لا تهدأ الأصوات الداعية الى تجسير الفجوة بين المثقف وسواه، في سبيل انتشاله من الهامش وضعف الحيلة والبرج العاجي ومختبر الأفكار، الى عالم فسيح ينشط فيه التأثير والتدبير، فمقابل الدعوات للتجسير بينه وبين الحاكم أو الأمير أو صانعي القرارات، تثور دعوات أخرى لتجسير الفجوة بين المثقف والجمهور صاحب المصلحة في التغيير وأداته. وحال المثقف العربي هنا مع هذه الدعوات، كحال الابن النجيب التعس، بين أب وأم مطلقين، فهناك من يدعه وقد شب عن الطوق للتقرب من الأب، وهناك من يحث على الالتحاق بالأم، رغم انه يحدث أن كلاً من الأب والأم قد استأنفا حياتهما من دونه، ولا أحد يناديه بقبول مصيره وإعادة صنعه والاكتفاء بذاته. انها مجرد صورة تقريبية لمثقف يقع حقاً في المنطقة المتخلفة عن الانشقاق بين أنظمة الحكم ومجتمعاتها. ولا يجد نفسه بالفعل الا في تلك المنطقة، ليس لأنه ضحية بأي معنى من المعاني فهو ليس كذلك بالضرورة، بل لأن مجال عمله وتفكيره وزوايا نظره وملكاته النقدية وأحياناً اختصاصه تقع خارج دوائر الحكم، وبعيداً عن اهتمامات و"توجهات" الجمهور، وحيث يتمتع هؤلاء وأولئك بسلطته الخاصة والنافذة. ومع ذلك يتم استكثار ان يكون للمثقف "سلطة" أو امتياز على نفسه وتفكيره الخاص وعلى نصوصه وحتى على حقه في العزلة المنتجة لا المرضية، فيما يحق للتاجر ان ينقطع الى تجارته، وكذلك سائر أهل الحرف والصناعات. وكانت العرب قديماً أباحت للشاعر حقاً ليس لغيره في التعاطي مع الكلمات والتصاريف والصياغات. وهو ما يحرم منه الشاعر والمثقف جملة هذه الأيام، فلا يكون قائماً بذاته وممتلكاً أهليته، إلا بالانتساب الى المؤسسات، أو الى الجماهير ضميراً هاتفاً بما تضمره هذه. ويقال هنا ان المقصود ليس تخلي المثقف عن جدارته، بل تفعيل دوره وإعلاء منزلته وتنصيبه حكماً ووسيطاً وللاسترشاد بمعارفه واجتهاداته وبصيرته وصولاً الى رفع حال الأمة وصلاحها، فإذا ما تطورت فإنه المثقف يتبوأ منزلة أعلى وأرفع، كما في المجتمعات المتقدمة. غير ان هذه الوساطة غير مقبولة، فحتى الجامعات الصروح تقيد حرية البحث العلمي، فكيف بالدوائر والمرافق الأخرى، التي تنتظر من المثقف ان ينبري لساناً فصيحاً ذرياً بوقا ناطقاً باسمها، فلا يأتي بما يقلق الوجدان ويشقي العقل ويعكر الصفو المستدام والأمن الشامل المستتب. وليست هذه تزكية للنخبوية والتكنوقراط بالمعنى المختبري والارستقراطي، فليس من مثقف يحظى بهذا الترف وهو يخالط صنوف الناس ويصرف قسطاً من جهده في المنتديات ووسائل الاعلام والنقابات، ويتدبر بشق الأنفس ما يقيم حاجاته ويدرأ عنه العوز. ولكنها دعوة للتبصر في خصوصية المثقف، غير المنذور لأداء دور الداعية والهتاف وشاعر القبيلة والناطق الاعلامي. خاصة وان عصرنا الحديث يتيح وسائط اخرى بين الحاكم والمحكومين، كوسائل الاعلام والحزب وملتقيات المجتمع المدني، وهي أنشطة لا تعدم اسهام المثقف فيها دون ان يبلغ الأمر درجة الانقطاع اليها والتفرغ التام لها كحال بقية الناشطين الاجتماعيين المحترفين، ممن لا يتوفرون على انتاج ذهني، واهتمامات خاصة بحقل الفكر والإبداع