"ليلة فنانة العرب أحلام: احتفاء بالألبوم الجديد ضمن فعاليات موسم الرياض"    ساديو ماني يعلق على رغبة إنتر ميلان في ضمه    الأسهم الأوروبية تصعد إلى مستوى غير مسبوق    انقطاع الكهرباء عن الآلاف في بريطانيا وأيرلندا بسبب رياح قوية    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسية    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    وفيات وأضرار خلال موسم الأمطار في بوليفيا    ترمب يشدد على إنهاء حرب أوكرانيا ويلوح بفرض جمارك ضخمة    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    انطلاق ثاني جولات بطولة "دريفت 25" الدولية لقفز الحواجز في تريو الرياضي بجدة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    من التمريرات إلى الأرباح    جرائم تحت الملاحقة.. النيابة تتصدى.. العدل تحسم    البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    السواحة يناقش وزير «السكك الحديدية والإعلام..» ورئيس مايكروسوفت وقادة كبرى الشركات    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    العمل عن بُعد في المستقبل!    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    التجارة: 10% نمو قطاع خدمات الإقامة والطعام خلال العام 2024    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ثقافة الابتسامة    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"أشباح السراب" قصص قدمها الطيب صالح . عبدالله محمد الناصر : بين الاقتلاع من الصحراء والحنين إليها
نشر في الحياة يوم 13 - 11 - 1998

لعل أهم ما يميز المجموعة القصصية "اشباح السراب" للكاتب السعودي عبدالله محمد الناصر دار الساقي 1998 - محاولتها المزج بين عالمين متناقضين: عالم الانسان القروي الآمن والمطمئن الذي لا ينغصه سوى مداهمة عجلات الحضارة الحديثة، وبعض الشرور القديمة التي لا يقوى على مواجهتها الجيل القروي الجديد. وعالم الإنسان المغترب، القلق، الدائم الحنين الى وطنه وناسه الذين تغرّب عنهم عنوة وربما طمعاً.
بين هذين العالمين تتأرجح مجموعة "اشباح السراب"، البيئة القروية الصحراوية تأتي - غالباً - من الماضي، من خلال ذاكرة إنسان تم اقتلاعه منها، لذلك يكتوي بنار الحنين لها، بعقد مقارنات لا تنتهي بين براحها وصفائها، وبين ضيق وكدر وخوف البيئة التي يمارس فيها اغترابه الحاضر.
قصة "الإيغال في ارتياد الأمكنة" تحاول الاقتراب من أحاسيس شاب عربي مغترب فى إحدى البلاد الغربية بغرض الدراسة، كل شيء - مهما بلغ صغره - في تلك البلاد يشعل جزوة حنينه الى تفصيله من تفاصيل قريته، ليس لتماثلها، ولكن للتناقض الفادح بينهما "حيطان بهو الفندق التي اجتمعت فيها كل الأحقاب هي التي استحضرت حقبة جده وصورته"، ولأن هذا الشاب مغترب، دائم التحديق في غربته، فقد كان طبيعياً في هذه القصة، ان يتآلف مع من هم على شاكلته، صاحبة الفندق التي تحيا غتراباً مختلفاً، اغتراب داخل وطنها وبين ذويها، تفرضه طبيعة ذلك المجتمع المادي الخالي من الدفء، فبمجرد أن مات زوجها، وقعت فريسة للتجاهل والوحدة، حتى ابنتها اهملتها تماماً، وانفردت بإدارة الفندق، مما اضطرها الى اقامة علاقة حميمة مع كلب صغير "ابنتي هيلين هي التي تدير الفندق لكنها جشعة وطماعة، انها تسرق حصيلة الفندق، وتبذرها على زوجها البغل، سوف اكتب نصف ثروتي ليوري الكلب نعم سوف أكتبها له، إنه يحبني كثيراً، إنه صديقي الوحيد. انظر لا أحد يجلس بجانبي".
