في ذلك الصباح النجدي الجاهلي المبكر، ذلك الصباح الشاعري العالي، وفي تلك اللحظة التاريخية الدقيقة من حياة الأمة الكندية، عطس الملك الجاهلي النجدي الكِندي الحارث بن عمرو، تسع عشرة عطسة، وحين توقفت هذه النوبة المفاجئة، التي دوخت رأسه الدائخ أصلاً، اكتشف أن ظهره يؤلمه، وكذلك ساقيه، مع مغص يأتي ويروح في بطنه، كما أن عينيه السوداوين الصغيرتين، اللتين تشبهان حبتي زيتون صغيرتين، واللتين لا تليقان بعيني ملك، كانتا زائغتين، فأصابه هلع كبير، وشعر أن ملائكة الموت يقفون الآن عند الباب الخارجي لداره، ينتظرون الأوامر للقبض على روحه، ارتعب المسكين وركض إلى زوجته سهيلة بنت ماء السماء، فهذا السمين القصير لا يركض إليها إلا في أوقات الشدائد، ركض إليها يتدحرج مثل حبة شمام فاسدة، استلقى على ظهره في خدرها وشكا لها أوجاعه، فأسقته فوراً ماء الكمون، وقالت له إن مرضك من هواء المطر البارد... ربما دخل معدتك... حين كنت تشرب في الهواء الطلق... أو من ذلك الجدي الذي أكلته لوحدك بكامل تفاصيله ليلة البارحة. غطته باللحاف حتى يرتاح، لكنه أبعد الغطاء عن وجهه بهلع، خشية أن يرى أطياف ملائكة الموت، الذين لازالت صورهم تروح وتجيء في رأسه المصدوع، نهض بتثاقل وهو يشعر بدوار عظيم، وفي هذه اللحظة فكر أن يشرب دورقاً كبيراً معتقاً، فارتكب هذا الفعل فوراً، فعاد لرأسه بعض توازنه المفقود، ورأى أن يجتمع برجاله، أخبر سهيلة بذلك وطلب منها جمع الرجال في الديوان، دخل الحمام، استحم بدهن العود ولبس الحرير، ثم خرج مرتاحاً، لتزفه حرمه المصون مرهقاً إلى الديوان، ليجلس على كرسيه المزين بالذهب والدمقس والزفير مثل ديك مريض. جلس الوالي على كرسيه في حال قلق، التقط أنفاسه بصعوبة، ثم قال لرجاله بصوت جديد كأنه ليس له، صوت مليء بالطمأنينة، وفيه شاعرية مصطنعة ممزوجة بكحة مفتعلة: أيها الإخوة الكرام أيها المعاونون... ياحرس مملكة كندة... إن حال نجد لايسرني وهي بآلهة متعددة... وأنا أريد إلهاً واحداً، يجمعنا قبل أن أتقاعد أو يخطفني الموت. صمت قليلاً ثم طأطأ رأسه لكي يمنح للمشهد بعداً درامياً متوتراً، وصورة ملائكة الموت لازالت ترن في رأسه بعمق، رفع رأسه بعد لحظة صمت، ثم واصل بحزن واضح التمثيل والادعاء: إنني أفكر بجمع الشعب لأخذ رأيه ومقترحاته، لكي نختار إلهاً واحداً، بدلاً من حال الشتات التي لاتسر في مملكتنا الحبيبة. ثم واصل بخشوع زائف: أطلب منكم أن تجمعوا أهل كندة، النساء قبل الرجال، فمملكة كندة تقدر نساءها الشاعرات الرائعات، وتدعوهن أيضاً لحضور اجتماعنا لأخذ رأيهن في هذا الموضوع الهام. هنا طلب الحديث أحد الأعوان ويدعى حنيفة بن زبيبة وقال: ولكن يا سيدي لماذا لا يكون لكل مواطن إله؟ وأكمل المسكين فرحاً بمقترحه: لماذا لا يكون لكل مواطن حريته في اختيار الإله... فقد تكون المسألة أذواق يا سيدي العظيم. رد عليه الوالي بسرعة مفتعلاً الغضب: الأذواق ليست في الآلهة يا حمار... هذا كفر صريح أيها الزنديق. وأضاف الوالي بما يظنه قدرته على الكلام المقنع: الأذواق حين تختار بين أنواع الفاكهة أو القصائد أو الخمور أو الجواري أو الغلمان، لكن في موضوع الإله، يجب أن يكون إله كِندة في مملكة نجد العظيمة واحداً، هل فهمت يا ابن زبيبة... هل فهمت يا أبا جهل. قال حنيفة وقد بدأ على وجهه علامة عدم الرضا: فهمت يا مولاي. وقال بصوت خفيض: نحن بحاجة إلى ملك جديد وليس إلى إله جديد. لكن الوالي واصل يخاطبه: أنت فهمت ياحنيفة لكن شقيقك الهارب كليب لا يفهم... ولايزال هارباً يقطع الطرق ويسرق حلال الناس. أليس كذلك؟ قال حنيفة: وابنك أيضاً يا مولاي يقطع الطرق ويسرق لكنه لم يهرب لأن حراسك يحمونه. قال الوالي بعد أن أحمر وجهه غضباً وإحراجاً: كف عن هذا الهراء يا ابن زبيبة... ولا تصدق كلام المتمردة و المتشاعرة خولة بنت ربيعة، التي تريد بقصائدها إشاعة الفتنة بين الناس والملك. أجابه حنيفة بغضب مكتوم: لا دخل لخولة في ما أقول. قال الوالي: اصمت فلدينا ماهو أهم من شقيقك المنحل كليب. ثم عاد الوالي إلى صوته الجديد... ذلك الصوت الذي فيه ما يشبه البكاء أو الخشوع أو الترتيل أو الموسيقى... فصاح بهدوء: يا أمة نجد الكِندية، إنه من باب حبي لك ومن باب الديموقراطية التي أعتنقها، أطلب اجتماع أعيان الأمة النجدية لاقتراح إله واحد كبير، يكون لنا عوناً في الشدائد. امتلأ الجو بالخشوع والصمت، كسره بكل غباء أحد الأعوان الصغار، وهو كعب بن ثعلب، بصوته المبحوح الذي جاء من الخلف، حين سأل الوالي: لكن ما معنى ديموقراطية يا مولاي العظيم... ظل الوالي صامتاً للحظة ربما لكي يبدو منزعجاً من هذه المقاطعة السخيفة، لم يرفع رأسه لكنه فقط رفع عينيه الصغيرتين، تلفت بهما يبحث عن مصدر الصوت وهو ينادي: يا صاحب السؤال أين أنت، وحين قبض عليه بعينيه السادرتين اللتين كما قلنا تشبه زيتونتين صغيرتين شديدتي السواد... قال له: مشكلتك يا ابن الثعلب أنك تسأل مثل هذه الأسئلة في أوقات غير مناسبة، في أوقات دقيقة وعصيبة من حياة الأمة، حيث كما تعرف، أننا نبحث قضية خطيرة لها علاقة بمستقبل مملكة كِندة الديني، وأنت بكل غباء تسأل سؤالاً يعرف إجابته أصغر شاعر في كِندة. ثم سأله الوالي بغضب: ألست أنت أيها الصعلوك المتشاعر والمبحوح المنحل من يسهر في دار الشاعرة خولة بنت ربيعة... ومعكم بقية المنحلين أمثال امرؤ القيس وطرفة بن العبد وزهير بن أبي سلمى... أليس كذلك أيها المنحل... ثم واصل الوالي بحدة: حين تقطع قدميك عن دارها سوف نغض الطرف عن قصائدك المسروقة أيها الثعلب الماكر والمريض... وسنجعلك تقرأ سخافاتك على (دكة) الشعراء المشهورة... لكن فيما لو عرفت أنك تزورها في دارها... أقسم بناقتي الجميلة أن أعلقك من قدميك في أطول أشجار كندة... وأفضح قصائدك المشبوهة... ثم قل لي أيها الثعلب: أريد أن أعرف هل أنت