يقدم الفنان الكوميدي سيد زيان للمرة الأولى شخصية "المسحراتي" في برنامج تلفزيوني يذاع على القناة الفضائية المصرية. وشخصية "المسحراتي" في التلفزيون المصري كان قدمها الموسيقار الراحل سيد مكاوي لمدة عشر سنوات متتالية. وبعد وفاته قدمها زيان بأسلوب كوميدي يتناسب وشخصيته. "الحياة" التقته وسألته عن شخصية المسحراتي وسبب حبه لها، وبدايته مع التمثيل، وتجربته مع الإخراج، وأشياء أخرى. كيف جاءتك فرصة المسحراتي؟ - اتصل بي المسؤولون في التلفزيون المصري لأنضم الى أسرة برنامج "المسحراتي" الذي كان يقدمه الموسيقار الراحل سيد مكاوي. لم اتردد في قبول العرض، خصوصاً أنها شخصية محببة إلى قلبي، وأخذت من المسحراتي في المناطق الشعبية كل الصفات التي تساعدني في أداء تلك الشخصية بجدارة. متى بدأت مشوارك مع التمثيل؟ - قبل 30 عاماً، وقمت حتى الآن ببطولة 48 مسرحية و65 فيلماً سينمائياً و14 مسلسلاً تلفزيونياً و34 مسلسلاً إذاعياً. ما سبب قلة أعمالك التلفزيونية؟ - أعمالي التلفزيونية ليست قليلة، فقد قدمت في الاعوام الماضية مسلسلين هما "ساكن قصادي" بطولة سناء جميل وخيرية أحمد ومحمد رضا وعمر الحريري، ومسلسل "المال والبنون". وقد عرض المسلسلان قبل فترة وجيزة. وانا ادقق جيداً عند اختياري لأي عمل تلفزيوني لأنني لست في مرحلة الانتشار، فأنا فنان ناضج ولدي خبرة كبيرة ويهمني أن أقدم أعمالاً تلفزيونية جيدة تضيف إلى رصيدي الفني. واذا قدمت عملاً تلفزيونياً ناجحاً مرة كل عامين فأنا بذلك أحقق نجاحاً كبيراً. وماذا عن المسرح في حياة سيد زيان؟ - المسرح حياتي، وله الفضل الكبير في شهرتي ووصولي الى النجومية. وأنا أعتز بكل المسرحيات التي قدمتها، ومنها "الترباس" و"العسكري الاخضر" و"الجريء والمليونير". هل فكرت في خوض تجربة الإخراج؟ - نعم اخرجت مسرحيتين هما "دلوعة" و"كفاح شعب"، لكنني أرفض الآن خوض التجربة مرة اخرى. فأنا ممثل في المقام الاول. لماذا تصر على الغناء في عروضك المسرحية؟ وهل تفكر في التلحين كما اشيع؟ - لست مطرباً، ولكنني اؤدي الأغنية التي تخدم الحدث الدرامي للمسرحية أو العمل الذي أشارك فيه، وحذفها قد يسبب الإخلال بالعمل. أما الأغنيات التي أديتها في عروضي المسرحية فقد كانت تعكس الهبوط الفني لنوعية من الأغاني الجديدة التي شوهت واجهة الغناء في مصر. وأعتبر أن النقد مهمة الممثل الكوميدي، أما التلحين فجرثومة أدعو الله ألا أصاب بها. لماذا تخرج على النص وتلاحقك محاضر الرقابة على المصنفات الفنية؟ - أرفض الخروج على النص، لأن ذلك يربك العمل الفني كله، ويشعر الجمهور ايضا بالارتباك، وبالتالي يكون الابتعاد عن النص في غير مصلحة النجم. واعتقد بأن الاداء الطبيعي التلقائي من دون افتعال هو اقرب الطرق لإضحاك الناس. أما عن المحاضر الرقابية فأؤكد أن الاعمال التي أقدمها جيدة، لكنها مسألة اختلاف وجهات نظر بيني وبين الرقابة. وهل تعتقد بوجود أزمة نصوص مسرحية؟ - ازمة النصوص موجودة في كل مجالات الفن، والقادرون على الكتابة الإبداعية لا يتجاوز عددهم أصابع اليد الواحدة. نفتقد الى نعمان عاشور وسعد الدين وهبة ونجيب محفوظ - أطال الله عمره - الذين اغنوا المسرح المصري، لكن في المقابل اعتبر - والحمد لله - ان الكوميديا بخير وهي تجني افضل الايرادات. يقال انك تستخدم "الصعايدة" كمادة للضحك في مسرحياتك وأعمالك الكوميدية؟ - ارفض استخدام الصعايدة كمادة للضحك في أعمالي لأنهم يمثلون جزءاً أصيلاً من مصر بتراثها وأصالتها.