استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على مدينة غزة    "الشركة السعودية للكهرباء توضح خطوات توثيق عداد الكهرباء عبر تطبيقها الإلكتروني"    العضلة تحرم الأخضر من خدمات الشهري    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    د.المنجد: متوسط حالات "الإيدز" في المملكة 11 ألف حالة حتى نهاية عام 2023م    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بالكويت يزور مركز العمليات الأمنية في الرياض    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يزور الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    1% انخفاضا بأسعار الفائدة خلال 2024    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    تجربة مسرحية فريدة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    لمحات من حروب الإسلام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بؤس الواقع وفتنة اللامرئي
نشر في الحياة يوم 10 - 06 - 2011

لا تكف الرواية اليابانية الحديثة عن شق طريقها بنجاح في العالم المعاصر الذي يُقبل على قراءة الروايات بشغف متزايد لكون هذا النوع الأدبي بالذات يتيح له دون سواه الإقامة في حياة افتراضية يتخفف بواسطتها من أثقال حياته الشخصية الحافلة بالمتاعب. وإذا كان الشعر الياباني عبر أسلوبي الهايكو والتانكا قد وجد لنفسه أصداء واسعة في حركة الشعر العالمي برمتها فإن الرواية بدورها استطاعت أن تحدث أصداء مماثلة من خلال كتَّاب بارزين من أمثال كاواباتا وميشيما وتانيزاكي وفو كازاوا وأوي وآخرين. وجميعنا يتذكر قول ماركيز بأن الرواية الوحيدة التي كان يتمنى أن يكون مؤلفها هي رواية كاواباتا المعروفة «الجميلات النائمات» التي تطرح بأسلوب رشيق ومشوق أعمق الأسئلة حول الحب والشهوة والشيخوخة والفقدان.
لن يمر وقت طويل بعد ذلك قبل أن يتمكن روائي ياباني آخر هو هاروكي موراكامي من احتلال موقعه المتقدم وسط أقرانه الآخرين ويصبح واحداً من أكثر الكتاب مبيعاً في الآونة الأخيرة. وسواء في روايته «سبوتنيك الحبيبة» أم في الرواية الأخرى «جنوب الحدود غرب الشمس» يمكننا أن نلاحظ انتقال الكاتب بخفة بين المرئي وغير المرئي وبين الواقع والفانتازيا مقدما صورة عن الحياة مشوبة بالأسى والتشوش وانعدام اليقين. ولعل قول موراكامي بأن «الرواية ليست شيئاً من هذا العالم بل هي نوع من التعميد السحري لربط هذا العالم بالعالم الآخر» يشكل أحد المفاتيح الأساسية للدخول في عالمه الروائي الذي يلتقي مع ماركيز في واقعيته السحرية لكنه يفترق عنه في اجتياز الحائط الذي يفصل بين الحياة والموت كما بين الأشياء وتصورنا عنها. وقد يكون أختيار موراكامي لتجربة السفينة الفضائية الروسية سبوتنيك التي غادرت غلاف الأرض الجوي عام 1957 واختفت في غياهب الكون اللانهائي هو المعادل الرمزي لتصوره عن العالم حيث الوجود المحسوس هو الجزء اليسير الظاهر من جبل الجليد الممعن في أسراره وخفاياه.
في روايته الأخيرة «رقص... رقص... رقص...» التي نقلها إلى العربية أنور الشامي، لا يبتعد موراكامي عن مناخاته السابقة لكنه لا يقع بالمقابل في التكرار والتنميط بل يعرف دائماً كيف يعثر على مقاربات جديدة للواقعين الياباني والإنساني. فالبطل الذي بلغ للتو الرابعة والثلاثين من عمره لا ينفك عن سماع صوت بائعة الهوى كيكي التي سبق أن التقى بها قبل أربع سنوات في إحدى غرف فندق دولفين المتواضع في مدينة سابورو اليابانية. وإذ تغوص الفتاة بعد ذلك في النسيان يقرر البطل الذي لا نعرف له اسماً أن يتفقد الفندق المذكور إثر مجموعة من الإشارات الصادرة من جهة الفتاة. وهو إذ يفعل ذلك يفاجئه أن يكون الفندق الهزيل الذي كانه الدولفين قد تحول إلى فندق حديث من دون أن يعمد مالكوه الجدد إلى تغير اسمه. ومع حرص البطل الشاب الذي يعمل في مجال الإعلام الصحافي «بالقطعة» وفق تعبيره، على معرفة ما جرى للفندق القديم الذي بات جزءاً من شبكة أحلامه تخبره موظفة الاستقبال يوميوشي بحذر شديد أن شركات رأسمالية عملاقة استطاعت التحايل على المالك الشرعي قبل أن تعمل على بناء البرج الشاهق الذي يناهز عدد طبقاته الست والعشرين.
