وزارة الخارجية السعودية تؤكد أن موقف المملكة من قيام الدولة الفلسطينية هو موقف راسخ وثابت لا يتزعزع    «فروسية الطائف» تحتفل بكأس سعود بن محمد    رعب الزلازل يجتاح العالم    «موسم الرياض» يرعى حفل الزواج الجماعي «ليلة العمر» ل 300 عريس    الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    «رماح النصر».. تمرين جوي لرفع القدرات القتالية بمشاركة 15 دولة    تعويض المعلمين المتقاعدين عن الإجازات الصيفية    الدوسري لجيسوس: «ليش طلعتني؟»    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    طرح تذاكر كلاسيكو الأهلي والنصر    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    واشنطن تضغط على إيران لمنعها من «النووي»    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    ضم هيئة التأمين لعضوية اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال.. مجلس الوزراء: نقل اختصاص تراخيص 4 مهن لهيئة المراجعين والمحاسبين    محادثات بين الشرع وأردوغان لتعزيز العلاقات والتعاون الدفاعي    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    جريمة دهس تهز لبنان.. العنف يغتال حياة عشريني    أخضر تحت 20 عاماً يواصل الإعداد للآسيوية    بيئة حيوية    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    10 % من مشاهير التواصل مصابون بالانفصام    الشوكولاتة الداكنة تخفض مستوى الكوليسترول    مترو الرياض.. وإعادة تشكيل الهوية    9 تنبؤات لأكبر اختراقات بحثية لعام 2025    6 مناطق الأقل ممارسة للألعاب الشعبية    استعراض إنجازات لجنة السلامة المرورية أمام محمد بن ناصر    إسبانيا تعتزم خفض عدد ساعات العمل الأسبوعي    نورة الجربوع: العمل الفني ترجمة للمشاعر في مساحات اللون    أزياؤنا إرث وتاريخ حضاري    حايل تراه الحل وكلمة جميلة    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    ترمب: معادن أوكرانية نادرة "ضمانة" المساعدات    واشنطن: تعهدات تعلق "الرسوم" على المكسيك وكندا    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    تطبيع البشر    بئر بروطة    السعودية تقود المسار.. وسوريا تبدأ صفحة جديدة    666% نموا بدعم مربي النحل وإنتاج العسل    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    إحباط تهريب (440) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    نائب أمير تبوك يتسلم تقرير أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    تحديث بيانات مقدمي خدمات الإفطار بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك 1446ه    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كرة القدم ... من المشاعر البدائية إلى المشاريع العولمية
نشر في الحياة يوم 11 - 07 - 1998

لا شك ان الحمية الفياضة التي تغمرنا بها مشاهد كرة القدم، لتخرجنا من خمولنا العادي ومن روتين حياتنا اليومي، تستحق ان توقظنا للتساؤل عن هذه القوة السحرية التي تمتلكها كرة القدم اليوم.
ولا شك ان السياسيين، خصوصاً الحزبيين منهم، يحيون هذه الظاهرة بغير قليل من الحزن. فهذه الجماهير التي هي اشبه ما تكون بكائن أصم او بجبل راسخ عندما يتوجه اليها الخطاب السياسي الحزبي سرعان ما تتحول الى لهب وهشيم مشتغل عند مشاهدة اول كرة في "صندوق العجائب". يتململ السياسي في مكانه متمتماً بكلمات مؤداها ان هذا العفريت ذا الملايين من الرؤوس، والذي ندعوه بالجماهير والذي هو كتلة صماء عندما ننفث اليه بخطابنا السياسي الاحتجاجي، ها هو الآن يهج ويميج في كل الاتجاهات، ويطن ويئن بكل الاصوات. ما السر؟
تنتصب لعبة كرة القدم كظاهرة استثنائية، كظاهرة اجتماعية كلية بامتياز، بمعنى انها ملامسة لمستويات الوجود الاجتماعي كافة. فظاهرة كرة القدم هي في الوقت نفسه ظاهرة سياسية وسيكولوجية واقتصادية، واعلامية، وثقافية، وظاهرة فرجة وتسلية، بل ظاهرة طقوسية الى جانب كونها ظاهرة رياضية في الاصل.
هذه المستويات، والابعاد والدلالات كلها، لاصقة وعالقة بالحدث الكروي. فهو اساساً ظاهرة اجتماعية يتم فيها الانتقال من مجتمع الذرات الى مجتمع الموجات، اي من مجتمع فرداني، مكون من مونادات بالمعنى الليبنتزي مغلقة على نفسها، لا تتواصل ولا تتحاور مع جاراتها الا لماما، الى مجتمع تواصلي، حواري يتحول فيه الناس الى كائنات منفتحة على بعضها البعض لدرجة انه يصبح في حكم العادي ان يفاتحك اول قادم في الطريق قائلاً: ألم تر ان فريقنا كان على وشك انتزاع النصر وحيازة البطولة لولا سوء الحظ. وسرعان ما يندمج معك في الحديث وكأنك تعرفه قبل ألفي عام لأنه يعتبرك من دون وعي منه عضواً في الجمهورية الفاضلة لمحبي وعشاق كرة القدم التي هي جمهورية: Philofoot.
