محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تغييرات مرتقبة في قيادة الجيش التركي لكن الحملة على الإسلاميين لا تعرف المهادنة
نشر في الحياة يوم 09 - 07 - 1998

قد يشيع التقاعد المحتمل الشهر المقبل لأكبر جنرال في تركيا الآمال لدى الاسلاميين باستعادة نفوذهم. لكن قبل شهر على التغيير المرتقب في المراتب القيادية، اطلقت المؤسسة العسكرية العلمانية إشارات مؤكدة إلى أن "الوضع سيبقى كالمعتاد" حتى بعد السنة 2000، وانه سيتعين على الاسلاميين ان يهتموا بالدفاع عن مواقعهم المتبقية قبل ان تراودهم آمال في معاودة الصعود الى السلطة.
التطور الذي جعل المخططين الاستراتيجيين لكلا الطرفين يهرعون الى غرف العمليات هو الاجتماع القريب للمجلس العسكري الاعلى الذي سيقرر في شأن الاحالات على التقاعد والترقيات في صفوف الضباط من رتبة عقيد فما فوق. وبما ان العملية تلامس بشكل عام هيكل القيادة العليا أيضاً، فإن هذا الحدث السنوي يستأثر باهتمام البلاد. ويكتسب الاجتماع هذه السنة اهمية اضافية لأن حصيلته ستؤثر بقوة في الانتخابات المبكرة التي يتوقع ان تجرى في نيسان ابريل المقبل.
ويتعرض رئىس الوزراء مسعود يلماظ، الذي يتزعم ائتلافاً من ثلاثة احزاب حل مكان ائتلاف بزعامة الاسلاميين اُزيح عن السلطة قبل سنة إثر حملة للعلمانيين، الى ضغوط من العسكريين لتمرير قانون يشدد القيود التي تلجم نفوذ الاسلاميين. وحاول يلماظ في البداية، بعدما تعرض الى ضغوط مضادة من الجناح المحافظ في حزب الوطن الأم الذي يتزعمه، ان يستجدي دعم وسائل الاعلام لمواجهة تدخلات الجيش وما لمح بأنه ضغوط لتمديد مدة الخدمة في المواقع القيادية لكبار الجنرالات. ويتطلب إقرار أي تمديد من هذا النوع موافقة رئىس الوزراء الذي يرأس اجتماعات المجلس العسكري الاعلى. لكن في اعقاب حادثة حظيت بتغطية اعلامية واسعة شكا خلالها يلماظ لصحافيين كبار من ضغوط العسكريين "من دون ان يفتح فمه وباستخدام لغة الاشارات فقط"، عبّر عن اعتذاره ل "سوء الفهم" بعدما أصدرت هيئة الاركان تصريحاً شديد اللهجة نفت فيه وجود مثل هذه النوايا.
ويرجع الاهتمام الاستثنائي الذي اثارته عملية التنقلات في قيادة الجيش هذه السنة الى انها ستشمل الجنرال اسماعيل حقي قره دايي، رئىس الاركان العامة والقائد الاعلى الذي يعتبره الاسلاميون الرأس المخطط للحملة التي أدت الى استقالة نجم الدين اربكان وحظر حزب "الرفاه". وعلى رغم ان مدة بقاء قره دايي في منصبه يمكن ان تمدد سنة واحدة، فمن المستبعد ان يسعى الجنرال الذي يُعرف عادة بطبعه الهادىء الى البقاء بعد فورة غضبه ضد رئيس الوزراء.
ومن المتوقع ان يخلف قره دايي في منصبه الجنرال حسين كيفريك اوغلو، القائد الحالي للقوات البرية الذي يتمتع بالاقدمية على قادة الصنوف الثلاثية الأخرى للقوات المسلحة: سلاح الجو والبحرية والجندرمة. واشاع التغيير المرتقب توقعات لدى الاسلاميين بتخفيف قبضة الاجراءات ضدهم.
