عريضة القاعدة ومتنوعة كأفضل سبيل لجعل جهودها فعالة وناجحة في نهاية الأمر". وأضاف ان التخطيط لاجتماع عام، كان قد دعا اليه للمرة الأولى مستشار الأمن القومي صموئيل بيرغر في كانون الأول ديسمبر الماضي على اساس ان يعقد في واشنطن، ان امكن ذلك، ما زال قيد الدرس.
وعلقت مصادر في المعارضة العراقية في لندن على هذه الانباء بأن الجلبي لم يلق اجابات مشجعة على دعوات وجهها لبعض القوى والشخصيات، وذلك برغم التشجيع الذي يلقاه من مساعد وزيرة الخارجية الاميركية مارتن انديك.
وإذا استمر الوضع على هذه الحال فمن المشكوك فيه ان ينجح المؤتمر الذي دعا اليه بيرغر في واشنطن اواخر هذا الشهر، وهو الامر الذي دفع وزير الدفاع الاميركي وليام كوهين الى استخدام تعبير "خطوة خطوة" في معرض شرحه للدعم المقدم الى المعارضة العراقية.
ولاحظت هذه المصادر ان التيارين القومي واليساري، المتأثرين بدمشق، متحفظان على الرعاية الاميركية للمعارضة وانهما ربما وصلا الى تفضيل بقاء الرئيس صدام حسين في السلطة على اسقاطه بپ"صواريخ الامبريالية".
وتمضي هذه المصادر المستقلة لتشير الى ان وساطة قام بها السيد محمد بحر العلوم لاقناع شخصيات اسلامية مستقلة بالعودة الى مظلة "المؤتمر" فشلت، والى ان دوائر في الادارة الاميركية نفسها تشكك في قدرة المؤتمر على حشد التأييد حوله.
المجلس الاسلامي الأعلى
وعلم في هذا السياق ان المجلس الاسلامي الأعلى اعاد تنظيم صفوفه وقيادته وانتخب مجلس شورى مركزياً من 9 أعضاء بدل 15 الأمر الذي اخرج عضوين احدهما هو سامي البدري المسؤول السياسي لحركة "جند الامام".
وفي حين يشهد المجلس دعوة الى التعاطي مع حقيقة ان واشنطن جادة في اسقاط النظام فان هناك من يرى ان ما اتفق عليه مع انديك لم يتحقق اذ لم يتم اصلاح "المؤتمر" ولم يطرح مشروع جديد لتجميع المعارضة.
على صعيد آخر قال متحدث باسم حركة الوفاق الوطني ان المؤتمر انتهى كتشكيل سياسي، واضاف ان حركته على اتصال بالحزبين الكرديين وبالمجلس الاسلامي للتشاور حول مشروع اعدته يكون بديلاً عن المؤتمر. غير ان اعضاء بارزين في هذه الاحزاب الثلاثة قالوا، في لندن، ان لا معلومات لديهم عن هذا المشروع حتى الآن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.