ب 10 لاعبين... التعاون يفرض التعادل على الشباب في مباراة مثيرة    «تسميات ميادين الرياض».. تعزيز الهوية والانتماء وإبراز إنجازات الأئمة والملوك    أمير القصيم يُطلق مسيرة يوم التأسيس بمشاركة الهجانة والخيالة    الشرقية تكتسي بأعلام الوطن ولوحات التعبيرية والإنارات الجمالية احتفاء بيوم التأسيس    الجبير ووزير خارجية نيوزيلندا يبحثان العلاقات الثنائية    د. عادل عزت يشكر المعزين في وفاة والده    «مستقبل الاستثمار».. شراكات عالمية في التقنية والذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال    إسرائيل تؤجل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين    «الأحمر» ينسف نجومية دوران    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    نائب رئيس مجلس الشورى يوم التأسيس: تاريخٌ خالد ومستقبلٌ واعد    التشكيل المتوقع لكلاسيكو الاتحاد والهلال    ترمب يطلب من ماسك المضي بقوة أكبر في تنفيذ الإصلاحات    وزارة الداخلية تطلق ختمًا خاصًا بمناسبة ذكرى "يوم التأسيس"    واكاثون لولو الثاني يحتفل بيوم تأسيس المملكة العربية السعودية ويعزز رسالة الأستدامة    قُتِل بغارة شمال سورية.. واشنطن تكشف هوية قيادي «القاعدة»    مدير عام مكتب التربية العربي : الاحتفاء بيوم التأسيس اعتزاز بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    احتفال سفير الاتحاد الأوروبي بيوم التأسيس، تعزيزاً للعلاقات الوثيقة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بعسير يكمل استعداداته في يوم التأسيس    انهيار مبنى إثر حريق ضخم في الأرجنتين    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    "السعودية في العصر الرقمي: من جذور التأسيس إلى ريادة المستقبل"    رباعي هجوم الاتحاد .. الأقوى    القيادة الإماراتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    وزارة الداخلية تحصل على جائزة المنتدى السعودي للإعلام (2025) في مسار الأنشطة الاتصالية الإعلامية عن حملة "لا حج بلا تصريح"    السعودية.. أعظم وحدة في العصر الحديث    العز والعزوة.. فخر وانتماء    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق تداولاتها على تراجع    كأس السعودية للخيل| "سكوتلاند يارد" يتألق بلقب كأس طويق    الملاكمون يواجهون الميزان في الرياض قبل ليلة الحسم لنزال "The Last Crescendo" اليوم السبت    إخماد حريق للغابات بمقاطعة "جانجوون" في كوريا الجنوبية    اكتشاف النفط.. قصة إرادة التنمية السعودية    القيادة الكويتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الدرعية.. ابتدينا واعتلينا    تنبع من تراث الدولة السعودية.. 5 عناصر في «شعار التأسيس» تعكس الأصالة    «الأسواق الناشئة».. السعودية تعالج تحديات اقتصاد العالم    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    الدبلوماسية السعودية.. إطفاء الحرائق وتعزيز الشراكات    «أنوار المباني» شاهد عيان على التنمية المستدامة    يوم التأسيس.. جذور التاريخ ورؤية المستقبل    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية منارة الأمل والتميز الطبي    رئيس فلسطين يهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الماضي ومسؤولية المستقبل    من الدرعية إلى الأفق.. يوم التأسيس ورحلة المجد السعودي    في يوم التأسيس نستذكر تاريخ هذه الدولة العريق وأمجادها الشامخة    وزارة الشؤون الإسلامية تنظم ندوة علميّة تزامناً مع ذكرى يوم التأسيس    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثورة والجامع
نشر في الحياة يوم 27 - 06 - 2011

أدى الجامع في تاريخ العرب «الإسلامي» أدواراً اجتماعية وسياسية وثقافية مختلفة، وهو مكان ليس فقط للعبادة والتواصل مع الله، بل للتواصل أيضاً بين البشر. وما يجري بداخله عادة، ليس نقلاً لكلام الله في كتابه المبين فحسب، وإنما نقلاً لأفكار الخطباء وعلماء المسلمين حول الوجود وأحواله السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
ويعود الدور البارز الذي تبوأه الجامع في الحياة العربية المعاصرة إلى أن السلطة المستبدة لم تترك مكاناً للتجمع الكيفي الحرّ إلا وأغلقته أو منعته، باستثناء الجامع، المكان الوحيد الذي لم يكن بإمكانها إغلاقه في وجه الناس أو منعهم من التجمع فيه، فبعد أن أفرغت البلاد من الحياة السياسية والنشاط السياسي بالقضاء على جميع الأحزاب التي تتعارض مع توجهاتها، وإلحاق الباقي تحت سقف الحزب الواحد، وأفرغت المجتمع المدني من مضمونه الحقيقي عندما جعلت النقابات والمؤسسات والمنظمات والهيئات المدنية معدومة الاستقلال، وتركتها مكاناً للفساد والاستزلام والمحسوبية والولاءات الكاذبة، بحيث لا تمثل سوى صوت واحد هو صوت السلطة ذاتها بحزبها القائد، ولا تتبع بالجملة سوى لأجهزة الأمن وليس لغيرها. إذاً بعد كل ذلك، وفي غياب المجتمع السياسي والمجتمع المدني، من سيبقى حاضراً بقوة ليملأ الفراغ؟ إنها «مؤسسات» المجتمع الأهلي (جوامع، كنائس، مقامات، جمعيات خيرية وغيرها) و «منظماته» رأسية البنية والتكوين (عشائر، قبائل، طوائف... وغيرها).
