10.1 تريليونات قيمة سوق الأوراق المالية    1% انخفاضا بأسعار الفائدة خلال 2024    تستضيفه السعودية وينطلق اليوم.. وزراء الأمن السيبراني العرب يناقشون الإستراتيجية والتمارين المشتركة    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    البرهان يستقبل نائب وزير الخارجية    كاساس: دفاع اليمن صعب المباراة    قدام.. كلنا معاك يا «الأخضر»    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة    جواز السفر السعودي.. تطورات ومراحل تاريخية    حوار «بين ثقافتين» يستعرض إبداعات سعودية عراقية    5 منعطفات مؤثرة في مسيرة «الطفل المعجزة» ذي ال 64 عاماً    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مترو الرياض    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    المملكة ترحب بتبني الأمم المتحدة قراراً بشأن فلسطين    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المجموعة الشعرية "محاولة وصل ضفّتين بموت". وديع سعادة لفتح الابواب بين المحسوس والمتخيل
نشر في الحياة يوم 14 - 01 - 1998

يتميز الشاعر اللبناني وديع سعادة منذ مجموعته الشعرية الاولى "ليس للمساء إخوة" وحتى "المياه المياه" و"بسبب غيمة على الأرجح" بنفَس خاص في قصيدة النثر اللبنانية والعربية بوجه عام. هذا النفس يقوم على إزالة القطيعة بين اللغة ومدلولها وعلى فتح جميع الممرات بين التعبير الشعري والنبض الذي يقف خلفه بحيث لا تعود القصيدة اختباراً مجانياً للمهارات او تصيداً عشوائياً للمفردات او تراصفاً كمياً للصور والتعابير. لذلك فان سعادة يبدو نسيجاً شبه فريد في قصيدة النثر التي أصيبت خلال سنوات معدودة بالاعراض نفسها التي أصابت قصيدتي العمود والتفعيلة من قبل. وأعني بهذه الاعراض النمطية والتكرار والحشو والتقنيات الجاهزة وابتعاد الشعر عن مصادره القلبية والحياتية. اما وديع سعادة فيبدو كأنه نجا بنفسه من الطوفان عبر قارب الحقيقة الصغير الذي اقتصر حمله على الصدق والتواضع وتصيُّد برق الرأس، وفق تعبير أنسي الحاج.
كأن القصيدة عند وديع سعادة هي الوديعة الاخيرة التي تتركها الحياة في عهدتنا قبل ان ترحل. ولان الحياة تسحب منا كل شيء باستثناء التعبير فان على الشعر ان يحتفظ بنقائه ونزاهته ودقة تصويبه نحو المعنى ما دام هو الأداة الوحيدة المتبقية من حطام عالم لا يمكن استعادته. يتعامل سعادة مع الشعر بوصفه الصندوق الاسود الذي يشير الى الخلل الذي أصاب طائرة الحياة بعد سقوطها، رغم ان اكتشاف الخلل لا يرد الكارثة ولا يغير شيئاً في طبيعة المأساة الانسانية. ومع ذلك فنحن نلجأ الى الكتابة كما لو انها تعويذتنا المتأخرة في وجه الشقاء أو عزاؤنا الاخير الذي يقدم لنا جائزة الترضية بعد خسارة الرهان.
في مجموعته الجديدة "محاولة وصل ضفتين بموت" يتابع وديع سعادة ما كان بدأه من قبل ويقدم قصائد متفاوتة القصر والطول لكنها تتشارك في هذا الوخز الحنون والمر الذي تخز به روح القارىء.
القصائد القصيرة تحتل غالبية مساحة المجموعة، وهي قصائد شبيهة بما أطلق عليه العرب تسمية التوقيعات. فالقصيدة الواحدة لا تتجاوز الأسطر القليلة غير انها شبيهة بالحصاة الصغيرة التي لا تكف عن صنع دوائرها داخل النفس: "الذين جرفتهم المياه الى الوادي / ارتفعوا غيوماً / لم يمطروا / وقفوا فوق / نظروا الى الارض وتبددوا". هذه القصيدة القصيرة التي أطلق عليها وديع سعادة تسمية "غيوم" هي نموذج من النماذج الكثيرة التي يزخر بها ديوانه الجديد والتي تقوم بغالبيتها على الاختزال والكثافة الممزوجين بالبساطة التعبيرية. ليس ثمة من جنوح الى التعمية او التثاقف والادعاء والتعقيد بل يعمل الشعر في مناطق البساطة العميقة والايماء المترنح بين الغموض والوضوح والتنقيب في المكان الذي تنبع منه الأحاسيس والمشاعر. ورغم تعدد الافكار وتشعبها يلح شعر وديع على فكرتين أساسيتين قوامهما الزوال والتغير وتبدل المصائر من جهة والدمج التام بين الحيوات من جهة اخرى. غير ان كلتا الفكرتين تتوحدان في معنى الموت.
