إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    واشنطن ترفض «بشكل قاطع» مذكرتي التوقيف بحق نتانياهو وغالانت    رئيس البرلمان العربي يدين الفيتو الأمريكي ضد قرار وقف إطلاق النار في غزة ويحذر من عواقبه    بدر بن عبدالمحسن.. تجربة متفردة توجته بلقب أمير الشعر العربي    توال و 5SKYE تعلنان عن شراكة استراتيجية لتعزيز التحول الرقمي في السعودية    أمير حائل يستقبل وزير السياحة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "مطار الملك فهد الدولي" يحقق المركز الأول في نسبة الالتزام بمعايير الأداء التشغيلي    رغم عدم تعليق موسكو.. أوكرانيا تتهم روسيا باستهدافها بصاروخ باليستي عابر للقارات    تفاؤل أمريكي بوقف إطلاق النار في لبنان.. خلافات بين إسرائيل وحزب الله على آلية الرقابة    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    "تزايد" تختتم مشاركتها في سيتي سكيب 2024 بتوقيع اتفاقيات وإطلاق مشاريع ب 2 مليار ريال    اكتمال وصول الدفعة الأولى من ضيوف خادم الحرمين للعمرة والزيارة    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    "تعليم البكيرية" يحتفي باليوم الدولي للتسامح بحزمة من الفعاليات والبرامج    ندوة "حماية حقوق الطفل" تحت رعاية أمير الجوف    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    أمين منطقة القصيم يتسلم التقرير الختامي لمزاد الابل من رئيس مركز مدرج    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    أكاديمية طويق شريك تدريبي معتمد ل "Google Cloud"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    وزراء داخلية الخليج يبحثون التعاون الأمني المشترك    مدالله مهدد ب «الإيقاف»    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    9 مهددون بالغياب أمام «الصين»    وزير العدل: القضاء السعودي يطبق النصوص النظامية على الوقائع المعروضة    ضمن ملتقى «الإعلام واقع ومسؤولية».. إطلاق أول بودكاست متخصص في المسؤولية الاجتماعية    حمائية فاشلة !    الصقور السعودية    «المسيار» والوجبات السريعة    «كوكتيل» هرج    هوساوي يعود للنصر.. والفريق جاهز للقادسية    الخليج يتطلع لنهائي آسيا أمام الدحيل    البكيرية يتجاوز الجندل والعدالة يتألق أمام النجمة    اكتشف شغفك    علاج فتق يحتوي 40 % من أحشاء سيدة    الاتحاد يستعيد "عوار" .. وبنزيما يواصل التأهيل    الغندور سفيرا للسعادة في الخليج    فيتو أميركي ضد قرار بمجلس الأمن بشأن غزة    «قرم النفود» في تحدٍ جديد على قناة «الواقع»    «بوابة الريح» صراع الشّك على مسرح التقنية    الإعراض عن الميسور    في مؤجلات الجولة الثامنة من" يلو".. قطبا حائل يواجهان الحزم والصفا    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    نواف إلى القفص الذهبي    الزميل أحمد بركات العرياني عريسا    إيطاليا تفرض عقوبات أشد صرامة على القيادة الخطرة    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    مهرجان البحر الأحمر يعرض روائع سينمائية خالدة    استهلاك عدد أقل من السجائر غير كافٍ للحد من الأضرار التي يتسبب بها التدخين    سعود بن بندر يستعرض تحول التعليم في الشرقية    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    أمير تبوك يستقبل المواطن ممدوح العطوي الذي تنازل عن قاتل أخيه    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوزير الفنان لا تعنيه الألقاب . فاروق حسني : آثارنا في الخارج متاحف لنا
نشر في الحياة يوم 21 - 02 - 1998

الهدوء والجمال ودقة التنسيق في غرفة الاستقبال الملحقة بمكتب الوزير الفنان لا تعكس بأي حال من الأحوال الحرارة المتأججة من عشرات القضايا الساخنة التي تخرج من هذه الغرفة.