معنا، أم معهم أيها الصعلوك. قال المبحوح محرجاً: معكم ياسيدي... وناقتي الحزينة لم أحضر مجلس بنت ربيعة منذ زمن طويل... يا مولانا العظيم... ولن أحضره أبداً. في هذه اللحظة تدخل الغاضب حنيفة بن زبيبة مرة أخرى قائلاً للوالي: ماذا بها خولة بنت ربيعة يامولاي... إنها تكتب قصائد ضد الحروب وضد الفساد وضد المتسلطين على شعب كِندة. على الفور صرخ فيه الوالي: أنت أيضاً مرة أخرى تعارض كلامي يا ابن زبيبة... تدافع عن هذه المعتوهة في مجلسي، بدلاً من أن تبحث عن شقيقك الهارب وتحضره للعدالة. قال حنيفة: أخي كليب يقطع الطرق على اللصوص والحرامية الذين تعرفونهم حق المعرفة. فصرخ الملك: اخرجوه من مجلسي... اخرجوا هذا الفاسد الكاذب السافل، نهض الحارس ليخرجه، لكن حنيفة بن زبيبة كان قد سبقه إلى خارج المجلس. تنفس الوالي بعمق ثم أخذ رشفة من دورقه الكبير، وقال للرجل المبحوح، وهو على وشك الابتسام ربما لتلطيف الجو: اسمع يا أبا جهل المبحوح، نعود لسؤالك أيها الثعلب المريض... فكلمة ديموقراطية تعني حكم الشعب... ولا أريد بعد ذلك أن أسمع صوتك الصغير هذا، ثم ترفق بنفسك ولا تشرب كثيراً في الهواء الطلق حتى يعود لك صوتك أيها المنحل. وهنا ضج المكان بضحك واضح الافتعال من الجميع، بمن فيهم سهيلة زوجة الملك الجاهلي، فعاد جو المجلس لطبيعته بعد تلك المشادات وبعد تمثيله البكاء. هدأ المكان فوجه الوالي كلامه لرئيس معاونيه: ألاحظ أن الحمير بدأ عددهم يزداد في مجلس الأعوان، وبدأت أسئلتهم الجاهلة تفوح... ابحث لنا عن رجال أفذاذ لمجلس المعاونين السخيف هذا. قال خادمه (عروة ) على الفور: حاضر سيدي. فواصل الوالي كلامه لأعوانه: أخبروا جميع الأعيان من التجار والشعراء والشاعرات أن الاجتماع هنا في داري عصر الغد، ثم وقف الوالي متأرجحاً وكاد يسقط، فأمسكت به سهيلة بنت ماء السماء، ابتسم لها بوجه أحمر يداري خجلة، نهض الجميع، مشى الوالي صحبة حرمه إلى منتجعه المثمر والظليل خلف الدار، لكنه توقف فجأة، التفت إلى أعوانه وهو يتأرجح مثل ضوء يهتز، وتحدث بصوت متلعثم يتصنع القوة والعظمة مع الإيماء بسبابته عالياً، وقال: يوم الغد اجتماع تاريخي في حياة الأمة، أدعو الجميع للحضور، حتى الفقراء والفاسقين والسفلة والمجانين. ثم مضى يتدحرج مستنداً على زوجته. هنا أظلم مسرح الجاهلية لكن الستارة لم تتحرك... ظلت الصورة الشاعرية لمؤخرة الملك الجاهلي القصير والسمين، وهي تتدحرج ذاهبة إلى ملاذها... ومعها صورة رجاله وهم يودعونه وقوفاً، في انتظار اختفاء طيفه الكريم، لكي يتفرقوا. لكن الملك وهو يغادر كان يحدث نفسه بصوت شبه مسموع... كان يتمتم: لن أموت... لايزال الوقت مبكراً... وهؤلاء الملائكة الذين يربضون عند باب داري، سينتظرون طويلاً... هذه مشكلتهم وليست مشكلتي. كانت الجدران، وجبال كندة، تردد صدى صوته البائس والحزين... حتى اختفى عن الأنظار. * فصل من رواية جديدة.