وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    خام برنت يصعد 1.3% ويصل إلى 75.17 دولار للبرميل    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    6 فرق تتنافس على لقب بطل «نهائي الرياض»    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



للنجاة من الحقد واللامبالاة الأخلاقية

العقل العربي لا هو بالمصاب ولا هو بالمعافى. فالأحداث الماضية القريبة. تدل الى ان هذا العقل لا يزال غارقاً في الحقد والشكوك وعدم الثقة، وتفكير يعاني من مخاوف، بعضها واقعي وبعضها وهمي، ويكتنفها الخداع والخيانة. كما ان التفاعلات والتعاملات السياسية والاجتماعية اليومية بين العرب تتأسس على الاعتقادات الراسخة التفكير والأسلوب في التعامل مع الآخرين، بأن الصدق هو ممارسة الكذب بعينه، وان الشطارة تكمن في غش البسطاء، والعدل يعني تجريم الأبرياء، بينما العدالة الحقة هي تبرئة المذنبين.
ويستخدم التدين كشعار للتفاني والاعتزاز بالنفس، الا انه في واقع الأمر هو التعصب بعينه يرتدي معطفاً طويلاً من التظاهر بالتقوى والفضيلة. لا شك في ان هذه الحال من القلق النفسي المتفشي بين أفراد الشعب يتجسد في الغضب الواضح من دون أي خجل. ويبدو اليوم ان العقل والروح عند العرب يعيشان ظاهرة «باومان» الأخلاقية، أي انها تدفع الشخص لأن يعيش خارج الأحاسيس والمشاعر البشرية الطبيعية وترمي به في عالم اللاإنسانية. لذا فإن موت وتلاشي الصفات والمزايا الإنسانية انما تدفع الفرد الى حالة روتينية خالية من القيم الأخلاقية والمثل الإنسانية ويبينان العداء المتعمد المستفحل في النفس بحيث يصبح الحقد، وكذلك القتل وغيره من أشكال العنف، أمراً مقبولاً، بل يمارسه المجتمع من دون تردد أو خجل أو وجل. لكننا نعلم ان الحقد مصدره الشعور بالخوف من الآخرين والقلق النفسي، في حين نجد ان أولئك الذين هم على يقين من هويتهم يتعرفون اكثر من غيرهم على الحقد والكراهية. العقل العربي يكره الأشخاص الواثقين من هويتهم، لأن ذلك يقلل من شأن ثوابته التاريخية الوهمية ويهدد بكشف الفوضى والبلبلة المستفحلة في مجتمعه أضف الى ذلك بأن عدم وجود المحاسبة الأخلاقية يحول الفرد الى العيش في حال من البدائية والتوحش.
هذا.. ويمكننا تفسير العيش بأسلوب غير متحضر وممارسة اللامبالاة الأخلاقية بعدد من العوامل، مثل اعتماد العنف في تربية الأطفال، والعادات المتزمتة وغير المتعاطفة والخالية من الرحمة بين العائلات. وفي تقاليد المجتمع والتقليل من أهمية الفرد بتهميشه، والتطرف الديني والخوف من التغيير، والشعور المستمر بعدم الأمان والطمأنينة والاستقرار، الى جانب أنظمة حكم مستبدة وعزل للمجتمعات.
تراكم هذه العوامل مجتمعة يخلق بيئة راكدة متحجرة ينتج منها تراكم الجهل والتخلف والتزمت والتطرف الديني والآراء الرجعية ليتوارثها المجتمع من جيل الى آخر. كأننا في مجتمع مريض حيث يتخاصم أفراد الشعب من دون ان يتمكنوا من تبين الأسباب الجذرية ليميزوا بين من هو عاقل ومن هو غير عاقل. وبين الالتزام بالتقاليد والانطلاق الى التجديد والتحديث، وبين العنف الذي يقابله التصالح والتسامح، وبين الطاعة التي يقابلها العصيان، وبين الفوضى التي يقابلها النظام، وبين العدالة التي يقابلها الإجحاف في حقوق الناس.
وقد أثبت «الربيع العربي»، والذي يجدر بنا ان نسميه «الألم العربي»، ان كل عربي يعمل لنفسه، وان المصلحة لا تعني شيئاً بالنسبة لذاته الشخصية، أي الذات المفضلة. ولكن الشخصية العربية لم تحتفظ إلا بالقليل من السمات الإيجابية الأصيلة التي تبرر كيان الإنسان. لذا اصبح من المحتم على كل عربي ان يبني أساساً جديداً من الفكر الأخلاقي، ويتبنى صرحاً جديداً من المقومات الشخصية والهوية التي تعتمد على الفكر الأخلاقي العالمي وليس على الأساطير. عليه ان يتحمل مسؤولية تصرفه ويقر بأخطائه ويعمل على تحقيق حسن النية في التعامل مع الآخرين.
الفراغ السياسي والحرمان الأخلاقي واللامبالاة التي كونت الشخصية العربية على مر الزمن، جعلته معزولاً عن الإنسانية وخلقت فيه حقداً مستديماً. ولكن، حالما يتخلص المواطن العربي من الحقد على نفسه والتخلص من هويته الزائفة، سينمو فيه الشعور بالثقة ويكتنفه الإحساس بالأمان والطمأنينة والاستقرار. وهذا بدوره يشجع على تنمية افراد أصحاء معافين من التطرف الإيديولوجي والتشاؤم التاريخي، ليكون العرب قادرين على مسايرة الإنسانية في تقدمها نحو الأفضل.
كما ان الحوار مع الآخر لن يتحقق الا عندما نتخلى عن فكرة ان الآخر يشكل مصدر تهديد لنا، ويجب ان يتحرر العقل العربي من الادعاء بأن رؤيته هي العقيدة الأكيدة والصحيحة للطريق الذي يجب ان يسلكه الناس جميعاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.