المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رغبة سورية في التوافق جمعت الحريري وسعد . بلدية صيدا: ماذا بقي للعائلات من إدارة شؤون المدينة ؟
نشر في الحياة يوم 03 - 02 - 1998

قالت مصادر قريبة من رئيس الحكومة رفيق الحريري لپ"الحياة" ان لقاء الأخير والنائب مصطفى سعد قبل اسبوعين، عقد بناء على رغبة اصدقاء مشتركين واعتبرت هذا اللقاء "امراً طبيعياً"، واضعة اياه في خانة "كسر الجليد". وذكرت ان سعد طرح قضية الانتخابات البلدية في صيدا، وأن الحريري رد انه "مع الائتلاف"، خصوصاً انه دعا الى الائتلاف في كل المدن. وتم التوافق على ان يكون "للبحث صلة". ونفت ان يكون البحث شمل أسماء وتفاصيل، لأنه اقتصر على العموميات.
أما النائب سعد فقال لپ"الحياة" رداً على سؤال "ان العمل البلدي بطبيعته ليس تنافساً بين الأحزاب والقوى السياسية على تحقيق مكاسب ومواقع في قلب المجلس البلدي، بل هو ايصال مجلس متجانس متناغم يضع نصب عينيه التنمية المنوطة بالبلديات. فمجلس غير متجانس تسوده الحساسيات والحزازات الحزبية والجهوية والعائلية، لا يمكن ان ينهض بالمهمات المنوطة به كسلطة تقريرية تخطط للمشاريع البلدية المطلوبة".
لكن مصادر واسعة الاطلاع قالت لپ"الحياة" ان اللقاء بين الحريري وسعد "عقد بناءً على رغبة سورية كجزء من حرص السوريين على تجنيب البلديات التي يمكن ان يتنافس فيها حلفاء لهم، معارك انتخابية قد تحوّل انتباههم عن مناطق اخرى، خصوصاً ان الانتخابات البلدية ستحصل على مرحلتين او ثلاث فقط.
كل هذه الاوراق عادت ووضعت على طاولة بحث الصيداويين، في اماكن لقاءاتهم وفي مقاهيهم، بعدما احدث اللقاء صدمة مختلفة المعاني، وبدأوا يتخيلون، في ضوء هذا اللقاء، شكل الانتخابات البلدية التي ستحصل في مدينتهم.
الصيداويون من اكثر اللبنانيين حماسة واقبالاً على السياسة والانتخاب هذه الايام، ويدل الى ذلك مستوى مشاركتهم واقبالهم على الاقتراع في دورتي 1992 و1996 للانتخابات النيابية، اذ بلغ عدد المقترعين في الثانية 22 الفاً و500، من اصل اربعين الف مقترع، اي نحو ستين في المئة. وهذه النسبة هي من اعلى نسب الاقتراع في تلك الدورة الانتخابية في لبنان. واذا حذفنا عدد اصوات مسيحيي صيدا الذين لم يقترع معظمهم بسبب هجرتهم او تهجيرهم، وأضفنا اليهم المهاجرون في دول الخليج، وهم كثر، فإن نسبة الاقتراع بين المقيمين قد تتجاوز 80 في المئة.
وسبب هذه "الحماوة" الانتخابية الظروف التي احاطت بهذه الانتخابات وانشغال المدينة بمعاني السياسة كما هي اليوم في الموالاة والمعارضة. فقابلت قوة مشاريع "مؤسسة الحريري" في المدينة قوة معارضة النائب سعد لها، ولسياسة رئيس الحكومة. وحملت موجة ازدهار الحركات والتيارات الأصولية الى المدينة "الجماعة الإسلامية" كقوة جديدة ومؤثرة. وعلى رغم ان هذه القوى الجديدة كانت تنمو على حساب نفوذ آل البزري الموجودين اصلاً في قلب التركيبة التحتية للعائلات، احتفظت هذه العائلة بموقع ولو متفاوتاً بين العائلات الصيداوية.
