خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في أوسلو ما أحلى الرقص للوطن
نشر في الشرق يوم 18 - 10 - 2016

فُطِر الإنسان على حب الوطن، الخيمة وارفة الظلال التي ينعم في ظلها، وقد أحس بالطمأنينة والأمان، ويزداد الإنسان تعلقاً بوطنه كلما بُعد عنه واشتاقت نفسه إلى رؤيته ولثم ثراه بعد اغتراب وطول سفر.
ذكرت بلادي فاستَهَلّت مدامعي **
شوقي إلى عهد الصبا المتقادمِ
حَننتُ إلى أرضٍ بها اخضرّ شاربي **
وقُطّع عني قبل عقدِ التمائمِ
اجتمعت النخبة من المثقفين والإعلاميين في زيارتهم التاريخية للنرويج في اليوم الذي احتفلت فيه سفارتنا في أوسلو باليوم الوطني لبلادنا الغالية، شعور لا يمكن وصفه، وأنت تحاول ترجمة أحاسيسك إلى حب حقيقي، وأنت بعيد عن وطنك، وقد اختلطت في نفسك المشاعر والأحاسيس حنيناً وشوقاً إلى أرض فيها أهلك وحبك وأملك. لا يكفي للتعبير عن تلك المشاعر المختلطة باللهفة والحنين كلمات القصائد ولا مقالات الوجدان التي تعبر عن الحب والوفاء والانتماء إلى الوطن الذي نتحمس لحبه ونهيم في عشقه، عشق ليس فيه رياء ولا تزلف.
أحسسنا عند دخولنا قاعة الفندق الذي احتفلت فيه السفارة السعودية بأوسلو بيوم الوطن كأننا نحتضن الوطن بما تهيأ فيه المكان من صور وأعلام وأزياء وطنية، كان الضيوف رجالاً ونساءً يرتدونها، وكذلك الخيمة والقهوة العربية، وأغاني الحب للوطن التي ألهبت حماسنا، وأثارت فينا الحنين، متمثلين قول الشاعر إقبال:
أشواقُنا نحو الحجاز تطلعت **
كحنينِ مغتربٍ إلى الأوطانِ
النرويجيون مثلهم مثل بقية الأوروبيين تجذبهم البيئة العربية، والملابس والديكورات الشرقية، وكما أحسسنا ولمسنا، كان الجميع في ذاك اليوم مبتهجاً كما لو أنهم لم يبتهجوا من قبل، بزهو وفرح وحضور مكثف. أشار سعادة السفير الأستاذ عصام الثقفي في كلمته بالحفل إلى العهد الجديد الذي يشرق برؤيته الطموحة في مستقبل بلادنا، وإلى ما نكنه لكل شعوب العالم من حب ومودة وسلام، وكأنه أراد بكلمته تلك الرد على الحملة التي يشنها بعضهم في الغرب ضد المملكة، وقد علمنا أن تأثيرات ضغوط اللوبي الصفوي أخذت تؤثر على كثير من الروابط والنقابات الإعلامية والاجتماعية والسياسية في أوسلو بحملاته المغرضة والمنظمة ضد المملكة. في ذاك اليوم في حفل السفارة باليوم الوطني كان الرد قوياً ومؤثراً، وعلى طبيعته وسجية المشاركين فيه.
لم نكن في حاجة إلى مَنْ يذكِّرنا بالتعبير بصدق عما نكنه للوطن من حب وولاء، كانت المشاركة في احتفال السفارة مُلهمة، وبدافع وطني ومسؤولية أدركنا أهميتها، وقد عبَّرنا عن هذا الحب بالحوار مع الآخر بشفافية وعفوية، كما رقص السفير مبتهجاً والأعضاء على أنغام العرضة النجدية، و«شيلة» تراث الجنوب التي أبدع فيها الأعضاء الجنوبيون، وقد لامست كلماتها وألحانها شغاف القلب كما لو أننا كنا نستمع إليها ونتذوق كلماتها العذبة ولحنها الشجي، لأول مرة:
قصر عالي فوق سطحه نوره
والقمر فوق يشع بنوره / فاجتمع نور على نور
يا حليل اللي سكن ديمة
يرتجف قلبه لمبصر غيمة / من يخاف الغدر معذور
عرفت قصة كلمات هذه الشيلة، وهي للشاعر عبدالله الشريف، من الأستاذ محمد عبدالله العمري، أحد المسؤولين عن الآثار والعاشقين للتراث، وهو من أعضاء مجموعة النخبة، وسأذكره كلما راقت لي كلمات شيلة جنوبية.
نحن نحتاج بشدة إلى مثل هذه المشاركات الخارجية لنعكس صورة حقيقية عن وطننا وإشراقاته، فالعالم كما بدا لنا يجهل كثيراً من الأمور عنا وعن بلادنا.
جهد يُشكر عليه أمين عام المجموعة الأستاذ راشد الزهراني، وكافة أعضاء المجموعة الأصفياء، الذين عكسوا الصورة الحقيقية للمثقفين والإعلاميين «المستشعرين» بمسؤولية الدفاع عن الوطن بالكلمات والمواقف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.