استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    التدريب التقني تمنح 63 رخصة تدريب لمنشآت جديدة في أكتوبر الماضي    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    اكتشاف كوكب عملاق خارج النظام الشمسي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    المملكة وتعزيز أمنها البحري    مبدعون.. مبتكرون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    الرياض الجميلة الصديقة    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    سيتي سكيب.. ميلاد هوية عمرانية    هؤلاء هم المرجفون    أكد أهمية الحل الدائم للأزمة السودانية.. وزير الخارجية: ضرورة تجسيد الدولة الفلسطينية واحترام سيادة لبنان    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مليون مسلم شهدوا جنازته : الشعراوي الرائد المجدد ومفسر الآيات للحشد المستمع
نشر في الحياة يوم 04 - 07 - 1998

بعد حياة حافلة دامت سبعة وثمانين عاماً توفي الى رحمة الله فضيلة الشيخ محمد الشعراوي ، وكان خروج مليون مسلم في جنازته شهادة له بأنه مجدِّد هذا القرن بلا مراء. ولأن الشعراوي وُلد على رأس هذا القرن في 15 نيسان ابريل 1911 في قرية دقادوس القريبة من ميت غمر في محافظة الدقهلية في شمال مصر، فقد اعتبر أن مناط حديث النبي صلى الله عليه وسلم "إن الله يبعث على رأس كل مئة سنة من يجدِّد لهذه الأمة أمرَ دينها"، منطبق على الشيخ.
ولا غرو في ذلك. فالشيخ الشعراوي قد بَعث حيويةً وإحياءً وتجدداً في الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وطرح بعمق وببساطة وقوة حجة المشاكل التي يواجهها المسلم المعاصر، واستطاع أن يقدم لها الحلول في شكل يتلاءم مع الفطرة البشرية والعقل الانساني. كما دخل في معارك فكرية انتصاراً للفهم الصحيح للاسلام، واستطاع أن يسجّل في هذه المعارك فوزاً ساحقا على خصومه من الماديين والعلمانيين.
بيد أن الإسهام الحقيقي الذي مثّل تجديداً حقيقياً من قبل الشيخ الشعراوي للإسلام هو تفسيره للقرآن الكريم، والذي استطاع من خلاله أن يأخذ بتلابيب الأفئدة والعقول لعموم الشعب المصري الذي كان ينتظر خواطره القرآنية في الراديو والتلفزيون بشغف بالغ واهتمام منقطع النظير.
وفي الواقع فإن ما تميز به تفسير الشعراوي للقرآن هو أنه تفسير صوتي له. وعلى حد علمي فإنه أول تفسير صوتي للقرآن الكريم وهو أشهر وأهم تفسير ايضا ويرجع ذلك في الواقع الى أسباب عدة:
اولا: القدرة اللغوية الهائلة التي يتمتع بها الشيخ الشعراوي والذي مكنه منها تخرجه في كلية اللغة العربية إذ حصل على درجة "العالمية" منها والتي توازي الدكتوراه العام 1941، ثم حصل على إجازة التدريس العام 1943.
ومعجزة القرآن في الاساس هي معجزة بيانية تحدى الله بها بلغاء العربية في الجاهلية، والمفتاح الاساسي لفهم هذه المعجزة واستخراج مكنوناتها يكون عن طريق التمكن من اللغة العربية التي جاء بها القرآن الكريم. والذين لهم خبرة بالمداخل اللغوية لفهم مصطلحات القرآن الكريم ومفرداته يكتشفون ذخائر مذهلة تميط اللثام عن كثير من المعاني المخبأة، وفي الوقت نفسه تحقق المتعة العقلية وتبث الاطمئنان الإيماني.
ثانيا: قدرة الشعراوي الفذة على تحقيق التواصل بينه وبين مستمعيه الذين كانوا يحضرون التسجيل الصوتي لحلقات تفسيره. وكان اشتغال الشيخ الشعراوي بمهنة التدريس بعد تخرجه لفترة طويلة امتدت لتسع سنوات في معاهد الزقازيق والاسكندرية الدينية حتى العام 1950، ثم عمله أستاذاً للشريعة في جامعة أم القرى في مكة المكرمة حتى العام 1963، ثم قضائه سبع سنوات اخرى مدرساً في الجزائر، ثم عودته مرة أخرى الى السعودية للعمل بالتدريس حتى العام 1976، حيث اختير وزيراً للأوقاف في مصر، كل هذا جعله خبيراً حقيقياً في القدرة على تحقيق التواصل مع جمهور مستمعيه، كما جعله خبيراً ايضا في تبسيط المعلومة وتفكيكها وجمع الأدلة والبراهين عليها حتى تنجلي جلاءً لا غموض فيه بحيث تبدو بيضاء لامعة لا شية فيها من كدر الغموض أو الإغلاق.
ثالثا: مزاوجة الشعراوي في لغته التفسيرية بين اللغة العلمية الراقية وبين اللغة البسيطة التي تلتقط الألفاظ العامية ذات الدلالة وذات القدرة التعبيرية لسريانها على ألسنة الناس وقربها من عقولهم، كما كان يأتي بالأمثال العامية والحكايات الحياتية التي تجعل من درسه القرآني وجبة علمية ممتعة لا تملها الأسماع ولا تزهد فيها العقول ولا تشبع منها الروح . إنه يستعيد ما يمكن أن نصفه بأحاديث المساء في القرية المصرية قبل اختراع وسائل الاتصال الحديثة.