ولكن التوافق اذا حصل، سيعيد الحسابات الصيداوية الراهنة الى نقطةٍ جديدة، وهو قد يسهم في برودة الاقبال والحماسة للانتخابات، وسيحرم المجلس البلدي أسماء وكفايات سيكون لدى القوى المتنافسة حرص على ضمها، حتى تصبح اللوائح مقبولة ومقنعة. اما وجود لائحة توافقية فيعني ان كل طرفٍ سيحجز مقاعده لأكثر الناس قرباً واخلاصاً له.
ولكن لا بد من العودة الى الخريطة السياسية والعائلية الحديثة للمدينة، وبداية تشكلها على النحو الذي انتهت اليه، وهل هي العائلات التي ما زالت تتحكم بالولاء السياسي والبلدي والانتخابي؟
كسرت صيدا قوة عائلاتها منذ الخمسينات، واخترقت الزعامة الجديدة فيها، السياسية والبلدية، عقدة تحالف العائلات الكبيرة والتقليدية. وكان شبان جدد من هذه العائلات نفسها على رأس القوة التي احدثت هذا التغيير. فالدكتور نزيه البزري ابن احدى اكبر العائلات الصيداوية اجتماعياً وسياسياً وعدداً، خاض معركة بلدية صيدا في 1951 الى جانب معروف سعد ضد قريبه الحاح صلاح البزري الذي تولى سابقاً رئاسة البلدية أكثر من عشرة اعوام. وكان فوز نزيه البزري بمثابة التعبير الاول عن رغبة الفئات الجديدة في المدينة، اي الطبقة المتوسطة الشارعة في التشكل والمتعلمين الجدد من ابناء العائلات الصغيرة والأفخاذ الضعيفة في العائلات الكبيرة والغنية، في تولي شؤون المدينة وفي نقل حضورهم الجديد الى مختلف المواقع التمثيلية.
اما المجلس البلدي الذي انتخب في 1963، فجاء اوضح تعبير عن هذا التغيير. وعكست نتائجه جنوح الشارع الصيداوي نحو قيادات جديدة اخرى ومدى تأثير قوى من خارج المدينة ولبنان في الشارع في المدينة. وكان أن اصبح معروف سعد، وهو احد وجوه حركة القوميين العرب الناصرية رئيساً للبلدية. اذاً حملت موجات سياسية صعود الطبقة المتوسطة في الخمسينات، والناصرية في الستينات كانت اقوى من العائلات، هذه المجالس الى البلدية، ووضعتها فوق التركيب الاجتماعي في المدينة. ففي صيدا ثماني عائلات تشكل نحو 35 في المئة من عدد ناخبيها، وهي حجازي والحريري والبابا والبساط والبزري وأبو ظهر والزعتري والبعاصيري. وكانت تنشأ حول هذه العائلات احلاف عائلية، كما هي الحال بين عائلتي حجازي والشريف، وهناك عائلات صغيرة متقاربة رحمياً واجتماعياً وبالتالي سياسياً وانتخابياً، كما هي حال عائلات حنينه وقطب وحمود وقواص وحشيشو. كذلك هناك ولاءات تقليدية للعائلات وعلاقات قربى سياسية، كالعلاقة التي كانت تقيمها عائلتا الزعتري والبعاصيري مع آل البزري، وعائلتا الحريري والبساط مع معروف سعد.
