نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    مناقشة مجالات التعاون بين المملكة والصين ضمن رؤية 2030    عبدالعزيز بن سعود: مجلس وزراء الداخلية العرب يمثل عمق التحالف الأمني العربي    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يخسر أمام العراق في كأس آسيا    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    الكويت تستضيف الأجتماع التاسع لوزراء السياحة    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    سمو وزير الرياضة يتوّج البريطاني "رولاند" بلقب الجولة الرابعة من سباق جدة فورمولا إي بري 2025    ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي    جدة: ضبط 5 وافدين مارسوا أفعالاً تنافي الآداب في مركز مساج    «مرموش» جا يطل غلب الكل    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    رضا: نعمل على انتشار رياضة الجولف    سليمان محمد السليم... في ذمة االه    القوات البحرية‬ ونظيرتها الباكستانية تنفذان رماية بالصواريخ في تمرين «نسيم البحر 15»    2 % معدل التضخم في المملكة.. ضمن الأقل بين دول «G20»    إطلاق خدمة تفعيل نظام دخول الشاحنات للشرقية بمواعيد إلكترونية    الطرق تبدأ استخدام معدة المسح التصويري الرقمي المتحرك    ارتفاع عدد قتلى تدافع بمحطة قطارات نيودلهي ‬إلى 18 على الأقل    مي كساب: تأجيل عرض «نون النسوة» إلى بعد رمضان    بريطانيا تعجل بنشر استراتيجية لتعزيز قطاع الصلب بسبب رسوم جمركية أمريكية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    الكرملين: واشنطن وموسكو تركزان على السلام    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    نائب وزير الخارجية يستقبل سفير روسيا الاتحادية لدى المملكة    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    السعودية تعرب عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذها لبنان لمواجهة محاولات العبث بأمن مواطنيه    الذكاء الاصطناعي ودور المترجم البشري    قبيلة "القصادة" تحتفل بزواج الشاب سفر قصادي    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    قمة «IAAPA» في الرياض.. مركز عالمي للوجهات الترفيهية    الأرصاد: الأجواء معتدلة في رمضان    في ختام الجولة 20 من دوري روشن.. الاتحاد يعزز صدارته ل " روشن" برباعية الوحدة    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    قائمة المدعوين ل«الحوار السوري» تثير الجدل    السجن لمدة شهرين للمخرج المصري محمد سامي    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    23 ألف مخالف في قبضة الأمن خلال أسبوع    «نبتة مصاص الدماء» تزهر في روسيا    جبال السعودية حصن فلسطين    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    تحول الإعلانات إلى قوة ناعمة    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    843 منافس في مسابقة شاعر الابداع بعنيزة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    قصة الدواء السحري    بينالي الفنون الإسلامية    احتمالات اصطدام الكويكب 2024 YR4    كود.. مفتاح الفرص    عيد الحب: احتفاء بالمعنى الأزلي للحب    قصة نجاة في الصحراء !    الحيوانات تمرض نفسيا وعقليا    عبدالعزيز بن سعود يزور وحدة العمليات الأمنية المركزية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النحات السوري معروف شقير ينطلق من البيئة ."قدمت لخطيبتي خاتماً من حجر البازلت !"
نشر في الحياة يوم 26 - 10 - 1998

تجربة النحات السوري معروف شقير تنطلق من البيئة وتتمرد عليها، فالفنان الشاب الذي عشق البازلت واحترف ترويض صلادته وإعادة تشكيله من جديد، لا يتوقف عن تدمير الحجر البازلتي الأسود، تدميراً منظماً، ليعيد تشكيل علاقات جديدة وملامح جديدة، وليقدم من خلال ذلك كله، واحدة من التجارب الأبرز والأهم في النحت السوري الحديث. معروف شقير لم يتلق دراسة أكاديمية، ولكنه من خلال عشق النحت، والممارسة الطويلة، يقدم منحوتات تتجاوز تقليدية النحت، الى الارتفاع نحو تحقيق رؤى فنية متقدمة من خلال أعمال تكتسب الوجوه والملامح فيها انفعالات وتفاصيل تقارب تكوينات درامية وفلسفية، تعكس حالات إنسانية، وتخلق حواراً لا يتوقف بين المشاهد والمنحوتة. وشقير في نصبه وتماثيله الكبرى، والتي توزعت في مدينته السويداء، كما في عدد من المدن العربية والعالمية، لا يتوقف عن التجريب بل لعله في منحوتاته الصغيرة - والتي تمثل الأدوات المنزلية وما يشابهها - يتفوق على نفسه باتقانه المنمنمات الحجرية والزخرفة النحتية التي تتجاوز الشكل الى الدلالات.
في محترفه الملتصق بمنابع البازلت الأسود الجبلية في قريته "القريا"، كان هذا الحوار.