ولكن، ولمكر التاريخ، فإن الجامع في عصر الثورة انقلب ضد أدواره الموكلة إليه، كأداة تساعد السلطة في شكل مباشر أو غير مباشر على تعليم الطاعة والخضوع، من جهة أولى، وكمكان لا يحتمل الانقلاب ضد ذاته وتجاوز هرميته الدينية والرمزية المعهودة، من جهة أخرى. وهذا الوضع الأخير يستحق الوقوف عنده لأسباب عدة:
أولاً: أحدثت الثورة شكلاً من الخلخلة ضمن البنية الإسلامية التقليدية، وأسقطت رموزاً ومرجعيات دينية لها وزنها المعنوي والاجتماعي وأحياناً السياسي، وبات كلام الشيخ أو المفتي أو الفقيه لا يجد مكانه بين الشباب الثائر إلا إذا تناغم مع متطلباتهم السلمية والواقعية بالحرية والكرامة وقهر الظلم والاستبداد، وبالتالي بدأ المقدس يلبس ثوب الحياة وينطق باسم إرادتها، ليصبح خادماً للحياة وليس سيداً عليها، كما أن كلمة «الله أكبر» لم تعد حشداً لحرب مقدسة بقدر ما هي دعوة لفعل مدني هو التظاهر السلمي.
ثانياً: باتت طقوس الصلاة تبدو كطقوس احتفال جماعي مملوءة بالعزيمة والتآزر وقوة الإرادة، أكثر من كونها طقوساً للتسليم والخضوع ونكران الذات ونسيان الوجود.
ثالثاً: بدأت التجربة تثبت، لا سيما في البلدان التي أنجزت ثوراتها، ومصر أنموذج، أن ذلك البعبع الإسلامي الذي أرعبنا منه الغرب وبادله حكامنا الرعب بإرعاب مقابل، تخويفاً من استلامه زمام السلطة، ليس بتلك الصورة التي أرادوا أن يظهروه بها (وكأن تحت عباءة كل مسلم هناك حزام ناسف)، وليس أصولياً بالماهية على الطريقة التي صوروه بها، بل هو معتدل، على العموم، بحكم الواقع وطبيعة الحياة، كما أنه قادر على التغير والتطور، على الأقل أكثر من حكامه، فحركة دينية سياسية بحجم وتاريخ حركة الإخوان المسلمين في مصر، على سبيل المثال، لم تجد لها مكاناً واسعاً ضمن الثورة وبقيت خلف حركة الشباب الذي بات من الواضح كم هو مضاد للأيديولوجيات القديمة والضيقة والمغلقة، وكم أن ثورته هي «ثورة بلا أيديولوجيا» إن صح التعبير.
وعلى ذكر الايديولوجيا لا بد من التطرق الى رأي أيديولوجيٍ مغلفٍ بغلاف الشعر، صدر عن واحد من كبار الشعراء العرب الأحياء اليوم، حيث احتفل أدونيس صاحب «الثابت والمتحول» بثورة الخميني قبل أكثر من ثلاثين عاماً، وبفضل العماء الأيديولوجي، كان الأهم بالنسبة للشاعر وقتها هو الثورة ضد الاستبداد وليس مهماً من الذي يقوم بالثورة حتى لو كان هذا الأخير هو وكيل المهدي المنتظر. أما اليوم، وبموقف أيديولوجي معكوس، يعلن الشاعر أنه ضد الثورة التي تخرج من جامع، أي لم تعد الثورة ضد الحاكم المستبد هي الأهم، بل من الذي يقوم بالثورة ضده، مع أنه كان من الأجدر برأينا أن يضع الشاعر الموقف الأول مكان الثاني والثاني مكان الأول لربما أصبح الموقف أكثر صواباً.
طبعاً ينسى الشاعر أو يتناسى في موقفه الأخير أننا لا نعيش في أوروبا المعاصرة، حيث يعيش، والتي انتهت فيها عصور الثورات بعد أن كانت قد ابتدأت ثوراتها قبل ثلاثة قرون بالصوت الكنسي لمارتن لوثر، ولا نعيش في اليونان القديمة حيث الكلمة هي للساحة «الأغورا» في مواجهة القصر، وأنه عندنا، ويا للأسف، لا الساحة هي ساحة ولا القصر هو القصر. وينسى أيضاً أن الثورة التي بدأت من الجامع تحلم بالساحة وليس بالجنة، بل هي إيذان حقيقي بولادة الساحة في بلادنا.
ونحن لا نعرف أيضاً من الذي تكلم بلسان الشاعر في كلا الموقفين المشار إليهما آنفاً، هل هو «ثابت» اللاوعي المتمركز في باطن النفس واللاشعور، أم هو «متحول» الوعي الذي لا يعي تحولات الوعي، والواقع وتحولات المنطقة على أهميتها. وعندما يصف الشاعر الحركة الاحتجاجية التي تحدث في بلاده بأنها تمرد وليس ثورة، فهو ينسى أو يتناسى، أن الفرنسيين الذين يقيم في بلادهم كانوا قد ميزوا، ومنذ عصر لويس السادس عشر، بين الثورة والتمرد بأن التمرد جزئي ويمكن السيطرة عليه أما الثورة فكلية وشاملة ولا يمكن السيطرة عليها.
إن روح الشباب التي تعم الثورة تضفي على شموليتها طابعاً تفكيكياً، إن صحت استعارة المصطلح، فهي تفكك وتهدم وتقوض البنى التقليدية القارة في سكونها السياسي وانغلاقها الديني لتبني لنفسها عالماً مفعماً بالحيوية يرفض الثبات والأبدية عنوانه التغيير.
* كاتب سوري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.