البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان يحتفل بعيد الميلاد ودعوات الى دعم مسيرة الدولة وتحرير الجنوب . لحود في بكركي : ستبقى صرحاً توحيدياً . الحص : ثوابت صفير هي ثوابت الحكومة
نشر في الحياة يوم 27 - 12 - 1998

أكد رئيس الجمهورية اللبنانية العماد اميل لحود ان "بكركي برعاية سيدها ستبقى صرحاً وطنياً توحيدياً بعيداً عن السياسات الضيقة وفي خدمة جميع اللبنانيين أياً تكن طوائفهم".
كلام رئيس الجمهورية دوّنه شخصياً في سجل بكركي التي زارها، أول من أمس، مهنئاً بعيد الميلاد، ووصلها في سيارته الخاصة من دون مواكبة، واجتمع الى البطريرك الماروني الكاردينال نصرالله صفير لمدة نصف ساعة وهو اللقاء الأول بينهما منذ انتخاب لحود رئيساً للجمهورية، ثم انتقلا الى كنيسة بكركي لحضور قداس الميلاد.
وألقى صفير عظة استهلها بالترحيب بالرئيس لحود الذي حمل الى سدة الرئاسة "ما أثر عنكم من نشاط دائب وكف نظيف وقصد مستقيم وتعال عن المصلحة الخاصة وتفضيل للعمل المؤسساتي، فيبقى ان تمكنكم الظروف الصعبة وهي كثيرة من تذليل العقبات التي حالت حتى الآن دون قيام الدولة التي يتوق اليها اللبنانيون بكل جوارحهم دولة القانون والعدالة واحترام حقوق الإنسان والقرار الحر وأنا معكم ومن أجلكم ومن أجل لبنان نصلي لتحقيق هذه الأمنية".
وقال "عيد الميلاد هو عيد الأمل بمستقبل أفضل، لكن الأنانية وحب الذات يخنقان في النفوس كل أمل واعد وطغيان المصلحة الخاصة على المصلحة العامة يفجع الناس بحقوقهم ومستقبلهم، وعيد الميلاد هو التضامن الإنساني. ونرى أن تمزق الصفوف والشرذمة في الوطن الواحد يعوقان مسيرة التقدم والازدهار"، وأكد أن عيد الميلاد هو عيد السلام الذي يترآى لنا من بعيد كأنه آتٍ ثم لا يلبث أن يبتعد حتى ليكاد يبدو أنه ميئوس منه، ولكن المؤمنين لا ييئسون.
وزار أمس، رئيس الحكومة سليم الحص بكركي مهنئاً بالعيد، وأكد "ان ثوابت البطريرك صفير هي ثوابت الحكومة".
وقال الحص بعد خلوة مع صفير استمرت ربع ساعة أنه "بحث معه هواجسه عن الحريات والوضع المعيشي، وهناك التزام كامل من الدولة بالحريات".
وعن تقويمه للوضع في الجنوب قال "نشهد الكثير من المناورات الإسرائيلية وخلفية بعضها نابع من المشكلات في الداخل الإسرائيلي، وللأسف الشديد يعبر عن هذه الخلافات على حساب لبنان، ولكننا يقظون وحذرون ونراقب الوضع ونتتبعه ونحن على استعداد للقيام بما يتوجب علينا القيام به في حال تعرض لبنان وشعبه الى أي اعتداء".
والتقى صفير القائم بالأعمال الأميركي في لبنان ديفيد هايل وعقدا خلوة استمرت نصف ساعة اكتفى بعدها هايل بالقول "ان الزيارة هي لتهنئة البطريرك بالميلاد وكانت مناسبة للبحث في المواضيع كافة وخصوصاً الوضع الجنوبي الذي يميل الى الهدوء".
وتلقى صفير اتصالاً هاتفياً من رئيس الكتلة الوطنية العميد ريمون اده.
الى ذلك، أعرب هاني سلام عن تأييده "المطلق" لعهد الرئيس لحود. ووصف في تصريح له "الإجراءات التي اتخذتها الحكومة حتى الآن بأنها نقلة نوعية جريئةً، وأشار الى أن الحكومة "بصدد رسم الحلول والمعالجات للتركة الماضية بحيث ستظهر انفراجات اقتصادية سليمة في المراحل المقبلة".
وحمل سلام على "التصريحات اللامسؤولة التي أدلى بها أخيراً الرئيس رفيق الحريري". وقال "إن النهج التغييري الذي يعتمده الرئيس لحود والثقة الكبيرة التي قوبل بها والشفافية التي برزت في أداء الحكومة من شأنها أن تدعم الوجود الاستثماري في لبنان". وأعلن أنه "بصدد تهيئة أوضاعنا لنقل أعمالنا ومكتبنا الرئيسي الى بيروت في غضون الشهرين المقبلين". وأخذ "على الذين بكروا في اشهار معارضتهم للعهد". ونصح "المعارضين لا سيما المخلصين منهم أن يعطوا العهد فرصة لتجربته".
وكانت الدعوات ترددت في عظات عيد الميلاد لدعم مسيرة الدولة وتحرير الجنوب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.