فيصل بن بندر يرعى حفل الزواج الجماعي الثامن بجمعية إنسان.. الأحد المقبل    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    نائب وزير الخارجية يفتتح القسم القنصلي بسفارة المملكة في السودان    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    إقبال جماهيري كبير في اليوم الثالث من ملتقى القراءة الدولي    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    «الأرصاد»: طقس «الشمالية» 4 تحت الصفر.. وثلوج على «اللوز»    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    مدرب البحرين: رينارد مختلف عن مانشيني    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    حوار ثقافي سعودي عراقي في المجال الموسيقي    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف الشريف    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    هل يجوز البيع بسعرين ؟!    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الكويت وعُمان في افتتاح خليجي 26    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    الحربان العالميتان.. !    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    رواية الحرب الخفيّة ضد السعوديين والسعودية    لمحات من حروب الإسلام    12 مليون زائر يشهدون أحداثاً استثنائية في «موسم الرياض»    رأس وفد المملكة في "ورشة العمل رفيعة المستوى".. وزير التجارة: تبنّى العالم المتزايد للرقمنة أحدث تحولاً في موثوقية التجارة    وزير الطاقة وثقافة الاعتذار للمستهلك    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    المؤتمر الإعلامي الثاني للتصلب المتعدد: تعزيز التوعية وتكامل الجهود    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    أمير القصيم يرعى انطلاق ملتقى المكتبات    محمد بن ناصر يفتتح شاطئ ملكية جازان    ضيوف خادم الحرمين يشيدون بعناية المملكة بكتاب الله طباعة ونشرًا وتعليمًا    المركز الوطني للعمليات الأمنية يواصل استقباله زوار معرض (واحة الأمن)    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    شيخ شمل قبائل الحسيني والنجوع يهنى القيادة الرشيدة بمناسبة افتتاح كورنيش الهيئة الملكية في بيش    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    السيسي: الاعتداءات تهدد وحدة وسيادة سورية    رئيس الوزراء العراقي يغادر العُلا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بواكير النهضة الصحافية وتجلياتها ... «العروة الوثقى» أولاً و «المنار» ثانياً
نشر في الحياة يوم 17 - 09 - 2011

بصدور مجلة «العروة الوثقى» في باريس في 13 آذار (مارس) 1884 - 16 تشرين الأول (أكتوبر) 1884 لجمال الدين الأفغاني ومحمد عبده عرف العرب والمسلمون طريق الصحافة الثقافية والاجتماعية والفكرية ذات الرسالة... «فكانت بمثابة دستور جامع شامل للعمل الصحافي الإسلامي، لم يلبث أن نما واتسع بعد خمسة عشر عاماً بصدور مجلة «المنار» لمحمد رشيد رضا في القاهرة عام 1889، التي امتدت ستة وثلاثين عاماً كما يقول أنور الجندي في كتابه «تاريخ الصحافة الإسلامية.. المنار» الجزء الأول والصادر عن دار الأنصار في القاهرة.
كانت هناك قبل «العروة الوثقى» مجلة «الجوائب» لأحمد فارس الشدياق التي عاشت ثلاثة وعشرين عاماً (1850 – 1873) لكنها لم تقدم جرعة «العروة الوثقى»، تلك المجلة التي صدرت بعد الاحتلال الإنكليزي لمصر عام 1882 واتجهت إلى مواجهة الغزو الاستعماري للعالم الإسلامي... وأضافت مبدأ جديداً للعمل الصحافي، وهو قضية الوحدة الإسلامية لتحقيق مجموعة من الأهداف منها: إيقاظ الروح الكامنة في النفس الشرقية، ومواجهة النفوذ الأجنبي الزاحف، والتماس منهج القرآن الكريم في بناء الأفراد والمجتمعات، وتنبيه الأمة إلى ذاتيتها الأصيلة التي أنشأت الحضارة الإسلامية الزاهرة، والدعوة إلى امتلاك أسباب القوة والعلم والتقدم، ومقاومة التبعية والحيلولة دون الذوبان في الأممية أو الفكر العالمي.
ويلاحظ أنور الجندي أن التأثير الواضح والخطير على الصحافة المصرية كان لجمال الدين الأفغاني، إذ ارتقى بها بعيداً من أسلوب السجع والمحسنات اللفظية إلى أسلوب جديد أقرب إلى الأداء العلمي المبسط، وهو ما سار عليه تلاميذه وظهر جلياً في كتابات محمد عبده وسعد زغلول وإبراهيم اللقاني. كان الأفغاني الومضة التي أرهصت ببداية مرحلة فكرية جديدة، أما محمد عبده فكان الدينامو الذي قامت على أكتافه حركة الإصلاح عموماً، وتطوير الصحافة خصوصاً.
وبذلك دخلت الصحافة إلى إطار الإسلام السياسي والحضاري والاجتماعي، وكانت قبل ذلك تقف عند «كتابات العقائد والعبادات» بحسب كلام أنور الجندي.