واعتبر بعض المحللين ان المقال الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، ولمح الى أن القائد الجديد للجيش سيكون اقل تشدداً تجاه الاسلاميين، يعكس رغبات واشنطن اكثر مما يعكس صورة دقيقة عن الوضع. فالولايات المتحدة، التي ترحب بوصول حزب اسلامي معتدل الى السلطة ليكون نموذجاً لبقية العالم الاسلامي، لم تخف استياءها من حظر حزب "الرفاه" والتشدد السياسي للعسكريين الاتراك.
وإذا كان هناك فعلاً بعض الاوهام في شأن تغير في الموقف بعد التعديلات المرتقبة، فقد سارع الجيش الى تصحيحها. وابلغ الجنرال تشفيك بير، نائب رئىس الاركان العامة الذي يعتبر الناطق باسم كبار الجنرالات، المراسلين في نهاية الشهر الماضي ان الاصولية لا تزال الخطر رقم واحد بالنسبة الى تركيا وان القوات المسلحة لن تسمح لها أبداً بأن تنجح. وعلى رغم ان العسكريين تجنبوا اطلاق تعابير تنم عن الازدراء مثل "إرتجاع" لوصف اصولية حزب "الفضيلة"، وهو التنظيم الذي خلف "الرفاه" وأوكل اربكان قيادته لمساعدين اوفياء، فانهم لا يدعون مجالاً للشك في انهم يستخدمون هذا التعبير ليشمل كل التنظيمات السياسية التي تستند الى الدين.
ولتبديد أية شكوك محتملة في شأن تصميم العسكريين على التزام اليقظة ازاء النزعة الاسلامية، قال الجنرال بير ان مسحاً اجرته المؤسسة العسكرية أظهر ان حزب "الفضيلة" لا يزال الحزب الاقوى. وحدد ثلاثة عوامل أساسية وراء قدرة الاسلاميين على التكيف والصمود: اختراق جهاز الدولة البيروقراطي، والموارد المالية التي توفرها المؤسسات التجارية للاسلاميين، والتعليم الاسلامي. وكان يلماظ، نفّذ، بعدما عجز عن مقاومة ضغوط العسكريين وحلفائه اليساريين، برنامج اصلاحات يعزز التعليم الرسمي الاجباري على حساب المدارس الدينية التي تكاثرت بسرعة في فترة سابقة. لكنه قاوم الضغوط لفرض حظر على ارتداء الحجاب الاسلامي في الحرم الجامعي وماطل في تنفيذ تقييدات على المجمعات التجارية للاسلاميين.
وجاءت دعوة الجنرال بير الى الاسراع بتشريع اجراءات ضد "الاصولية" بمثابة اشارة اخرى الى الاسلاميين وحلفائهم داخل البلاد وخارجها بأنه لن يطرأ تغيير يذكر حتى بعد تقاعد قره دايي من منصبه. فمن جهة، ليس هناك أي سبب جدي للشك في أن رئىس الاركان الجديد سيكون مختلفاً عن بقية سلك الضباط الذين يتمسكون بصرامة باصلاحات الرئىس الراحل كمال اتاتورك الهادفة الى فرض القيم الغربية. ومن جهة اخرى، يدرك قادة الجيش جيداً أنه في اعقاب الهجوم المباشر على الاسلاميين لن يؤدي أي تراجع إلاّ إلى تقوية هؤلاء وتشجيعهم على زيادة نفوذهم وسط الجنود البالغ عددهم 850 ألفاً. واحد العوامل الاخرى التي تحول دون اتخاذ موقف متهاون ما سيترتب على الهزيمة امام الاسلاميين من خسارة لا يمكن تعويضها في نفوذ الجيش. وعلى رغم تأكيدات الجنرالات الاتراك على تمسكهم بالديموقراطية وخضوعهم ل "السلطة المدنية"، فإنهم يعتبرون انفسهم مخولين صون الجمهورية العلمانية ووحدة شعبها.
أخيراً، ولتبديد أية شكوك متبقية في شأن ثبات نهج المؤسسة العسكرية، سيواصل الجنرال بير السير على طريق ستقوده الى تسنم منصب رئىس الاركان العامة بعد رحيل الجنرال كيفريك اوغلو!
