محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عرض التوجه الفرنسي لإيجاد نظام رقابة دائمة على التسلح . فيدرين : لا نتهيب واشنطن والحظر يفاقم مآسي العراقيين
نشر في الحياة يوم 22 - 12 - 1998

دعا وزير الخارجية الفرنسي هوبير فيدرين امس الى العمل لتحديد صيغة جديدة للرقابة على التسلّح العراقي "بما يضمن عدم تحول العراق مجدداً الى تهديد"، ودافع عن موقف فرنسا التي شككت بالضربات الاميركية - البريطانية من دون ادانتها قائلاً ان هذا الموقف مرده حرص فرنسي على الحفاظ على سياسة خارجية مفيدة وبنّاءة، خصوصا في مرحلة ما بعد الضربات. واعتبر ان الحظر "يفاقم مآسي الشعب العراقي".
وقال فيدرين في حديث اذاعي ان فرنسا كانت شككت بجدوى الضربات العسكرية في حل المشكلات المطروحة مع العراق.
ونفى فيدرين ان يكون سبب عدم ادانة فرنسا للضربات انها تتهيّب الولايات المتحدة، وزاد ان فرنسا تردد منذ سنوات موقفها من العراق، وندّدت بعدم تمكن مجلس الامن من لعب دوره في مناقشة تقرير رئيس اونسكوم ريتشارد بتلر، وعبّرت عن تشكيكها بالضربات وتوقفت عند الاضرار المترتبة على المدنيين، لكنها في الوقت نفسه تحرص على ان تكون لديها سياسة خارجية مفيدة وبنّاءة، مما يعني ان تكون لديها الامكانية للعمل مع شركائها في المجلس وفي مقدمهم الولايات المتحدة، وان تكون لديها امكانية للعمل داخل الاتحاد الاوروبي".
وعمّا ستقوم به فرنسا بعد توقف العمليات العسكرية قال فيدرين ان "من المبالغة الآن الحديث عن وجود خطة لمواجهة الوضع، فمنذ اسابيع عملنا في اطار مجلس الامن على الاعداد لمراجعة شاملة لمعرفة هل بالامكان تعديل اجراءات المراقبة القائمة، واختار الرئيس صدام حسين اثارة ازمة جديدة مع "اونسكوم" في حين كنا بدأنا البحث عن صيغة لإحلال الرقابة المستمرة على التسلح العراقي".
وأوضح ان "الفرق بين ما كانت تقوم به اونسكوم والرقابة المستمرة هو أن اللجنة كانت تدقق في برامج التسلّح التي طورها العراق في السابق، وتعمل على ابطالها، أما الآن وبعد ما فعلته اللجنة على مدى 7 سنوات، وبعد الضربات العسكرية التي اعتقد انها استهدفت مواقع محددة، فأصبحنا امام وضع جديد يقتضي تجنّب تحوّل العراق الى خطر في المستقبل، مما يستدعي اعتماد اجهزة رقابة، عبر تحديد صيغة جديدة لأونسكوم" .
وحض على تحسين الأوضاع الانسانية للشعب العراقي "مع الحرص على ألا تبدد عائدات النفط العراقي في أهداف مغايرة" واقترح إنشاء جهاز خاص بذلك.
وأكدّ ان "الحظر يفاقم مآسي الشعب، في حين ان كبار المسؤولين في النظام يستفيدون منه عبر الأعمال التجارية غير المشروعة التي يقومون بها، ونعتبر انه ينبغي التوجه نحو رفع الحظر بمجرّد ايجاد نظام رقابة دائم ومرضٍ وينبغي ان نبحث ذلك مع شركائنا في مجلس الامن.
ونسبت وكالة "فرانس برس" الى وزير الدولة الفرنسي للصحة والعمل الاجتماعي برنار كوشنير قوله انه مستعد للذهاب الى العراق "لأرى ما يجب تقديمه من مساعدات في المجال الطبي والعلاجي". ورأى ان "عملية ثعلب الصحراء لن تحلّ شيئاً" بل "عززت بوضوح سلطة صدام". واعرب في تصريحات الى التلفزيون الفرنسي عن معارضته ابقاء الحظر على العراق "سنوات"، مشدداً على ان الحظر "يضرب اولاً، مثله مثل اي حظر آخر الاكثر فقراً والذين ليسوا في الحكم، ويعزز السلطة واصحاب الاموال"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.