محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس النواب افتتح دورة الربيع . حزب مغربي معارض ينتقد حكومة اليوسفي
نشر في الحياة يوم 12 - 04 - 1998

هاجم حزب الطليعة المغربي المعارض حكومة السيد عبدالرحمن اليوسفي. وجاء في بيان حصلت عليه "الحياة" ان ظروف التناوب التي قادت الى تشكيل الحكومة الجديدة كانت اسوأ من شروط "التناوب الوفاقي" الذي كان مطروحاً عام 1993، وان الحكومة هي امتداد للحكومات السابقة "لأنها غير منبثقة من مؤسسات منتخبة انتخاباً حراً ونزيهاً يعكس الارادة الشعبية، وانها تضم في صفوفها احزاباً كانت تنعت بأنها احزاب ادارة" ساهمت في ايصال البلاد الى الازمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية الحالية".
وأوضح البيان الذي صدر عقب اجتماع اللجنة المركزية للحزب الذي كان انشق عن الاتحاد الاشتراكي في وقت سابق واعتقل بعض قيادييه بسبب صراع على مقرات الحزب في الرباط عام 1984، انه سيظل يعارض "اي سياسة لا تخدم المصالح العليا للوطن، ولن ينخدع لأي شعارات زائفة او ديماغوجية مهما كان مصدرها".
الى ذلك اكد رئيس مجلس النواب المغربي السيد عبدالواحد الراضي انه "لن يدخر اي جهد لمساعدة الحكومة في القيام بمهماتها في اطار الاحترام التام للمعايير والقيم والممارسات الديموقراطية". وقال الراضي لدى افتتاح دورة الربيع البرلمانية اول من أمس ان هذه المعايير تتجلى في "امتلاك الحكومة الوسائل التشريعية لادارة البلاد وتمكين الغالبية النيابية من الوسائل التي تجعلها مصدراً ايجابياً للاقتراحات ووجود معارضة يقظة خلاقة وبناءة". ورأى المسؤول المغربي ان عرض برنامج الحكومة الجديدة امام المجلس الاسبوع المقبل سيكون حدثاً كبيراً وفرصة للحوار بين السلطتين الاشتراعية والتنفيذية وتحديد التوجهات العامة للعمل الحكومي الذي تنتظره الفئات الاجتماعية كافة".
من جهته انتقد الدكتور محمد جلال السعيد رئيس مجلس المستشارين ممارسات جبهة "بوليساريو" الرامية الى "نسف خطة التسوية الدولية لنزاع الصحراء". وقال ان المجلس "يستنكر ويدين هذه الممارسات ويدعو الى وقفها، كونها تتعارض واتفاقات هيوستن"، في اشارة الى اقصاء اعداد كبيرة من المتحدرين من اصول صحراوية من قوائم تحديد الهوية.
وأعرب السعيد لدى بدء اجتماع مجلس المستشارين الغرفة الثانية عن امله ان تكون دورة الربيع النيابية "مظهراً معبراً عن حيوية الفكر النيابي ونموذجاً في تبادل الرأي والحوار المسؤول".
وفي السياق نفسه وجه السيد عبدالرحمن اليوسفي رئيس الوزراء نداء الى البرلمان قال فيه: "رسالتي ان نعمل جميعاً في انسجام وفعالية وجدية، على وتيرة محترمة، حتى نتمكن من انجاز ما ينتظره الشعب". وكان اليوسفي رأس الجمعة اجتماع الكتلتين النيابيتين للاتحاد الاشتراكي في مجلسي النواب والمستشارين، وأوضح في خطاب بالمناسبة ان الهدف الرئيسي الذي يجب ان تلتزمه الغالبية النيابية الجديدة هو "تأمين الانسجام ووحدة الموقف ورص الصفوف في مواجهة المعارضة الجديدة".
وعزا الصعوبات التي تكتنف هذه المهمة الى سببين، الاول ويكمن في التعدد الواسع لمكونات الغالبية على الصعيدين الحكومي والنيابي، والثاني ويطاول الاوضاع الجديدة المترتبة عن وجود غرفة ثانية خولها الدستور صلاحيات تكاد تكون نفس صلاحيات الغرفة الاولى، في اشارة الى امكان اطاحة الحكومة وتقديم اقتراحات القوانين وتشكيل لجان تقصي الحقائق.
ودعا الى استثمار عنصر الزمن وتعميق التنسيق "كي تصبح الغالبية النيابية قوة منسجمة وفاعلة تساعد الحكومة في انجاز برنامجها بوتيرة معقولة وتمكن البرلمان من استرجاع سمعته وصدقيته".
وقلل مسؤول حزبي من المخاوف الناشئة ازاء وجود مجلسين في البرلمان، وقال في تصريح الى "الحياة" ان العلاقة بينهما يضبطها دستور البلاد، وفي حال وجود خلافات ذات طابع سياسي، فانه توجد آليات قانونية ودستورية لفض المنازعات.
ورأى الزعيم الاشتراكي عبدالرحمن اليوسفي ان حزبه اصبح مسؤولاً عن تسيير حكومة البلاد في تحالف مع احزاب الكتلة الديموقراطية وبعض احزاب الغالبية السابقة. وقال: "لقد اصبح مطروحاً علينا ان ننتقل من ثقافة المعارضة الى ثقافة التسيير والمسؤولية، وان نشرع في تنفيذ هذه الثقافة الآن".
ومن المقرر في غضون ذلك ان يعرض اليوسفي برنامج حكومته امام مجلس النواب الجمعة المقبل، لحيازة ثقة الغالبية النيابية. وسيدرس المجلس اثر ذلك قوانين عدة، في مقدمها القانون التنظيمي للموازنة، وقانون المحكمة العليا، ومشاريع اخرى تعرضها الحكومة.
ومن جهة ثانية يبدأ وفد من البرلمان الاوروبي الاثنين زيارة عمل الى المغرب يجتمع خلالها مع رئيسي مجلسي النواب والمستشارين والكتل النيابية في الحكومة والمعارضة.
وسيكون مسار التجربة الديموقراطية في المغرب والعلاقة مع بلدان الاتحاد الاوروبي ضمن محاور القضايا التي سيبحثها مع المسؤولين المغاربة، اضافة الى تطورات نزاع الصحراء، والموقف ازاء العراقيل التي تواجه عمليات تحديد الهوية.
وسبق للبرلمان الاوروبي ان اكد دعمه لخطة الامم المحتدة لتسوية النزاع، كما دعا الى تعزيز دولة القانون واحترام حقوق الانسان. وتسود اجواء جديدة من الثقة علاقة البرلمان الاوروبي مع المغرب التي كانت اجتازت فترة تشكيك ومؤاخذات في وقت سابق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.