التطلع الأول للنحت، كيف أتاك؟
- النحت من أعرق الفنون الإنسانية وأصدقها، وأكثرها خدمة للسيرة البشرية والتاريخ والحضارة، ودليل ذلك أبجدية حجر رشيد في مصر، أبجدية رأس شمرا في سورية، وما تركه لنا الأجداد من أدوات منزلية مصنوعة من الحجارة... أدوات كانت الأساس الذي فتح باب المخيلة العلمية لكي تبدع وتصنع، كما هو الحال بالنسبة الى الرحى الحجرية التي حولها العلم الى آلية. كل هذا فتح ذهني ومخيلتي على محاولة الحوار مع الطبيعة بنحت الحجر واعادة تشكيله من جديد. رغبة داخلية لا تتوقف عن حثي على العمل.
هذا الامتداد للنحت في الحضارات هل كان حاضراً في تجربتك الشخصية؟
- إن تأثري بالمنحوتات المنتشرة في الوطن العربي وخصوصاً في سورية ومصر، كان له التأثير الكبير في نفسي سواء في الفن المعماري، بناء القلاع والمدن الأثرية تدمر، جرش، بصرى، أفاميا يشعرني دوماً بعظمة هذه الآثار، وعظمة بناتها. وبالنسبة للفنون التشكيلية المتمثلة في المنحوتات البشرية وبعض المنحوتات الحيوانية التي كانت تخدم المفهوم الإنساني في ذلك العصر الأساطير، المعتقدات القديمة، القادة وأبطال الحروب، فقد كانت ولا تزال شواهد تلك الحضارات وقيمها ومفاهيمها. لقد حاولت من خلال تلك المشاهدات أن أحاكي أولئك النحاتين والمعماريين من خلال تجسيد هذه التماثيل التي تراها.
في أعمالك منحوتات لأحداث عامة، وأخرى خاصة. أين تجد نفسك، وكيف تتعامل مع النحت في الحالتين؟
- أجد نفسي في الأعمال التي يسميها النقاد بالفن التعبيري، وتتمثل هذه الأعمال أكثر ما يكون في وجه الإنسان بحالاته النفسية المختلفة، فأنا ألتقط هذه الحالات من تعابير الإنسان في فرحه وحزنه، تأمله وغضبه، وهي الحالات التي أجد نفسي أكثر قابلية للتفاعل معها والتعبير عنها.
تتعامل مع البازلت الأسود، أو لنقل مع البازلت بأنواعه وتدرجاته المختلفة. كيف توظف كل نوع من هذه الحجارة؟ وما صلة الاختيار بالموضوعات التي تعبر عنها المنحوتات؟
- الفنان ابن مجتمعه وبيئته، ولا يستطيع أن ينسلخ عن ذلك مهما ابتعد بأفكاره وفلسفته في الحياة. ومن خلال احتكاكي مع شرائح المجتمع ألتقط وأرسم في الذاكرة الحالة التعبيرية التي أشاهدها، ثم أعود الى المنزل لاختيار الحجر الذي يناسب هذا الانفعال أو ذاك، وبالتالي أصل الى المنحوتة التي أعبر من خلالها عن هذه الحالات بعد لقاء يطول أو يقصر مع الحجر والأزميل.
هناك وجوه معروفة لشخصيات عامة، سلطان الأطرش مثلاً. كيف تعاملت مع ملامح هذه الشخصية المعروفة للناس؟ وماذا قصدت أن تضمّن في ملامحها؟
- بالنسبة لتمثال سلطان الأطرش، أقول لك أنه التمثال الوحيد الذي نفذته لشخصية عامة، وقد قمت بصنع عدّة دراسات نحتية من البازلت، أو إذا شئت التعبير عدّة نسخ، حتى وصلت الى المنحوتة الأخيرة، كنت أتمثل ملامح سلطان الأطرش وصفاته، وأهمها قلة الكلام والتأمل العميق ونظرته الى البعيد. لقد عشت معه في أيامه الأخيرة، استمعت اليه فترات طويلة وعايشته، إضافة لقراءة دراسات فكرية كثيرة عنه.
النحت يخاطب الخلود، كيف تحقق ذلك في المنحوتات التي تمثل أدوات يومية؟
- نحن في عصر التقنيات، الأدوات الزجاجية والستانلس... إلخ، عصر مخيف، وفي رأيي البقاء دوماً للحجر، والحنين اليه يعود ويتجدد، فأي أثر يتركه الإنسان الفنان ولا سيما في الحجر البازلتي سوف يحكي قصته إنسان مرّ من هنا. ولا تنسى عند ذكر الأدوات الصغيرة، أن هذه الأدوات هي تعبيرات الحضارة.
هل قدمت حوارات نحتية مع الحضارات القديمة؟
- ليس تماماً، لقد حاولت أن أترجم بعض القصص العربية القديمة مثل "كليلة ودمنة"، وان أحوّلها الى منحوتات حجرية الحوار بين الثعلب والغراب مثلاً وإذا شئت هناك حوار آخر بين السائق المتهور والسكين، على سبيل المداعبة.
يلتصق النحت بحياتك الشخصية، كيف تدلل على ذلك؟
- حين أقدمت على الزواج قدمت لخطيبتي خاتماً من حجر البازلت، كتبت عليه قول الرسول الكريم "والتمسوا خاتماً ولو من حديد". لقد كان مفاجأة جميلة اعتبرتها أغلى هدية كما قالت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.