البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"عاشقات الحرارة" تنتج الذهب والنفط في باطن الأرض !
نشر في الحياة يوم 30 - 09 - 1998

هناك حياة في باطن الأرض على خلاف الاعتقادات العلمية السائدة طوال القرون. وإذا قُشر سطح الأرض ونُزحت مياه المحيطات وحُفر عميقاً داخل قشرة الكرة الأرضية سنكتشف عالماً جديداً لا يُصدق ونعثر على كوكب آخر داخل كوكبنا. ذكر ذلك علماء يُجرون أبحاثاً تحت البحار والمحيطات وفي باطن الأرض. وقد وجد العلماء في حفر عميقة تحت سطح المحيطين الأطلسي والهادي والبحر المتوسط كائنات حية غريبة تعيش تحت القشرة الأرضية... كائنات تتغذى بالحرارة اللاهبة لباطن الأرض وتنمو تحت الضغط الساحق للأعماق. بعض هذه الكائنات، التي يُطلق عليها اسم "عاشقات الحرارة" تملك قدرات عجيبة على تحويل العناصر غير المعدنية الى معادن الحديد والذهب. ويُعتقد أن هذه الكائنات أنشأت ثروات النفط والغاز التي يعتمد عليها الاقتصاد العالمي حالياً.
يُعتبر العثور على أحياء مجهرية على عمق يراوح ما بين 500 متر و15 كلم تحت سطح الأرض ثورة علمية. فالاعتقاد السائد بين علماء الأحياء معظم القرن الحالي هو أن أشكال الحياة تمتد مسافة متر ونصف المتر فقط في تربة سطح الأرض ثم تبدأ بالتلاشي. وذكرت المجلة العلمية البريطانية "نيوساينتست" أن ادعاءات علماء الأرض الجيولوجي العثور عميقاً في الأرض على كائنات مجهرية كان يقابل بالشك دائماً. وتفند مزاعمهم على أساس أن هذه الكائنات انتقلت خلال الحفر من السطح الى باطن الأرض. ويقول جون بيركز عالم الأحياء المجهرية في جامعة بريستول البريطانية معلقاً على تلك الشكوك "لقد كانوا ينكرون الفكرة لاستحالة قيام هذه الكائنات في المختبرات، وليس لأنها غير موجودة هناك".
لكن تنقيبات في مواقع مختلفة من العالم جرت في العقد الماضي بيّنت وجود كائنات قادرة على الحياة حتى في مواقع التجارب الذرية. وكشفت تقنيات جديدة خاصة باستكشاف الجراثيم وجود كائنات مجهرية تعيش في الفجوات الساخنة وسط المحيطات، حيث درجة الحرارة 113 مئوية. ووجدت أنواع من الحياة على عمق 500 متر تحت قعر نهر سافانا في الولايات المتحدة. وذكرت "نيوساينتست" أن علماء الأحياء المجهرية اندفعوا بعد ذلك في اجراء سلسلة استكشافات ليس في ترسبات قشرة الأرض، بل حتى في الصخور الأصلية التي تجمدت عن الحمم البركانية لجوف الأرض، كالغرانيت والبازلت. وبينت الحفريات في قعر البحار وجود كائنات حية على عمق 750 متراً عن قيعان البحار.
عاشقات الحرارة
وعُثر في مناجم الذهب في جنوب أفريقيا على كائنات غريبة تعيش على مسافة نحو 4 كلم. ذكر ذلك توليس اونتسوت، الذي يشرف على أبحاث "برنامج الحياة في الظروف القصوى" التابع للصندوق القومي للعلوم في الولايات المتحدة. وقال العالم الأميركي إنهم عثروا على كائنات تعيش في ظروف جحيمية، حيث درجة الضغط الجوي 400 والحرارة أكثر من 60 مئوية. وتعتبر هذه الكائنات من فصيلة يطلق عليها اسم "عاشقات الحرارة" Thermophilic.
و"عاشقات الحرارة" نوع من فصيل كائنات تملك قدرات حيوية عجيبة تحول العناصر غير المعدنية الى معادن. وهي تحصل على طاقتها عن طريق هضم مختلف العناصر غير المعدنية وتكوين معادن الحديد والمنغنيز والكوبالت. ويُعتقد بأن "عاشقات الحرارة" مسؤولة عن تكون عروق الذهب في طبقات الصخور. ويرجح تقرير منشور في "نيوساينتست" بعنوان "الكائنات الأرضية" أن هذه المخلوقات مسؤولة عن تكون ثروات تحت الأرض، بما في ذلك النفط والغاز الذي يستخدمه البشر كوقود ويعتمد عليها الاقتصاد العالمي.
حافرات الأنفاق
وعُثر على نحو 100 مليون كائن حي في الغرام الواحد من الترسبات على عمق ما بين 5 و10 كيلومترات تحت قيعان المحيطات. وذكر ديفيد بلاكويل من جامعة فلوريدا في تالاهاس في الولايات المتحدة أن الكائنات المجهرية الحية لا تعيش فحسب في كل مكان، بل توجد بأنواع هائلة. وقال العالم الأميركي إنهم شخصوا تحت قاع نهر سافانا أكثر من 10 آلاف نوع من الكائنات لم يدرسوا بعد سوى 400 منها. بعض هذه الأنواع من الكائنات المجهرية عريضة الذيل واخرى ناعمة، أو تشبه سلسلة من البراعم، أو قريبة الشكل من الفطر. وتوجد أنواع خيطية تضيء كالمصابيح. وبعض الأنواع معروفة على الأرض، لكنها تعرضت كما يبدو لتكيفات الحياة في باطن الصخور تحت القاع، وأنواع اخرى غير معروفة كلية. ويترك بعض هذه الكائنات أثراً خلفه أثناء تذويبه للصخور ويفتح أنفاقاً يراوح قطرها ما بين 1 و10 مايكرومتر جزء من المليون من المتر.
"الأوالي"
وهناك أنواع أكثر رقياً من البكتيريا في باطن الأرض. فقد عثر العلماء على الحيوانات وحيدة الخلية، التي يطلق عليها اسم "الأوالي" Protozones. معظم هذه الكائنات من نوع السوطيات التي تقتات على البكتيريا ويبلغ طولها نحو 3 مايكرومتر وتستطيع التحرك عبر المسافات بين الجزيئات المعدنية. ويرجح العلماء أن هذه الكائنات تشكل دورة غذائية تقتات فيها البكتيريا على الصخور والأوالي على البكتريا. ويوجد هذا النوع من الكائنات المتعايشة على مسافة آلاف الأمتار تحت سطح الأرض. ويدفع وجودها في باطن الأرض الى الاعتقاد باحتمال وجود حياة من هذا النوع تحت سطح المريخ والكواكب الأخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.