البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



33 قتيلاً بينهم "أميران" من الجماعات المسلحة . زروال قبل استقالة أويحىى والحكومة الجديدة خلال 72 ساعة
نشر في الحياة يوم 15 - 12 - 1998

قدم رئيس الحكومة الجزائرية السيد احمد اويحى استقالته امس الى الرئيس اليمين زروال الذي قبلها، في حين استمر ارتفاع العنف مع انباء عن مقتل 33 شخصاً بينهم "أميران" لجماعات مسلحة.
وأفاد بيان لرئاسة الجمهورية أمس ان الرئيس زروال قبل استقالة رئيس حكومته، و"اغتنم المناسبة للتعبير عن ارتياحه للعمل الذي بذله جميع أعضاء الحكومة بمثابرة وتفان في تسيير الشؤون العمومية واستكمال الصرح المؤسساتي للدولة".
وأضاف البيان ان زروال "حرص على تأكيد الجدارة التي تحلت بها الحكومة" وهي نتائج وصفها بيان الرئاسة بپ"الأسس المتينة" للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومعرباً عن عرفانه لجهود جميع أعضاء الحكومة.
أما اويحيى، فأعرب في رسالة استقالته عن شكره للدعم الذي تلقاه من الرئيس زروال سواء أثناء عمله على رأس ديوانه أو رئيساً للحكومة. واعتبر قرار اجراء الانتخابات المسبقة سبباً كافياً لاستقالته، اذ قال: "ويصبح من واجب كل واحد العمل من خلال تقديم الموقف الأنسب لتوفير أفضل الظروف الممكنة لانجاح الانتخابات الرئاسية" المقررة في نيسان ابريل المقبل.
وينتظر ان يستقبل زروال لاحقاً السيد اسماعيل حمداني ليكلفه تشكيل حكومة جديدة تضم أعضاء الحكومة السابقة باستثناء وزارات الداخلية، العدل، والاتصال والثقافة. ولا يستبعد ان يقترح حزبا "جبهة التحرير الوطني وحركة مجتمع السلم" ادخال تعديلات على وزارات السكن والتعليم العالي والسياحة والنقل، باعتبار ان حصيلة عمل هذه الوزارات كانت "ضعيفة".
ويتوقع ان يعلن حمدان عن تشكيلة حكومته خلال 72 ساعة. ولا يستبعد أن يعيّن وزير العدل من الغرب الجزائري ووزيري الداخلية والاتصال الاعلام من وسط البلاد وشرقها، مراعاة للوضع السياسي في البلاد.
وعلى الصعيد الأمني، ذكرت صحيفة "لا تريبيون" امس ان 24 مسلحاً قتلوا في عمليات تمشيط واسعة شملت مناطق في ولايات الشلف وسيدي بلعباس ومعسكر.
وقالت انه خلال الساعات الپ72 الماضية لقى 15 مسلحاً حتفهم في وادي الرومان أعالي الشلف. وقتل 7 آخرون الاربعاء الماضي في جبال خنفلد قرب بيرين بين تلاغ وسيدي بلعباس، وأشارت الى ان خمسة منهم من المنطقة بينما الاثنان الآخران من عين الدفلى، وتتراوح أعمارهم ما بين 20 و30 سنة.
وذكرت ان عملية تمشيط أخرى بدأت الجمعة الماضي في منطقتي جبار وخلاّل قرب معسكر خلّفت مقتل أمير جماعة "كتيبة السنة" المدعو "جيلالي صائم" ومساعده المدعو "رفاس" وان قوات الأمن تحاصر حالياً بقية أفراد المجموعة المسلحة على بعد خمسة كيلومترات من معسكر. وكان المدعو جيلالي صائم التحق بپ"الجماعة المسلحة" في ايار مايو 1995 وعمره 20 سنة واصبح أحد أنشط أمرائها.
من جهة أخرى ذكرت صحف جزائرية أمس انه تم العثور على ثلاث جثث يعتقد انها لمسلحين في فلاوسن شرق تلمسان.
وأوردت صحيفة "الخبر" ان وحدات الجيش قضت على المدعو سعداوي "أحد الأمراء المقربين من حسن خطاب" في قرية مشيتة ولاية بومرداس ليلة السبت - الاحد، برفقة عنصر آخر من جماعته.
وأشارت الى مقتل شاب في انفجار قنبلة في سوق "آفلو" للمواشي في مدينة أفلو ولاية الاغواط. وخلّف انفجار قارورة غاز في ارزيو وهران قتيلين وأربعة جرحى. أما في ولاية تيبازا، فقد اغتيل شخصان قرب حقل زراعي كانا من حراس البيوت البلاستيكية، ليلة السبت الماضي. كما عثر على فتاة مذبوحة يعتقد انها اختطفت من دوار عدايلية في سيدي راشد. وكان قرابة 80 شخصاً من سكان هذه المنطقة ذبحوا وأحرقوا في مذبحة استهدفتهم الاسبوع الماضي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.