محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"بابل": واشنطن تسعى إلى تجنب التصعيد . مبعوث أنان يواصل محادثاته في بغداد
نشر في الحياة يوم 17 - 08 - 1998

بغداد - رويترز، أ ف ب، -علن ناطق باسم الامم المتحدة امس الاحد ان المبعوث الخاص للمنظمة الدولية أجرى مزيداً من المحادثات مع المسؤولين العراقيين لمحاولة حل الأزمة بين الحكومة العراقية ومفتشي الاسلحة الدوليين.
وقال الناطق: "عقد براكاش شاه مزيداً من اللقاءات مع السلطات العراقية والحوار مستمر".
واجتمع شاه المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان مع نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز الخميس وسلّمه رسالة من أنان.
وقال عقب الاجتماع انه ابلغ عزيز ان العراق يجب ان يستأنف تعاونه مع لجنة الامم المتحدة الخاصة المكلفة إزالة اسلحة الدمار الشامل العراقية والوكالة الدولية للطاقة الذرية المسؤولة عن مراقبة البرنامج العراقي المزعوم لانتاج اسلحة نووية.
وذكر شاه انه سيبقي في العراق حسب ما يقتضي الأمر لمواصلة الحوار مع المسؤولين لحل الازمة.
وحذرت وزيرة الخارجية الاميركية مادلين أولبرايت الجمعة من ان الولايات المتحدة مستعدة لضرب العراق اذا اقتضى الأمر لتجنب أي تهديد من بغداد.
وانتقد العراق اولبرايت واعتبر ان تصريحاتها "تهديدات اميركية جوفاء".
وأعلن العراق في الخامس من الشهر وقف التعاون مع لجنة التفتيش الدولية والوكالة الدولية للطاقة الذرية ما لم تتم اعادة هيكلة اللجنة في صورة جذرية وينقل مقرها من نيويورك الي جنيف للحد مما يعتبره نفوذاً أميركياً.
وأوقفت اللجنة الدولية تفتيش مواقع جديدة في العراق الاسبوع الماضي لكن خبراء الامم المتحدة سيواصلون مراقبة المواقع التي حددها بالفعل المفتشون الباحثون عن دليل على اسلحة العراق المحظورة.
الى ذلك، رأت صحيفة عراقية أمس أن الولايات المتحدة تسعى إلى تجنب مواجهة عسكرية مع العراق بخلاف الأزمات الماضية. وكانت بغداد انتقدت واشنطن أول من أمس لتهديدها باستخدام القوة.
ولاحظت صحيفة "بابل"، التي يشرف عليها عدي النجل الأكبر للرئيس العراقي "اختلاف تعامل واشنطن مع الأزمة وادارتها عما يعرف عنها من عدوانية واستهتار".
وقالت إن الإدارة الأميركية غيرت لهجتها بعد الانقسامات داخل مجلس الأمن الدولي حيال العراق والمواقف العربية والدولية الداعية الى رفع الحظر المفروض منذ ثمانية اعوام.
واعتبرت الصحيفة ان "الأميركيين لا يريدون الاستمرار في حلقة التصعيد العسكري ثم التراجع، فقد كلفهم هذا الأمر في أزمة شباط فبراير الماضي اكثر من بليون دولار، يضاف الى ذلك معارضة العرب لضرب العراق ومخاطر ذلك على المصالح الأميركية في المنطقة".
وعزت الصحيفة "الموقف الأميركي الى الموقف العراقي وعدالته وانفضاح دور واشنطن داخل اللجنة الخاصة" المكلفة نزع أسلحة الدمار الشامل العراقية أونسكوم.
وكانت صحيفة "واشنطن بوست" ذكرت الجمعة ان الولايات المتحدة تدخلت لدى مفتشي الأمم المتحدة كي لا يقوموا بحملة تفتيش مفاجئة قد تسبب أزمة جديدة مع بغداد، لكن "أونسكوم" نفت ذلك.
وكان العراق انتقد الولايات المتحدة لتهديدها باستخدام القوة ضده. وقال ناطق باسم وزارة الاعلام العراقية أول من أمس السبت ان التهديدات الاميركية "الجوفاء" سخيفة وستلقى معارضة وتنديداً من جانب الشعب الاميركي وشعوب العالم بأسره.
وقالت وزيرة الخارجية الاميركية مادلين اولبرايت الجمعة ان الولايات المتحدة ستستخدم القوة اذا دعت الضرورة لمواجهة أي تهديد من جانب العراق. وقال كين باكون الناطق باسم وزارة الدفاع الاميركية ان القوات الاميركية في الخليج مستعدة لحماية مصالح الولايات المتحدة.
واضاف الناطق العراقي ان المسؤولين ناقضا نفسيهما عندما هددا بالاعتداء على الشعب العراقي من أجل حماية المصالح الامريكية.
واضاف انهما قالا في الوقت نفسه إن الازمة الحالية هي بين العراق والأمم المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.