لصعود صعب والبقاء أصعب : القواعد الصارمة للترقية تبقي المراتب القيادية للجيش التركي في منأى عن النفوذ السياسي
تمتاز القوات المسلحة التركية التي يبلغ قوامها 850 الفاً، وهي ثاني اكبر قوة في حلف الاطلسي، بانضباط جيد. ويتحسن مستوى تجهيزها بشراء اسلحة جديدة او تصنيعها محلياً.
ويتلقى حوالى 80 ألف ضابط تدريباً مهنياً شاقاً وتثقيفاً سياسياً يجعلهم يتمسكون بقوة بالاصلاحات العلمانية التي ادخلها كمال اتاتورك الأب المؤسس لتركيا الحديثة.
ومع أن المجندين الذين يقضون سنتين في الخدمة في الصنوف الاربعة للقوات المسلحة يأتون في الغالب من خلفية ريفية او يحملون قيماً محافظة، فإنهم لا يجدون ان آراءهم تتعارض مع ما يحمله الضباط. ويرجع هذا جزئياً الى التلقين اليومي بالافكار القومية في الثكنات. لكن السبب الرئيسي يعود الى المكانة الرفيعة التي يعطيها الشعب تقليدياً للجيش. كما تلعب دوراً التقاليد الابوية التي لا تزال موجودة في "جيش الأمة". ولضمان أن تسير الأمور بهذه الطريقة، تعلّق القيادة اهمية كبيرة على إبقاء قواتها في منأى عن تأثير الدين. ويُلقّن الجنود بانهم اتراك اولاً ومسلمون بعد ذلك. ويعتبر اداء الواجب للجمهورية اسمى شيء.
وكاجراء احترازي يخضع سلك الضباط بشكل دوري لعمليات تطهير، بالتخلص من العناصر التي تبدي ميولاً اسلامية. وتزايدت وتيرة عمليات التطهير ومداها خلال السنوات الاخيرة، وصُرف من الخدمة مئات عدة من الضباط ونواب الضباط كل سنة.
تبقى عمليات الترقية الى المواقع القيادية العليا في أدنى الحدود لابقاء الهرم القيادي من دون تغيير.
يسمح للجنرال ان يبقى في منصبه لمدة ثلاث سنوات فقط من دون ترقية الى رتبة أعلى. وعندما يبلغ عمره 65 سنة، يحال الى التقاعد بغض النظر عن الرتبة او المنصب الذي يشغله.
يمكن لرئيس الوزراء وحده ان يمدّد مدة الخدمة المنتهية لجنرال، ولسنة واحدة فقط، بناء على اقتراح من رئىس الاركان العامة. ولا يمكن لأحد ان يبقى في منصبه لمدة غير محددة او يرتقي مناصب لمجرد ان رؤساء جمهورية او رؤساء وزراء يريدون ذلك.
الترقيات تتوقف تماماً على الجدارة. وتجري مناوبة مناصب الاركان بمناصب ميدانية. وهكذا، لا يمكن لأحد ان يمدد بقاءه في انقرة كي يكون على مقربة من مراكز السلطة.
قادة القوات البرية وحدهم يمكن ان يصبحوا رؤساء للاركان العامة حسب الاقدمية على الصنوف الثلاثة الاخرى. وتسمح هذه التقاليد بالتوصل الى تقديرات عامة في ما يتعلق بتركيب القيادة في السنوات المقبلة، ما يضمن الاستقرار. يمكن للمرء مثلاً ان يتنبأ عبر اجراء دراسة متأنية بمن سيكون في القيادة خلال عشر سنوات، الاّ اذا كانت هناك ظروف استثنائية. الجنرال تشفيك بير النائب الحالي لرئىس الاركان العامة مرشح، على سبيل المثال، لتولي قيادة الفيلق الاول، ما سيؤهله لتولي المنصب الارفع خلال بضع سنوات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.