كل قطعة منتقاة بعناية بالغة، بدءاً من الستائر ذات الألوان المتناسقة مع الأريكة، والمقاعد فرنسية الطراز، ومروراً باللوحات الزيتية والأواني الفخارية وعلب الصدف دقيقة الصنع، وانتهاءً بالسجاد العتيق العريق.
وعلى رغم انشغال السيد فاروق حسني وزير الثقافة المصري بمئات القضايا إلا أنه وجد الوقت ليلتقي "الحياة" في حوار صريح، فهناك طلب الإحاطة المقدم في مجلس الشعب لمعرفة القصة الحقيقية وراء الظهور المفاجىء لتمثال الملكة "نفر" الفرعوني في متحف اللوفر الفرنسي، والاتهامات الموجهة له حول مبادلة التمثال مع فرنسا في مقابل إقامة معرض للوحاته الزيتية في اللوفر، بالإضافة الى الدفاع عن فعاليات الاحتفال ب"مصر وفرنسا: آفاق مشتركة"، والمسميات الأخرى الكثيرة تحت هذا العنوان والتي صعدها البعض الى "الاحتفال بالغزو الفرنسي لمصر".
وهناك قضايا الآثار التي لا تنتهي: سرقة الآثار، والآثار المصرية المكدسة في متاحف الغرب، وتأمين المتاحف، ومشاكل بعثات الكشف المصرية وغير المصرية.
وهناك مشاكل الكتاب والعلاقة المفقودة بينه والمواطن المصري العادي، ولا يفوتنا "القصور" الذي تعانيه قصور الثقافة المنتشرة في أنحاء مصر.
وسط كل تلك القضايا والمشاكل وعليها كان لقاء فاروق حسني مع "الحياة".
"الوزير الفنان" لقب ارتبط بفاروق حسني منذ توليه منصب وزير الثقافة في العام 1987، البعض يهمس ويغمز بأنه حسني اختار اللقب لنفسه، وآخرون يؤكدون أن وزير الثقافة اكتسب اللقب لأنه فنان قبل أن يكون وزيراً.
وكان اللقب بداية الحديث:
هل لقب "الوزير الفنان" قريب إلى قلبك؟
- اللقبان، سواء الوزير أو الفنان لا يعنياني في شيء. ما يهمني هو الفعل. لكن هويتي الحقيقية هي الفن، لأن الفن فلسفة وفكر وكيان ولا حدود له في الزمن.
ماذا إذن أضاف فاروق حسني الى وزارة الثقافة في الأعوام العشرة الماضية؟
- لو لم أضف شيئاً فيجب عليّ ألا أستمر في المنصب. الإضافة هي: تقنين العمل الثقافي، وابتكار رؤى ثقافية جديدة، وتحديث الرؤى الموجودة، وإقامة بنية أساسية للعمل الثقافي تتمثل في متاحف ومكتبات وغيرها، بالإضافة الى ترميم هذا الكم الهائل من الآثار وإعدادها للزيارة. وهناك الأنشطة الدولية التي لم تكن موجودة من قبل. ويمكن القول إنني وضعت مفهوماً جديداً للعمل الثقافي، والاهتمام بالشباب وإبداعاته في الأدب والشعر والمسرح والفن التشكيلي والموسيقي، وتقديمهم الى العالم والحصول على جوائز دولية… ولم يكن ذلك ممكناً من قبل.
وقد اتجهت وزارة الثقافة الى الريف والقرى والأماكن المحرومة من خلال المراكز الثقافية، ولا يفوتني أن أذكر التفاعل الثقافي المصري مع الثقافات العربية والغربية. كما دخلنا عصر التحديث الثقافي. وهناك الاهتمام بالطفل وثقافته. والمعارك الثقافية التي نخوضها تعني أن للثقافة وجوداً على الساحة وأنا أرحب بتلك المعارك.