غير ان الموت عند وديع سعادة لا يفضي الى العدم او الكابوس او الجحيم بل الى شيء من الخدر الدافىء والحسرة اللذيذة الناجمة عن الحنين. فالذين ماتوا وفق قصيدته السابقة "غيوم" لم يتدشوا بالكامل بل انهم تحولوا الى غيوم تحلق فوق الارض وتتبدد. والموت عند الشاعر هو نوع من حياة اخرى يمارس فيها الموتى طقوساً وعادات خاصة بهم لكننا لا ندركها نحن. لكنهم مثلنا يحبون ويكرهون ويحلمون ويتذكرون، كما في قصيدة "إرث الموتى": "طلعوا من تحت التراب / وعادوا / فقط ليرسموا ابتسامة / نسوا ان يتركوها لنا". والقصائد برمتها تقوم على نوع من الاندماج بين الانسان والطبيعة. والانسان ليس إبناً للطبيعة عند وديع سعادة فحسب بل هو جدها وطوطمها في الآن ذاته. انه ما ان يموت حتى يتحول الى زهرة او غيمة او حصاة او قطرة ماء، والشعر بهذا المعنى يصبح تجولاً بين العناصر السابقة والعناصر اللاحقة. انه يدور كرقاص الساعة بين عالمي الحياة والموت اللذين يتبادلان دائماً الهوية والكينونة والحسرة. فالاموات يتنزهون في حدائقهم الخلفية، تماماً مثل اموات بدر شاكر السياب، او يحدقون من وراء الغيوم والاحجار والاوراق دون ان نلحظهم. كما ان لهم تقويمهم وتاريخهم واعمارهم مثلنا تماماً: "دفنت طفلها هناك وانتظرت سنوات/ لتنام قربه / وحين وضعوها في ذلك التراب / صار عمرها يوماً / وكان هو صار عجوزاً".
هكذا يبدو عالم وديع سعادة شبيهاً الى حد ما بعالم "الهايكو" الياباني حيث يحاول الشعراء بقصائد لا تتعدى الأبيات الثلاثة او الاربعة ان ينفذوا الى جوهر الفكرة وان يصيبوا لب المعنى دون شروح او إضافات. وأظن ان الشاعر لم يكن بمنأى عن تلك التجربة القادمة من أقاصي الشرق والتي تقوم على الاندماج والتداخل الكامل بين العناصر والكائنات وعلى اعتبار الانسان تفرّعاً من ثغرات الطبيعة ووجهاً من وجوهها الكثيرة. لكن هذا الشعر لا يعدم ايضاً مرجعيته المحلية حيث نرى بعضاً من ظلال الشعر اللبناني المكتوب بالفرنسية وبخاصة شعر جورج شحاده الذي لا يبتعد كثيراً عن مناخ مثل هذا التعبير "بلاد كل رجالها يغادرون / لذلك كانت نساؤها يقترنَّ بالاشجار".
ليس الهدف من مثل هذه المقارنات رد شعر وديع سعادة الى نسب معين ولا الى التقليل من خصوصيته بل وضعه في سياقه التاريخي الذي يتوزع بين المحلي والانساني، والتدليل على قوة هذة المدرسة التي تزاوج بين محسوسية الواقع ودهشة السحر والتي تؤالف بين الحقيقي والاسطوري من دون افتعال او تكلف يذكر. ففي القصيدة الطويلة "استعادة شخص ذائب" يبدو السياق وكأنه يستند الى رواية حقيقية عن الشخص الذي تحول ماء ذائباً في بحيرة وعن الشخص الآخر الذي عليه لكي يستعيده ان يشبهه، اي ان يتحول بدوره الى ماء مماثل. والقصيدة برمتها تدور وسط عالم سحري دافىء وأخاذ. عالم تنفتح فيه الابواب بين الاحياء والموتى ويتقدم معه الشعر لكي يحل من جديد تلك العقدة المستعصية على البشرية والتي لم تجد حلها منذ أقدم العصور. يحل وديع سعادة العقدة بأن يغادر حياته كالموتى ليدخل في حيوات اخرى اكثر نحولاً وصغراً وقدرة على المناورة. يدخل كما أبوه الميت في أنفاق العظام ومسام الهيولى وحفيف الاوراق وزحف الحشرات ويعلن بان الموت خرافة الحياة الكبيرة لا نهايتها الافظع. لا موت أبدياً على الارض في نظر سعادة ما دام الانسان قادراً على الحلول في جسد العشبة او الشجرة وعلى ان يعلن في الوقت ذاته: "انني أسمع الآن دقات ماء / وعليّ ان أفتح".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.