على منوال قصة "الإيغال في ارتياد الأمكنة" في رصدها لغربة الانسان العربي في البلاد الغربية، وجفاء الحياة في تلك البلاد - تأتي قصة "بيل العائلة"، وإن كانت تصف بشكل أكثر تفصيلاً صورة الحياة هناك. قرية عربية بأكملها تخرج لتوديع ابنها "سعد"، الذي سيغادرها لمواصلة تعليمه في الخارج، وهنا يسكن في بيت عائلة تتكون من ابن وزوجته ووالده، وكما في قصة "الإيغال.." يأنس "سعد" الى الشخصية الأقرب الى إغترابه - الأب المهمل "وكان سعد رغم ذلك يأنس بهذه الشخصية التي ملأت عليه غربته"، وفجأة يطلب الإبن من أبيه - بهدوء شديد - أن يترك البيت فوراً لأنه يحتاج الى تأجير حجرته!.
في قصة "درس التعبير" نجد اغتراباً آخر، اغتراب الانسان العربي البسيط أمام الأفكار الفلسفية والسياسية الواردة عليه، والتي ربما لا تتناسب مع طبيعة حياته وثقافته، من خلال حكاية "صالح" الذي رسب ابنه في مادة التعبير، فلجأ إلى صديقه المثقف "حمد" لكي يساعده في البحث عن مدرس مناسب يعلم ابنه مادة التعبير، ولكنه ينشغل عنه في جدل ساخن مع صديقهما - المثقف أيضاً - "عبدالكريم"، حول موضوع سياسي لا يمت لرسوب ابنه في مادة التعبير بصلة، فعبدالكريم ما زال يبدي حماساً للأفكار الشيوعية رغم انهيار الاتحاد السوفياتي، وحمد يسخر منه، مؤكداً حماسته للغرب.
أما قصة "اشباح السراب" التي اختصها الروائي الطيب صالح بثناء خاص في مقدمته لهذه المجموعة "أروع قصة في هذه المجموعة بل هي من أجمل القصص التي قرأتها باللغة العربية"، فهي تصور اغتراب الانسان العربي داخل أرضه، حين يعتمد على الآلة الحديثة فقط في التجوال داخل صحرائها الشاسعة، من خلال رجل تعطلت سيارته في منطقة رملية في جوف الصحراء، وحار في أمره تماماً، وبعد أن يئس من النجاة، وهيأ نفسه جيداً لمصافحة الموت بعنف، ظهر من جوف الظلام جمل أسود كما الشبح، لكي يعلّق طوق النجاة في عنقه. كأن هذه القصة تطمح الى تأكيد أن الحقائق القديمة صالحة لإثارة الدهشة، وأن الآلة الحديثة الغربية، بمفردها، ربما تكون قاصرة عن ارتياد الصحارى العربية!.
في قصة "عصفور الغضب" نجد أن العصفور الضعيف الذي يصّر على الوقوف على سلك الإريل رغم اشتداد العاصفة - هو المعادل الموضوعي للمغترب الذي يصرّ على مواجهة رياح الغربة العاتية، رغم أنه يمكنه أن يختبيء في وطنه الآمن بين أنفاس أهله.
ورد في مقدمة الطيب صالح لهذه المجموعة، أن قصتي "محيميد" و"الذيب": "يعمقان في نفس القارئ الإحساس بالخطر الذي يهدد الانسان والبيئة وهو خطر يجيئ من مصدر أبعد من محيط الجزيرة العربية، بل ومن محيط العالم العربي كله". وإن كنت اتفق معه في مسألة الخطر الخارجي في قصة "محيميد" لأن الخطر يأتي فيها من قبل سلاح وافد على البيئة العربية هو البندقية فإني قد اختلف معه في قصة "الذيب" لأن الخطر يأتي فيها من "الذئب" والذيب أصيل في البيئة القروية العربية، إذن هو خطر داخلي، يستفحل باغتراب الانسان القروي الحديث عن بيئته، وبالتالي عجزه عن مقاومة أخطارها الداخلية المتوارثة عكس أسلافه، فها هو والد بطل هذه القصة يسخر من عجز ابنه عن مواجهة خطر الذئب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.