ولكن، وكما اخترقت اوضاع اقوى من المدينة شكل الولاء وطبيعة التمثيل العائلي للمدينة في مجلسي 1951 و1963 البلديين، غيّرت اليوم سياسات واوضاع اخرى، هي اقوى من المدينة ايضاً الكثير من الخريطة الاجتماعية للمدينة، ولم تعد العائلات الصيداوية مجمعة على تأييد زعامة واحدة او صداقتها، سواء داخل العائلة او على مستوى المدينة. فدخول آل الحريري مثلاً على خط السياسة والتصدر الاجتماعي، احدث تغييراتٍ كثيرة. فهذه العائلة الكبيرة عدداً انتقلت من مناصرتها لمعروف سعد، لتلتف حول النائبة بهية الحريري. والتقارب السياسي "بالمعنى الصيداوي" بين آل الحريري وآل البزري أدى الى تجيير جزء كبير من مناصري آل البزري الى آل الحريري، نظراً الى قدرة الاخيرين على ادارة مصالح مناصريهم ولأسباب اخرى معقدة اكثر. وكما مكن آل الحريري وجودهم في السلطة وفي حقل الخدمات الاجتماعية والحياتية من انتزاع ولاءات الكثيرين من المناصرين والعائلات، حرمهم في الوقت نفسه اجماعاً صيداوياً حولهم. وبقي لخصمهم السياسي اي النائب مصطفى سعد قدرة، وان محدودة على استقطاب من هم غير موافقين على مشاريع الحكومة في المدينة، ومن هم غير مستفيدين بالمعنى المباشر للكلمة من خدمات مؤسسات الحريري، اضافة الى احتفاظ سعد بجزء اساسي من نواة زعامة والده، فالشخصية الابرز في عائلة البساط اليوم هو الوزير السابق بهاء البساط المعارض لمشاريع الحكومة في صيدا وخارجها، وهذا ما جعل الكثيرين من أبناء عائلته، يلتفون حول النائب سعد، ثم ان عائلة أبو ظهر الكبيرة الغنية التي يجمع ابناؤها على الدكتور لبيب ابو ظهر الذي كان دائماً على بعد خطوة من مواقع التمثيل في المدينة، هي اليوم على مسافة واحدة تقريباً من مراكز الاستقطاب، وان كانت أميل الى سعد منه الى الحريري، بسبب العتب الضمني، على استبعادها عن واجهة المواقع، وان كانت هذه المسافة قابلة للتعديل والتغيير.
وفي صيدا ايضاً قوة رابعة بعد الحريري وسعد والبزري، وهي "الجماعة الإسلامية" التي استطاعت في السنوات العشر الاخيرة ان توسع نفوذها خصوصاً في اوساط العائلات الصغيرة في صيدا القديمة وفي عين الحلوة، وهي اليوم قوة دخلت في الحسابات الصيداوية، وإن كانت في المرتبة الرابعة من حيث تعداد القوى الانتخابية في المدينة، لكن هذا الترتيب ستكون له وظائف اخرى على ما يبدو. كما ان اعتباراتٍ اكثر حضوراً من اعتبارات الانتخابات والحسابات الداخلية في المدينة ستكون هي المحددة ليس اقلها الرغبة السورية في التوافق وعلى رغم المقاومة التي تحصل لإمكان التوافق، فإن الظروف المحيطة والمدرج بعضها اعلاه، اذا صحت فستحبط مقاومة اللائحة الائتلافية. اما عناصر مقاومة الائتلاف فهي كثيرة ومنها ان كثيرين من المقربين لسعد ازعجهم لقاءه مع الحريري، حتى ان احاديث تنسب الى شقيقه اسامة تقول انه "عاتب وغير موافق على خطوته". واشار مقرب آخر الى احتمال خوض معركة البلدية حتى لو كان سعد مشاركاً في الائتلاف. ثم أن الائتلاف سيبعد على الأرجح اسم الدكتور عبدالرحمن البزري عن منصب رئاسة البلدية وسيرجح كفة مرشحي التسوية، كعدنان الزيباوي القريب من الحريري والمقبول من سعد، وهذا ما لا يرغب فيه آل البزري طبعاً، ثم ان قوة الحريري في صيدا فاقت قوة سعد في الانتخابات النيابية الاخيرة، وهذا قد يؤدي في حال انحسار الرغبة الاقليمية في التحالف الى اعادة التفكير فيه، فما بالك اذا كان النموذج الانتخابي الذي يقيس عليه الصيداويون انتخاباتهم البلدية المقبلة، هو انتخابات جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية التي تحالف فيها الحريري والبزري و"الجماعة الإسلامية"؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.