مع بداية مرحلة جديدة في الإعلام المصري، عادت المذيعات المحجبات الى شاشة «ماسبيرو»، ضاربات عرض الحائط قرار وزارة الإعلام التابعة للنظام السابق بمنع ظهورهن على شاشة التلفزيون المصري، ما أدى حينها إلى لجوء بعضهن للمطالبة بحق ممارسة العمل الإعلامي. ثم مرّت سنوات على تلك القضية ولم يبت فيها الى أن حدثت «المعجزة»، لموافقة قيادات ماسبيرو على الالتماس المقدم من بعض المذيعات بعد نجاح الثورة للعودة إلى الشاشة. لكن ما يقلق بعضهن أن الموافقة على الالتماسات جاءت مبدئية وقرار عودة المحجبات ليس رسمياً. في المقابل هناك من يخشى أن تصوب قيادات ماسبيرو الخطأ بخطأ، من خلال المغالاة في ظهورهن من دون مراعاة الكفاءة والخبرة لمجرد إعادة الحق حتى لو أعيد لمن لا يستحق. تقول مقدمة البرامج المصرية أميرة عبد العظيم: «لا شك في أن مراعاة الكفاءة والخبرة الأساس في ظهور واختيار المذيعة. ثم أن حجاب المذيعة لا بد أن يكون أنيقاً لأنها واجهة للشاشة». وتقف معها زميلتها فاطمة فؤاد مؤكدة أن «عودة المحجبات يجب أن تقيد بمعايير المهنية ولا يوجد فرق بينها وبين المذيعة غير المحجبة إلا بالثقافة واللباقة». وينفي رئيس قناة «النيل» الثقافية الإعلامي جمال الشاعر ما تردد حول أنه اعترض على عودة المحجبات، ويؤكد أنه أول من نادي بحق المذيعة المحجبة بالظهور على الشاشة، مشيراً إلى أنه صرّح في إحدى الندوات في كلية الإعلام في القاهرة بأن من حق أي فتاة محجبة التقدم لاختبارات المذيعات، وإذا نجحت ليس من حق أي مسؤول منعها من الظهور على الشاشة، ما أدى الى استياء وزير الإعلام السابق أنس الفقي ورئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون أحمد أنيس. ويتابع: «في المقابل لا يجوز استخدام الابتزاز الديني لإعطاء حق لمن لا يستحق. فبعضهن يُرفض ظهورهن لعدم امتلاكهن الأدوات الإعلامية واللباقة والثقافة، فيحولن الأمر الى أن الرفض جاء بسبب الحجاب لاكتساب الرأي العام ليعدنّ مجدداً للشاشة، ولكن أول من يحكم عليهن بالفشل هو أيضاً الرأي العام». رئيسة التلفزيون المصري السابقة سوزان حسن لا تبتعد عن الآراء السابقة، وتقول: «لا بد من حدوث توازن على الشاشة بين المحجبات وغير المحجبات لأن مصر دولة مدنية، والحجاب يعبر عن الانتماء الديني. ولكن لا يمنع ذلك حق الفتاة في ارتداء الحجاب والظهور على الشاشة، طالما توافرت لديها معايير الشكل والمضمون. ثم إن المحجبة تحتاج إلى عناية أكبر لتنسيق زيها مع حجابها مع ديكورات وألوان الشاشة. وهذا يحتاج إلى اختصاصيين». وللمذيعات المحجبات رأي في القضية، إذ تقول دينا مصطفى الصحافية ب «بي بي سي» العربية وهي أيضاً إحدى مذيعات قنوات «النيل» المتخصصة سابقاً قبل ارتدائها (للحجاب)، إن «قرار عودة المحجبة الى الشاشة قرار صائب لأن من غير المعقول أن تحاسب المذيعة على أساس شكلها الخارجي من دون وضع اعتبار الكفاءة المهنية، «فالحجاب لا ينقص أو يزيد من ثقافة المذيعة، وهي حرية شخصية بحتة طالما أن ليس لديها اتجاهات تحاول فرضها على المشاهد». وتعتبر منى عبد الكريم المذيعة في القنوات المتخصصة إن حقها أهدر بقرار منعها من الظهور على الشاشة لأنها عملت مذيعة في أواخر التسعينات واستمرت بالعمل والتعليق الصوتي على مباريات الكرة الطائرة وكان حقها أن تعود الى الشاشة. وعلى رغم أنها لم تلجأ للقضاء إلا أن حقها عاد بمجرد نجاح ثورة 25 يناير بعد تقدمها بالتماس للعودة للشاشة، وافقت عليه القيادات مع اشتراط أن تكون المذيعة مثقفة وتمتلك الحضور والأساليب المهنية السليمة. وتتمنى منى أن يستمر هذا الموقف وألا تعود سياسة ماسبيرو للوراء مرة أخرى. وتشير نهى جعفر، المذيعة في القنوات المتخصصة والعائدة لشاشة التلفزيون المصري، الى أنها تعمل في القنوات المتخصصة منذ نشأتها وكان من حقها العودة لعملها. وتتفق نهى مع الرأي الذي ينادي بتقويم المذيعات كل فترة، واقترحت أن يشمل كل العاملين في ماسبيرو.