رابعا: مزاوجة الشعراوي بين آيات الكون المرئية وبين آيات القرآن الكريم المقروءة، فجمع بمهارة منقطعة النظير بين كتاب الله المقروء وبين كتابه المنظور في النفس والمجتمع والكون. ويبدو أن تمكن الشيخ من العربية جعله يفهم من أسرار التركيب والسياق للنص القرآني ما يبديه في خواطره. وأهم ما يتسم به السياق القرآني هو مزاوجته بقوة بين آيات الخلق في الكون وآياته في النفس والمجتمع للاستدلال بهما على قضية اخرى متصلة بإثبات الربوبية أو الألوهية أو الحاكمية أو الآخرة، وإعادة البعث. واستطاع الشعراوي ببراعة كبيرة عبر استخدام ما توصل اليه العلم المعاصر، أن يوظف آيات الله في الكون والنفس لترسيخ الايمان بالاسلام باعتباره رسالة الحق الخاتمة الى الخلق.
خامساً: نثر الشعراوي بين ثنايا خواطره القرآنية روحاً صوفية تشبع حاجة الروح الى التجدد والايمان. ولم تكن صوفية الشعراوي مهوِّلة بلا عقال من حفظ الدين وإنما كانت صوفية ملتزمة بالسنّة تعيد الى الذهن أسلوب "ابن قيِّم الجوزية" أحد مجددي القرن الثامن الهجري، وقد أهاجت استطراداته الصوفية في تفسيره نوازع الايمان في قلوب مستمعيه وهو ما جعل ارتباط الجماهير به ارتباطاً قوياً وعميقا. وحين سُئل عن عطاء الله له في التفسير قال: إنه فيض وجود.. لا بذل مجهود. وقال ايضا: إنه عون المعبود لا بذل للمجهود.
بيد أنه لا يجب أن نغفل أن الفترة التاريخية التي ظهر فيها الشيخ الشعراوي الى الناس عن طريق البرنامج التلفزيوني المشهور "نورٌ على نور" كانت فترة الناسُ فيها ظمأى للتعرف على إسلامها ودينها، فعلى إثر فترة طويلة من المد الاشتراكي الذي تبنى واستبطن "الاشتراكية العلمية" و"المادية الجدلية" كانت هواتف الايمان تلح على الجماهير، فجاء الشيخ الشعراوي لتتجاوب هذه الهواتف المكتومة مع ايقاعاته على أوتار الآيات القرآنية فتسري روح جديدة تعلي الايمان والاسلام فتوطد العلاقة بين الشيخ والناس في حميمية تذكّر بعلاقة المريدين بمشايخهم، كما أن تحول الدولة ذاتها عن الاشتراكية في منتصف السبعينات جعلها ترفع يدها عن الاسلام، وتتخذه كأحد مصادر شرعيتها، وهو ما جعل الشيخ يفسر القرآن وفقاً لمقاصد النص لا مقاصد أهل الحكم والسياسة. وكان الشيخ الشعراوي في بداية ظهوره يذيع حديثين للتلفزيون ثم يعادان، أي كان يذاع له أربع حلقات. بيد أن تعرضه لليهود في تفسيره لسورة البقرة جعل "مناحم بيغن" يشكوه للسادات فقلص حلقاته الى حلقة واحدة. كما أن تفسيره لآيات سورة المائدة جعل الأقباط يغضبون. ورغم أن الشعراوي كان حاسماً فيما يتصل بالمعارضة العلنية للحاكم إلا أنه كان يتخذ من تفسيره للقرآن مجالاً لإسقاطات وإشارات معاصرة تتصل بسلوك الحاكم والحكومة، كما أن محاذرته في معارضة الحاكم لم تمنعه من تأكيد أن الاسلام دين ودولة وأن القرآن جاء ليحكم في واقع الناس من منظور شامل ينظم حياة الانسان والمجتمع والوجود.
إن أخطاءه السياسية لم تنفُذ الى تفسيره، الذي التزم فيه بمقاصد النص وبرؤيته لدوره كعالم يعلّم الناس دون ليّ للمعاني أو توظيف لها بما يجعلها مبرراً لأهل السياسة.
وتظل ميزة تفسير الشعراوي للقرآن الكريم، كتفسير صوتي يقوم فيه المفسِّر بالشرح شفاهة لا كتابة معلماً قويا بين التفاسير القرآنية قاطبة ، وهذه الميزة تساعد على تداول التفسير الصوتي بين قطاعات عريضة من الشعب ليس لديها وقت للقراءة، إد أنها لا تُقرأ أصلاً لأنها أمية - كما أن التفسير الصوتي يساعد على قوة الترابط الوجداني بين المتحدث وبين المتلقي- كما أن التفاعل الحي بين الشيخ ومستمعيه كان يفجّر معانيَ جديدة أثناء الشرح والتفسير بحيث يُلهِم روحاً جديدة في الفهم لم تكن قبل التسجيل الصوتي.
ويبقى لتفسير الشعراوي قيمة أنه خاطب كل جماهير الأمة المسلمة مثقفيها وعوامها وجمع بين البساطة والعمق والأهم أنه لم يكن تعبيراً عن تيار إسلامي بعينه بل كان تعبيراً عن الأمة كلها بمختلف تلافيفها وأطيافها. لذا كانت جنازته المليونية تجمع بين أبناء الأمة الاسلامية كلهم الذين جاؤوا اليه عرفاناً بجهده العلمي وثرائه الفكري الذي سيظل علامة مضيئة في مسيرة الأمة الاسلامية الطويلة.
* باحث مصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.