تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أزمة بيع الأسلحة البريطانية الى سيراليون : بلير ينقذ كوك مرة اخرى من "الورطة"
نشر في الحياة يوم 17 - 05 - 1998

وزير الخارجية البريطاني روبن كوك، اعلن في الأسبوع الماضي انه سيقدم استقالته الى رئيس الوزراء توني بلير اذا ما ثبت "تورط اي وزير دولة من مساعديه في عملية بيع الاسلحة الى سيراليون"، في مسعى لاعادة حكومة الرئيس احمد تيجان كباح المنتخبة الى الحكم. على الفور سارع بلير يكيل المديح على كوك والاعلان عن ثقته الكبيرة بالديبلوماسية البريطانية وسياسة حكومته الخارجية.
مصطفى كركوتي يرى في هذا التقرير ان تدخل بلير قد ينقذ كوك ولكنه قد يخفق في الدفاع عن دعوته الى سياسة خارجية قائمة على الاخلاق:
منذ تعيين روبن كوك لوزارة الخارجية بعد فوز حزب "العمال الجديد" في انتخابات أيار مايو الماضي، اعلن عن ان الحكومة الجديدة ستتبنى سياسة خارجية قائمة على الاخلاق. وفسر كوك هذه السياسة في اكثر من مناسبة بأنها ستأخذ في الاعتبار اوضاع حقوق الانسان والممارسة الديموقراطية في البلدان التي ستتعاقد معها بريطانيا باتفاقيات تجارية او عسكرية. ولكن ليس هناك حتى الآن ما يؤكد على التزام بريطانيا بهذه المفاهيم في تعاملها مع العالم الخارجي، وخاصة مع بلدان العالم الثالث من مستعمراتها السابقة.
وقد استغلت المعارضة البريطانية الضعيفة الكشف عن "خرق" بعض المسؤولين في وزارة الخارجية البريطانية وربما بعض الوزراء لقرار دولي، باعطاء الضوء الاخضر لشركة سانلاين البريطانية لبيع اسلحة وتأجير مرتزقة لاطاحة الحكم العسكري في سيراليون في شهر شباط فبراير الماضي، وشنت حملة قوية على الوزير كوك.
وواضح في حملة المعارضة الرغبة في الانتقام من حزب العمال الذي قاد حملة ضد حكومة المحافظين السابقة لتورطها في فضيحة بيع الاسلحة للعراق رغم الحظر الدولي المفروض عليه. وقد اساءت تلك الحملة والفضيحة الى حكومة المحافظين وأضعفتاها كثيراً.
الا ان الوضع الآن مختلف والازمة الناجمة عن تزويد سيراليون بالسلاح اخف وطأة، خاصة ان الجهة المستفيدة من مساعدة بريطانيا هي حكومة الرئيس كباح المنتخبة ديموقراطياً والتي اطاحها انقلاب عسكري في العام الماضي. وعلى رغم نفي الحكومة البريطانية وجود تورط مباشر لأي من وزرائها، فانها لعبت دوراً سوف يتم الكشف عنه لاحقاً بعد انتهاء عملية التحقيق الجارية في هذا الخصوص. فقد اكدت وزارة الدفاع في مطلع الاسبوع الماضي ان عددا من موظفي شركة سانلاين قد تدربوا على عمليات الانزال والاجلاء على ظهر الفرقاطة البريطانية "كورنويل" في شباط، وبعد نجاح عملية التخلص من الحكومة العسكرية في فريتاون، عاصمة سيراليون. ولا شك في ان بلير وجد ان افضل سبيل للدفاع عن وزير خارجيته وسياسة حكومته الخارجية هو بشن هجوم مضاد على حملة المعارضة. فقد امتدح "الجهود الخارقة" التي يقوم بها المفوض السامي البريطاني في فريتاون بيتر بنفولد وقال ان المسؤولين البريطانيين "كانوا على حق عندما قدموا المساعدة لاعادة السلطة الى الحكومة الشرعية المنتخبة في سيراليون". وأوضح بلير قائلاً: "دعونا لا ننسى ان ما يحدث ما هو الا مجرد قيام بريطانيا والأمم المتحدة بمساعدة الحكومة الشرعية باستعادة السلطة من أيدي الانقلابيين العسكريين".
الا ان المحافظين البريطانيين الذين يطالبون بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة للنظر في القضية، مثلما حصل لفضيحة بيع الاسلحة الى العراق، اتهموا بلير بأنه من خلال هذا الموقف يدوس البعد الاخلاقي في السياسة الخارجية التي صاغها روبن كوك. ويعتمد المحافظون في موقفهم هذا على بيانات شركة "سانلاين" التي تدعي ان تنفيذها لعملية بيع الاسلحة الى سيراليون تمت "بمبادرة وموافقة" بيتر بنفولد. وفي تصريحات ادلى بها وزير اعلام سيراليون جوليوس سبنسر، اكد ان الرئيس كباح تعاقد من مكان اقامته في منفاه في غينيا في العام الماضي مع سانلاين لتزويد قواته اسلحة بقيمة ستة ملايين جنيه استرليني. كما أشار الى ان المفوض السامي البريطاني في فريتاون كان على اتصال مستمر مع كباح، ولكنه نفى ان تكون الحكومة البريطانية "متورطة في هذه الصفقة".
الشيء الثابت ان الحكومة البريطانية لعبت دوراً مؤثراً في التطورات الاخيرة في سيراليون، حتى لو كان هذا الدور غير مباشر. فقد تبين في الأيام القليلة الماضية انها خفضت من برنامج المساعدات البريطاني المخصص لسيراليون منذ منتصف العام الماضي وحتى شهر آذار مارس الماضي. وقد ذكرت الجمعية الخيرية المنظمة للمساعدات "اكشون ايد" ACTION AID ان هذا التخفيض "كان جزءاً من استراتيجية سياسية للتخلص من الحكومة العسكرية" في سيراليون.
توني بلير رفض دعوات المعارضة الى تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق، معتبراً ان تدخل حكومته في شأن سيراليون مثل تدخل الأمم المتحدة الهادف الى حماية البعد الاخلاقي في السياسة الخارجية. وقد ينجح بلير في اقفال هذا الملف وإفشال حملة المعارضة لزعزعة حكومته، الا ان المؤكد ان كوك يفقد بالتدريج استقلاليته ويزيد اعتماده على رئيس الحكومة لانقاذه من تبعات الورطات السياسية والشخصية التي يقع بها تباعاً منذ أيار الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.