هل لك أن تعطينا أمثلة لتلك المعارك؟
- المعركة الأولى كانت في مفهوم العمل الثقافي، ثم معارك السينما والمسرح، ومعارك الآثار المستمرة. وأنا سعيد بكل تلك المعارك لأنها تُظهر الحقائق.
وماذا أضافت وزارة الثقافة لفاروق حسني؟
- وزارة الثقافة أضافت لي الصبر الذي كان موجوداً لكني لم أجربه. كما علمتني الوزارة المواجهة، وعمقت رؤيتي السياسية، وأضافت عنصر التحدي الى الفن حتى لا يخفق تحت وطأة تلك المهام الجسام. كما أصبح اسمي أكثر جماهيرية، إذ أن الفن التشكيلي محدود الجماهيرية.
الاحتفال بمرور 200 عام على العلاقات المصرية - الفرنسية قضية الساعة الثقافية، فهل من جديد؟
- ويسارع حسني لتصحيح ما ورد في السؤال الاحتفال ليس بمرور 200 عام، لكن عنوانه هو "مصر فرنسا: آفاق مشتركة" ويكررها مرتين هذه الآفاق تعود الى 200 أو 2000 أو 100 عام، ليست تلك المشكلة. فنحن نجمع التاريخ الذي جمع البلدين بشكل مادي. وواضح أن البداية كانت بكتاب "وصف مصر". فالدولتان تحتفلان بشيء جميل، فما المانع، على رغم ان البداية كانت غازية؟ ومثال على ذلك ان سيدة وضعت طفلاً ومات، فهل نوئده أم نحتفل به؟. الموت سيء، لكن الطفل جميل.
ما مدى سعة صدرك للنقد؟
- أنا واسع الصدر جداً. ويقال أحيانا إن إجاباتي تتسم بالعصبية، لكن هذه عصبية الفن. فكل شخص يتحدث بطريقته، وأنا أرسم بعصبية. وعلى رغم سعة صدري فإنني متحفظ على عملية النقد، لكنها ضريبة الديموقراطية. وتجربتي في اوروبا، خصوصاً في فرنسا، علمتني معنى الديموقراطية والانتقاد. لكن الانتقاد ليس تجريحاً، الانتقاد علمي أما التجريح فهو سوقي.
لو قابلت الكاتب الصحافي الساخر أحمد رجب في مناسبة اجتماعية، فهل تبادله التحية؟
معروف أن رجب ينتقد حسني بصفة شبه يومية في زاوية "نصف كلمة" في جريدة "الأخبار" بسبب الاحتفالات المصرية - الفرنسية وقضايا الآثار.
- طبعا بيني وبين أحمد رجب تاريخ طويل. أنا متأكد أنه يحترمني في أعماقه. وأقرأ ما يكتبه عني وعن الآخرين. لكن كان يجب أن يكون هناك تمهل بيننا. لا أعتقد بأنه يشك في صدق نياتي، ربما يكون قد كتب ما كتبه بنوع من الانفعال. لكني لا أشك في وطنيته، ولا أعتقد بانه يشك في وطنيتي. ما يغضبني من صديق أن يطلق على هيئة الآثار اسم "هيئة سرقة الآثار". ألم يتابع أنشطة الهيئة؟ كان أجدر به أن يشجعنا. طبعاً لو تقابلنا فسأعاتبه. والوطنية ليست ثياباً، لكنها تجري في الدماء.
ويتبرع حسني بالتطرق الى قضية التمثال "نفر" فيقول: كتبت صحافية تتساءل: إذا كان التمثال قد بيع في كانون الأول ديسمبر الماضي، فكان يجب أن يسترده الانتربول. وأقول إن القوانين نفسها كانت تنظم وتبيح تجارة الآثار وتصديرها الى العام 1979. فذلك التمثال ليس مسجلاً لدينا، وخرج من مصر في العام 1920. فإذا طلبنا من الانتربول أن يعيده إلينا فسيكون ردهم المنطقي: بعتم التمثال وتقاضيتم أموالاً في نظير ذلك قبل سنوات، ثم تطالبوننا اليوم باسترداده؟ وقد أشرت في مجلس الشعب الى عشرات القطع الأثرية التي تم استردادها ومئات أخرى اكتشفت من العام 1987.
