محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"فدائيان اسلام" تهدد بحرب لا هوادة فيها . توقيف معاون وزير استخبارات إيراني
نشر في الحياة يوم 11 - 01 - 1999

هددت جماعة "فدائيان اسلام" بشن "حرب لا هوادة فيها" لن تأخذ في الاعتبار "أي جهة أو محاذير" بعدما أوقف "اخواننا المخلصون بجريمة الجهاد ضد أعطاء ولاية الفقيه"، في اشارة الى المسؤولين الامنيين الذين اعترفوا بتورطهم في عمليات الاغتيال التي استهدفت شخصيات سياسية وثقافية أخيراً. وتحدّت "فدائيان" ان يقضى عليها وحذرت "المعارضين الحقراء بأنهم سيدفعون الثمن باهظاً وسيدركون معنى الانتقام المرير". ويأتي هذا التبني غير المباشر لحوادث القتل وسط ما يتردد من ان معاوناً رسمياً لوزير الاستخبارات أوقف، وقالت أوساط سياسية "مطلعة" لپ"الحياة" ان لجنة التحقيق الخاصة التي عهد اليها الرئيس سيد محمد خاتمي مهمة حصرية بالإشراف على ملف الاغتيالات والتحقيقات أمرت بتوقيف أحد معاوني الوزير لم تحدد اسمه، كما أوقف عدد آخر من المسؤولين الأمنيين. وشددت هذه المصادر على ان خاتمي حضر بنفسه بعض جلسات التحقيق وهو يوجه الملف ويديره برمته.
لكن المسألة التي تشغل اهتمام الرأي العام والأوساط السياسية هي حقيقة ما يتردد من ان جهات دينية - سياسية عليا في النظام هي المدبر الرئيسي لسيناريو الاغتيالات ضمن خطة متكاملة للاطاحة بخاتمي، وتضمنت تعليقات ومواقف صحف طهران وتصريحات شخصيات سياسية تساؤلات "جدية" حول هذا الأمر وسط ما يتردد بين المهتمين من ان منفذي عمليات القتل حصلوا على فتوى دينية من أكثر من رجل دين متنفذ يوالون أحد التيارات السياسية، وعززت هذه المعلومات المتداولة المواقف التي أعلنها كبار مراجع الدين في الحوزة العلمية في قم من عدم جواز إصدار فتاوى "شرعية" بالقتل. وأصدر مرجع التقليد البارز آية الله موسوي أردبيلي بياناً أكد فيه ان "ليس لأي مفتي أو مرجع تقليد الحق في أن يصدر فتوى أو قراراً سرياً وغير علني بإهدار الدم تحت غطاء تطبيق حكم المرتد". واعتبر أردبيلي الذي يُعرف بتأييده خاتمي ان ما يجري "فتنة كبرى خصوصاً ان هذه الاعمال الاغتيالات المشؤومة والمنافية للدين نسبت الى مراجع الشيعة تحت عنوان فتاوى". كذلك شدد رئيس "مجلس خبراء القيادة" آية الله مشكيني على ان "التعامل مع المجرمين يجب ان يتم في اطار القانون". واكد ان "الاسلام لا يبيع العنف والارهاب ... وليس لأحد الحق في ان يعدم اشخاصاً حتى وان كانوا يستحقون الاعدام".
وتطالب جهات سياسية ودينية بإصرار على "كشف كل الحقائق وإماطة اللثام عن الجهات الرئيسية الموجهة والمدبرة". والتي يبدو ان اعلانها قد يكون له آثار سياسية كبيرة في البلاد وسيقلب المعادلة رأساً على عقب في قوى الحكم. ولمح "تجمع علماء الدين المناضلين" روحانيون المحور الديني لليسار الاسلامي الراديكالي الى هذا الأمر. وأصدر بياناً طالب بضرورة "ابعاد ذوي الافكار المنحرفة عن الأجهزة الأمنية"، وبدا أصحاب البيان المقربون من خاتمي على ثقة من ان "المتورطين في الاغتيالات يحظون بدعم مراكز قوة في الحكم". ودعوا الى "ضرورة إماطة اللثام عن الجهات السياسية الحقيقية التي تقف وراء ما حدث واتخاذ التدابير الجدية ضدهم ومعاقبتهم"، واعتبر "روحانيون" ان "من وجهوا وأداروا أدوات تنفيذ عمليات القتل هم الاكثر خطورة"، ويعتبر هذا الموقف اكثر المواقف حدة وصراحة في تورط جهات عليا في النظام ممن وصفها البيان "بمراكز قوة في الحكم".
ويذكر ان خاتمي نفسه ينتمي الى القيادة المركزية لپ"روحانيون"، وشدد البيان على "حق الحكومة المطلق في اختيار المسؤولين في وزارة الاستخبارات" بما أنها تمثل السلطة التنفيذية. وتعكس هذه المطالبة استمرار الجدل حول منصب وزير الاستخبارات والاصلاحات والتغييرات المتوقعة في هياكل الوزارة، سيما بعد الموقف الذي أعلنه مرشد الجمهورية آية الله علي خامنئي في خطبة الجمعة الأخيرة والذي أعرب عن دعمه للوزير قربانعلي دري نجف آبادي والطاقم المشرف على الوزارة. وقالت صحيفة "طهران تايمز" المقربة من مكتب المرشد ان نجف آبادي عدل عن استقالته من منصبه بعد خطبة الجمعة. لكن أوساطاً سياسية موثوقاً بها ما زالت تشدد على ان خاتمي سيقيل الوزير، لكنه ليس مستعجلاً في الوقت الحاضر طالما ان لجنة التحقيق الخاصة التي شكلها من ثلاثة من أنصاره ذوي خبرة أمنية "لم تستكمل تحقيقاتها".
الى ذلك، أصدرت جماعة "فدائيان اسلام" بياناً مثيراً تبنت فيه بشكل غير مباشر عمليات الاغتيال. وانتقدت بشدة توقيف بعض المسؤولين الأمنيين المتورطين، وجزمت بأن "فدائيي اسلام هم أكبر من ان يقضى عليهم بهذا الشكل"، وهددت "المعارضين بأنهم سيدفعون الثمن باهظاً وسيعرفون معنى الانتقام المرير"، وأكد البيان: "إننا مصممون ولن نأخذ في الاعتبار أي جهة أو ضابط".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.