محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سليمان من بكركي: لا أحد يحدد لي متى التصويت ... صفير : نواكبكم لتتكلل مساعيكم الخيرة بالنجاح
نشر في الحياة يوم 26 - 12 - 2010

طمأن الرئيس اللبناني ميشال سليمان اللبنانيين الى ان «المشكلات السياسية التي نعيشها تسير في اتجاه الحل»، وأكد «أن مصلحة البلد مسؤول عنها رئيس الجمهورية ولا أحد يحدد للرئيس اي ساعة يصوت او لا يصوت، فالدستور يشدد على الوفاق وهذه هي روحيته ورئيس الجمهورية يستكمل المعطيات اللازمة ويقيم الوضع ويعرف متى ينتظر الوفاق ومتى يذهب الى التصويت، وطبعاً لا نستطيع تقييد رئيس الجمهورية بصلاحياته فكل هذا من صلاحياته وعندما يجد الوفاق متاحاً وهو لا يزال متاحاً، لا يذهب الى التصويت».
وامل سليمان خلال زيارته بكركي حيث شارك وزوجته وفاء في قداس عيد الميلاد الذي ترأسه البطريرك الماروني نصرالله صفير وعاونه فيه المطران رولان ابو جودة والمونسيور يوسف طوق ولفيف من الكهنة، في ان تكون السنة المقبلة 2011 «سنة خير واستقرار أمني على لبنان وتمتين الوحدة الوطنية وسنة نمو وازدهار اقتصادي».
وحضر القداس وزراء الدفاع الياس المر والداخلية زياد بارود والعدل ابراهيم نجار والشؤون الاجتماعية سليم الصايغ والسياحة فادي عبود والدولة منى عفيش، ونواب وشخصيات سياسية وفاعليات.
ووصل سليمان في الثامنة والنصف صباحاً الى بكركي واستقبله صفير وعقدا خلوة في مكتب البطريرك لمدة نصف ساعة ثم توجه سليمان الى الكنيسة الخارجية وتحدث الى الصحافيين.
وسئل عن فحوى اتصال تردد انه جرى بينه وبين الرئيس السوري بشار الأسد، فأجاب: «نتحدث في المواضيع التي تهم لبنان وسورية والمواضيع المشتركة بين البلدين، ولكن لم يحصل اتصال بيننا في الأيام الماضية القليلة، إنما آخر اتصال حصل منذ اسبوعين تقريباً».
وعما اذا كان الوضع الحكومي سيشهد ولادة جديدة او تفعيلاً لعمله، أكد أن «سنة 2011 ستكون إطلاق ورشة لعمل المؤسسات والوزارات وإدارات الدولة».
ولفت الى ان موضوع اللبنانيين الفارين الى اسرائيل «قيد المعالجة ونأمل في أن نجد له حلاً في أقرب وقت».
وأكد أن «المبادرة في شأن الأزمة الداخلية موجودة والجميع يعرف انه عقدت قمة في القصر الجمهوري ضمت الملك السعودي والرئيس السوري ورئيس جمهورية لبنان وكانت للتفاهم على تدارك كل ما يمكن ان يؤذي لبنان ويضر بوحدته الوطنية، وانضم اليها رئيس الحكومة ورئيس المجلس النيابي، والموضوع يتجه نحو توافق وطني وان شاء الله تكون الأمور بخير».
عظة صفير
ورحب البطريرك صفير في العظة التي ألقاها «بالرئيس في هذه البطريركية التي هي بيت الموارنة في وجه خاص، وبيت اللبنانيين عموماً»، وأمل في ان «يقيض لفخامتكم ان توحدوا هذا الوطن على اختلاف نزعات ابنائه ليبقى، بفضل جهودكم وتوجيهاتكم الحكيمة، وطن التعايش الموحد بين المسيحيين والمسلمين، ووطن الإلفة والمحبة والسلام».
وتحدث عن معاني العيد وحض اللبنانيين «على ترسيخ أقدامنا في أرض لبنان، وان نعيش فيه كما عاش من سبقنا اليه من آباء وأجداد، على رغم قسوة العيش فيه، وشح الارض بما تجود به على ابنائها من خيور، وما من أحد يجهل ما يمر به وطننا اليوم والامس القريب والبعيد من صعوبات، وقد امتزجت تربته بدماء من سقط على أرضه من أبنائه الأعزاء».
وخاطب سليمان قائلاً: «انكم تبذلون، وصحبكم الكرام، الغالي والرخيص في سبيل بلوغ سفينة الوطن ميناء الامان، وإنا نواكبكم بصلاتنا الى الله ليكلل مساعيكم الخيرة بالنجاح على رغم كل المعوقات، وهي كثيرة وشاقة، ونأمل في ان يحقق الله امانيكم في توحيد جميع فئات ابناء الوطن، وان يعيد على فخامتكم، وعلى اللبنانيين أجمعين أمثال هذا العيد، وفخامتكم على أحسن حال، واللبنانيون، بتوجهكم الحكيم، متضامنون في وجه المصاعب، وعازمون على إنقاذ بلدهم مما يتربص به من ويلات».
واستقبل صفير والى جانبه الرئيس سليمان المهنئين بالعيد، وتوجه الرئيس اللبناني لاحقاً الى دارته في عمشيت حيث استقبل المهنئين بالعيد من شخصيات سياسية واجتماعية وعسكرية وشعبية.
جنبلاط وجعجع
وزار بكركي رئيس «اللقاء الديموقراطي» النيابي وليد جنبلاط الذي اكتفى بالقول بعد الزيارة انه مرتاح للأوضاع.
وردت عضو كتلة «القوات اللبنانية» النيابية ستريدا جعحع بعد لقائها البطريرك صفير، يرافقها النائب ايلي كيروز، على كلام للنائب جنبلاط كان ادلى به عن ان المسيحيين «لا يريدون السياسيين المعتدلين بل أمثال امين الجميل وسمير جعجع وبشير الجميل»، فسألت: «هل الاعتدال موجود في تصرف وليد بك في السنوات الخمس الماضية، منذ عام 2005 حتى اليوم؟ فإذا كان هذا هو الاعتدال بالنسبة الى وليد بك فهو بالتأكيد ليس اعتدالاً بالنسبة الينا، ثانياً، نحن في الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية اخذنا قراراً بعدم الرد على وليد بك احتراماً للطائفة الدرزية الكريمة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.