في مصر كم هائل من الآثار بالغة الأهمية، وجانب كبير منها يتطلب الصيانة والترميم، فهل تؤيد فصل الثقافة عن الآثار؟
- هذه قشور. وأنا متأكد أن من يروج لتلك الفكرة لم يقرأ التاريخ، بل لم يزر الآثار، أو أدرك ما تم تنفيذه في مجال الآثار في السنوات الماضية. ان إبعاد التراث عن الثقافة جهل.
ماذا أنجز في خطة تأمين المتاحف في أعقاب السرقات التي تعرضت لها الآثار في السنوات القليلة الماضية؟
- تم تأمين المتحف المصري والمنطقة المحيطة به، وكل المتاحف الجديدة يتبع في تشييدها أصول التأمين الحديثة.
ما الجهود المبذولة لاسترداد الآثار المصرية في الخارج؟
- آلاف القطع من أميركا وكندا وانكلترا وفرنسا وإسرائيل تم استردادها طبقاً لما تسمح به القوانين الدولية. وأكرر ان القوانين كانت تسمح بإهداء وتجارة الآثار، ولا نستطيع ان ننقض ذلك ونطالب باستردادها وإلا لكانت المعاهدات ألغيت واشتعلت الحروب.
يوجد في المتحف المصري 160 ألف قطعة، وبعضها مكدس، بالإضافة الى المخازن المغلقة. ونشيّد أكبر متحف في العالم في محاولة لاستيعاب هذا الكم الهائل. ان عشرات الآلاف من القطع المعروضة عرضاً جيدا في المتاحف العالمية تعد متاحف مصرية في الخارج.
لكن إذا تعقلنا الأمور، وطالما اننا بصدد إنشاء أكبر متحف، فالمفروض أن تعرض تلك الدول - انطلاقاً من روح الصداقة - ان تهدي هذا المتحف القطع المصرية المتفردة.
نحو 50 في المئة من المصريين يعانون الأمية، فكيف تصل اليهم وزارة الثقافة؟
- لا دخل للثقافة بالأمية، لكنها إحساس وإدراك واستيعاب. فالثقافة ليست قراءة فقط، وحتى المقروء حاليا يمكن سماعه ومشاهدته. نحن ضد أمية العين والأذن، أما الكتابة والقراءة فهما من اختصاص المعلم.
هل وزير الثقافة راضٍ عن قصور الثقافة؟
- لست راضياً عنها مئة في المئة، لكني راضٍ عن الانجازات. عدد من القصور ينقصه الموجه أو المبرمج الثقافي الذي ينجح في ان يشعر المواطن المصري العادي بان قصر الثقافة بيته. ونحن نربي الكوادر في أكاديمية الفنون، كما تخرج لنا جوائز الفنون والثقافة براعم تصلح لإدارة تلك القصور.
هل هناك فكرة لتقليص عدد مهرجانات السينما مع التركيز على نوعيتها؟
- مهرجان الاسكندرية يتبع الجمعية المصرية لكتّاب ونقاد السينما، ومهرجان القاهرة الدولي يقام تحت إشراف وزارة الثقافة، أما المهرجان القومي للسينما المصرية فتحت إشراف صندوق التنمية الثقافية التابع للوزارة. ولكل مهرجان هدف يختلف عن الآخر ونتمنى ان نضيف اليها لا أن ننتقص منها.
ما دور وزارة الثقافة في صناعة السينما بعد ان أحيلت مسؤوليتها الى وزارة قطاع الأعمال العام؟
- السينما ثقافة، ونحن مسؤولون عن السينما نفسياً ومعنوياً. فندعم صناعة السينما وندفعها، لكننا لا ننتج.
كيف يمضي وزير الثقافة يوم اجازته… اذا وجد؟
- أمضيه في التأمل وسماع الموسيقى والرسم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.