محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توازن العرض والطلب في سوق النفط والدول المنتجة مستعدة لإحتمال خفوضات جديدة
نشر في الحياة يوم 12 - 05 - 1998

توقع مصدر خليجي أمس تحسناً في أسعار النفط. وعزا ذلك إلى التزام الدول المنتجة بالخفوضات التي أقرتها، ما أدى إلى عودة العرض والطلب إلى التوازن.
وأعرب المصدر في تصريح على هامش مؤتمر الطاقة العربي السادس المنعقد في دمشق، عن ثقته بأن الأسعار "لن تنخفض". وقال إن الأمر ربما يستغرق بين أربعة وستة أسابيع لمعرفة الأثر الكامل للخفوضات التي أقرتها الدول المنتجة. وأشار إلى أن هذه الدول مستعدة لاحتمال اجراء جولة أخرى من خفض الانتاج إذا دعت الحاجة.
وأضاف ان التقديرات تشير إلى انخفاض حجم المعروض من النفط بما لا يقل عن 3،1 مليون برميل يومياً في نيسان ابريل الماضي مقارنة مع شهر شباط فبراير.
وأوضح ان خفض الصادرات الروسية بنحو 300 ألف برميل والتحسن النسبي في مستويات الطلب الآسيوية والمشاكل التي تؤخر تدفق النفط العراقي المسموح بتصديره بموجب المرحلة الرابعة من اتفاق النفط مقابل الغذاء، إضافة إلى أعمال الصيانة في بحر الشمال وارتفاع الاستهلاك في الولايات المتحدة في أشهر الصيف بسبب كثرة استعمال السيارات، جميعها عوامل تساهم في تحسن الأسعار. وتوقع ان تؤدي هذه العوامل إلى زيادة في الطلب في مقابل تراجع في العرض مقداره نحو 400 ألف برميل يومياً السنة الجارية. وقال المصدر إن الدول المنتجة للنفط تنسق في ما بينها وأنها على اتصال دائم للتشاور والبحث في أوضاع السوق.
إلى ذلك، توقع الأمين العام ل "أوبك" ريلوانو لقمان أمس تحسن أسعار النفط نتيجة الخفوضات الانتاجية التي أقرتها الدول المنتجة. وقال: "الأمور ستتحسن بكل تأكيد، وبمرور الوقت نتوقع أن نشهد تحسناً".
من جهتها رويترز، قالت وكالة الطاقة الدولية أمس إن منظمة "اوبك" تنفذ أغلب الخفوضات في انتاج النفط التي تم الاتفاق عليها في آذار الماضي.
وأضافت الوكالة، التي تتخذ من باريس مقراً لها، ان هذه الخفوضات من بين عوامل عدة تعمل على معالجة وفرة المعروض في السوق العالمية وتساعد في تحسين الأسعار.
وذكرت في تقريرها الشهري عن سوق النفط أنه في نهاية نيسان بدا ان خفوضات دول "أوبك" نفذت إلى حد كبير لتزيل جانباً من الزيادة في المعروض في الربع الثاني من السنة.
من جهة أخرى أ ف ب، ذكرت نشرة "ميدل ايست اكونوميك سورفي" ميس الاسبوعية أمس أن انتاج منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك تراجع 475 ألف برميل يومياً في نيسان الماضي، أي أقل بكثير من الخفض الذي قررته المنظمة نهاية آذار مارس" الماضي للجم تراجع الاسعار وقدره 245،1 مليون برميل يومياً. وأوضحت النشرة، التي تصدر في نيقوسيا، ان انتاج منظمة "اوبك" بلغ 345،28 مليون برميل يومياً بعدما احترم اعضاء كثيرون التزامهم خفض الانتاج. وذكرت خصوصاً المملكة العربية السعودية أقل ب 230 ألف برميل يومياً ونيجيريا أقل ب 120 ألف برميل يومياً وفنزويلا أقل ب 220 ألف برميل يومياً مع أن هذه الأخيرة لا تزال تتجاوز حصتها الاساسية ب 500 ألف برميل يومياً.
في المقابل، انتجت إيران 833،3 مليون برميل يومياً، مع انها تعهدت انتاج أقل من 5،3 مليون يومياً، عندما قررت منظمة "أوبك" نهاية اذار الماضي في فيينا خفضاًَ عاماً ب 245،1 مليون برميل يومياً، مقارنة مع شباط 77،28 مليون برميل يومياً لاحترام السقف المحدد لعام 1998 5،27 مليون برميل يومياً.
وكان الخفض العام في انتاج "أوبك" في نيسان ليكون اكبر لو لم ينتج العراق 260 ألف برميل نفط اضافياً يومياً في نيسان أكثر ب 380 ألف برميل مقارنة مع شباط لتصل صادراته الى القيمة التي حددتها الامم المتحدة أي بليوني دولار كل ستة أشهر.
وأفادت "ميس" ان الخفوضات بلغت مقارنة مع شباط من دون احتساب انتاج العراق 722 ألف برميل يومياً، و932 ألف برميل يومياً من دون انتاج ايران، أي أن الخفض لا يزال أقل بكثير من القرار الذي اتخذ نهاية آذار عندما انهارت الاسعار الى ادنى مستوى لها منذ نحو عشرة أعوام ووصلت الى نحو عشرة دولارات للبرميل في بعض الأيام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.