المشهد الكروي يستبدل المجتمع الميكانيكي بمجتمع ديناميكي منفتح، اي مجتمع حواري وتواصلي، بل تنفيسي لانه يتيح لأفراده البوح بما هو مكبوت في بواطنهم من صور وأحقاد وغلّ ومشاعر سلبية. بل يتيح لهم كذلك تصريف المشاعر الايجابية نفسها التي ظلت مكبوتة ومكبوحة او في حال انكفاف وعطالة، اي مشاعر الحب والغيرية والتواد، والتضامن، والانصهار خالقين مجتمعاً جديداً هو المجتمع الطائفي الانصهاري Societژ communautaire.
هذه الفورات الاجتماعية ترتبط بطقوس جماعية في الغناء والرقص، والمزحة، وغيرها من الحركات التفريغية. بل ان هذه الاحتفالية على الرغم من دنيويتها الواضحة وزمنيتها القوية هي شكل من اشكال التعامل مع المقدس. وقد ذهب بعض الدارسين لهذه الظاهرة لنذكر الانتروبولوجي الفرنسي المعاصر Marc Augژ في العديد من دراساته، خصوصاً في بحثه المعنون بپ"رياضة ام طقس شعائري" المعاد نشره ضمن منشورات مجلة "لوموند الديبلوماسي" الموازية الى تشبيه كرة القدم بديانة لها طقسها الشعائري المباراة وكنيستها الكونية الفيديرالية الدولية للفوتبول FIFA وباباها رئيس الفيديرالية ورهبانها وكهانهاالمدربون ورؤساء النوادي والفرق، والمعلقون الرياضيون.
هذه "الرياضة"، من خلال المنظور الانثروبولوجي، شكل من اشكال ظاهرة كبرى تعم المجتمعات الحديثة، وهي ظاهرة التقديس الدهري Sacralite laique، التي تعكس بهذا القدر او ذاك غياب المعنى الميتافيزيقي وحلول الانشطة الدهرية الأسفار - مشاهدة المباريات - زيارة السادة العصريين اي المجمعات التجارية الكبرى - الدخول للسينما وللحفلات الموسيقية وغيرها من الانشطة الاستقطابية المعاصرة… محل الغائيات الكبرى ما يجعلها عنصراً اساسياً ضمن ميتافيزيقيا العصر.
ان قوة الاستقطاب والتأثير التي تتمتع بها كرة القدم ترجع الى انها تضرب في اعماق النفس، في اعماق اللاشعور، بحيث تعبئ اعمق اعماقه: مسألة المقدس، والمعنى، والغاية، هذا بالاضافة الى فضائلها السيكولوجية العديدة المتمثلة في استقواء مشاعر الهوية والانتماء المشترك والروح القبلية وفي التفريغ الايجابي للمشاعر السلبية والايجابية معاً، وفي البعد العلاجي والاصلاحي من حيث انها شكل من اشكال التربية على الاستثمار في ما هو جماعي ومفيد، اي ما يقي اجيال الشبيبة من الانحراف في المخدرات المادية والروحية المعروضة بكثرة في المجتمع الحديث.
هذا اضافة الى كونها محط استثمارات اقتصادية ومالية واسعة جداً، بل انها تتجه اليوم الى ان تشكل بعداً آخر للعولمة، عولمة المشاهد الرياضية، وعولمة المشاعر الكروية، وتسويقها كونياً عبر القنوات الفضائية الممتدة عروقها اليوم في كل بيت، والمبثوثة اشعتها في كل عين، وموجاتها الصوتية في كل أذن. فلا البابا ولا مايكل جاكسون ومادونا ولا اي بطل من ابطال الثقافة الجماهيرية، في هذا العالم المترنح، ولا أي نشاط سياسي او ثقافي او فني او تقني، قادر على ان يعبئ مئات الملايين من الناس، ويجعلهم مشدودين ومشدوهين الى هذه الاحداث، مثل كرة القدم.
نعم ان هذه الجلدة لم تكتسب كل هذه الخطوة والحضور الكلي ! الا بفعل تحولها الى مشاهد منقولة عبر جهاز التلفزيون. فمشهدة ومسرحة هذه اللعبة عبر التلفزيون هو ما اكسب هذه اللعبة القدرة الوجدانية الاجتياحية التي لا راد لقوة سحرها، وهو ما رفعها الى اقصى درجات العولمة.
* كاتب وجامعي مغربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.