وكان أثر «العروة الوثقى» واضحاً على مستويات متعددة في بيان الزعماء والمصلحين، وكتابات المفكرين... وكان أكبر مظاهر هذا الأثر في مصر من طريق مجلة «المنار» التي تُعد الامتداد الطبيعي ل «العروة الوثقى»، فالشيخ محمد عبده، الذي كان المحرر الأول للعروة هو نفسه كان المشرف على «المنار»، حتى وفاته سنة 1905.
وكان ل «العروة الوثقى» ول «المنار» من بعد نفوذ كبير في أقطار العالم الإسلامي، شرقاً وغرباً، يؤكد ذلك المستشرق هاملتون جب في كتابه «وجهة الإسلام» وهو من ترجمة الدكتور محمد عبد الهادي أبو ريدة: «ولم يشرق منار القاهرة «المجلة» على المصريين وحدهم، ولكنه أشرق على العرب في بلادهم وخارجها وعلى مسلمي أرخبيل الملايو الذين درسوا في الجامعة الأزهرية... وقد أصبح الذين اقتبسوا من نور المنار منارات صغرى في اندونيسيا بعد أن عادوا إليها».
وأشار أنور الجندي في كتاب آخر بعنوان «الفكر والثقافة المعاصرة في شمال أفريقيا» إلى أثر الشيخ محمد عبده و»المنار» في تونس والجزائر والمغرب بعد ما زار هذه البلاد، ونقل آراءه بينهم، لا سيما في الإصلاح والتجديد. وقد تأثر هؤلاء ب «المنار» وكان خطها واضحاً في مجلة «الشهاب» الجزائرية التي أصدرها عبد الحميد بن باديس عام 1930. على النهج والرؤية نفسيهما... وقبل ذلك في عام 1915 ظهرت أول صحيفة إسلامية في الجزائر تحت اسم «الفاروق» وتصدت للاحتلال الفرنسي بمقال كتبه احمد توفيق المدني، كان من نتيجته أن حكم عليه بالسجن هو وصاحبها.
يقول أنور الجندي: «وفي الجزيرة العربية كانت «العروة الوثقى» ثم «المنار» موضع تأثير كبير في مجالس العلم»، ويشير مبارك الخاطر في كتابه «القاضي الرئيس القاسم بن مهزع» مصوراً الحركة الفكرية في البحرين، فيقول: «إن شباب البحرين الذين درسوا في الأزهر الشريف بمصر، وكلية عليكرة في الهند، عادوا واعتنقوا آراء جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده والكواكبي».
ولقد امتدت مجلة «المنار» حتى عام 1936، ثم تلتها مجلة «الفتح» لمحب الدين الخطيب، الذي يعد خليفة لرشيد رضا، وهي مجلة امتدت حتى عام 1948. كذلك فإن محمد فريد وجدي، تلميذ الإمام محمد عبده، كان أنشأ مجلة «الحياة»، ثم أشرف على مجلة «الأزهر» (1934-1952) وتولاها من بعده محب الدين الخطيب، ثم أحمد حسن الزيات حتى وفاته عام (1968).
وأحصى الدكتور أحمد الشرباصي في كتابه «مدرسة الأستاذ الإمام وأثرها على اللغة والأدب» عدداً كبيراً ممن تأثروا بأسلوبه ومنهجه، وهم تلاميذ «العروة الوثقى» و»المنار»، وهم: حفني ناصف والمنفلوطي والشيخ علي يوسف وشكيب أرسلان وعبد القادر المغربي وأحمد لطفي السيد وعبد الرحمن البرقوقي ومصطفى عبد الرازق وعبد العزيز جاويش ورفيق العظم والمراغي وإسماعيل صبري ومصطفى العناني وغيرهم.
وتحدث رشيد رضا عن أثر «العروة الوثقى»، وأعلن أنه وجريدته امتداد لها، فقال: «كل ما صدر من «العروة الوثقى» 18 عدداً هزت القلوب، وأيقظت العقول، وكان الغرض من إنشائها إثارة العالم الإسلامي، وجمع كلمته لدفع عبودية الاستعمار الأوروبي، وكان من رأي السيد جمال الدين أن الثورة أقرب الوسائل لتجديد الملة بالعلم الصحيح، والعمل المفيد في ظل الاستقلال والقوة، أما غرض «المنار» فهو إعداد الأمة لهذا التجديد، وأول وسائله بيان أمراض الأمة وأسبابها، ووصف علاجها، وكان الأستاذ الإمام محمد عبده أول من ناط أمله به في الإصلاح المطلوب كله، وكان يصرح في مجالسه لمن يراهم أهلاً لفهمه، وهو الذي أغناه عن كتابة وصيته للأمة، إذ الوصية لا تكون إلا كلاماً مجملاً، لما أُنشئ «المنار» لبيانه مفصَّلاً».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.