حين تخبر عاملة الفندق بطل الرواية بأنها فقدت الصلة بالعالم الخارجي فيما كانت تهم بدخول الطابق السادس والعشرين من المبنى يقرر هذا الأخير أن يختبر الأمر بنفسه فيفاجأ بدوره باستتباب الظلام الكامل وانفراج الحائط المقابل عن رجل مقنع يقدم نفسه له بوصفه ناظم تاريخ البشر في تحولاتهم المختلفة ومالك الحكمة السرمدية، ثم لا يلبث أن ينصحه بمواجهة الحياة عن طريق الرقص والحركة الدائبة التي تستطيع وحدها منعه من التفكك أو الانحلال. تتوالى الأحداث بعد ذلك فيقرر البطل المغادرة إلى طوكيو لإنجاز بعض الأعمال. وحين تطلب إليه يوميوشي اصطحاب الفتاة الصغيرة يوكي ذات الثلاثة عشر عاماً في رحلة عودتها إلى منزل ذويها يشعر بالحرج والارتباك لعلمه أن والدة الفتاة آمي التي تعمل في مجال التصوير غادرت الفندق للتو من دون أن تكلف نفسها عناء القيام بتلك المهمة. لكن الأدهى من ذلك هو أن يطلب والد الفتاة من الرجل العائد برفقة ابنته أن يتولى مرافقتها والعناية بها لقاء أجر مالي، غير آبه بقيام أية علاقة محتملة بين الطرفين. وفي هذا الوقت يلتقي البطل برفيق دراسته المبكرة جوناندا الذي احترف التمثيل واصطياد النساء والذي اعترف بعد تحريات طويلة بإمكانية أن يكون قد قتل بائعة الهوى كيكي وصديقتها الأخرى ماي التي عرفها إلى زميله في الدراسة قبل يوم واحد من الإجهاز عليها. وفي ظل ذلك المناخ الملغز والمثخن بالشكوك يعود البطل ليلتقي بالفتاة يوميوشي التي وقع في غرامها منذ البداية من دون أن يتأكد للقارئ سقوط الجدار الواهي الذي يفصل بين المتخيل والواقعي.
ثمة أمور عدة بالطبع لا بد من ملاحظتها في إطار الحديث عن رواية موركامي. من بين هذه الأمور ما يتعلق بخفة السرد وطراوته والانتقال المستمر من الحياة المعيشة إلى الفانتازيا الماورائية من دون تعسف أو افتعال. وأعتقد من هذه الزاوية أن ثمة وشائج ظاهرة تربط بين تجربتي باولو كويللو وموراكامي لا من حيث الإيمان باللامعقول وتدخل القوى الخفية في حياة البشر فحسب بل من حيث البراعة الأسلوبية أيضاً بما يضع أعمالهما في صدارة الروايات العالمية الأكثر مبيعاً. الأمر الثاني الذي تمكن ملاحظته هو نبرة السخرية التي تحكم السرد وتشيع في ثناياه على رغم القاع المأسوي لروايته. وهو ما يتمثل في مواضيع كثيرة من بينها تشبيه الكتابة بالقطعة بجرف الثلوج الثقافية، تماماً كما هو حال العلاقة الجسدية بين المرأة والرجل في المجال العاطفي. كما يتمثل في إشارته إلى الابتسامة رقم 16 في إطار الحديث عن الابتسامات المفتعلة التي يرسمها مدراء الفنادق وموظفوها في وجه الزبائن. ثمة نوع آخر من السخرية الضمنية يتمثل أيضاً في التشابه غير العفوي بين اسم هاريكي موراكامي وبين اسم هيراكو ماكيمورا الذي أعطاه موراكامي لوالد الفتاة يوكي الذي يزاول هو الآخر كتابة الرواية.
هنالك أمر آخر يتعلق بتخلل العلاقات الإنسانية في المجتمع الرأسمالي ليس فقط من خلال قتل روح اليابان القديمة التي يمثلها فندق دولفين بل أيضاً من خلال تخلي الأم أو الأب عن طفلتهما اليافعة، أو من خلال حالات الطلاق الكثيرة التي تتكرر في الرواية بحيث لا نعثر إلا على علاقات محطمة ومحكومة بالانفصال. والأدهى من كل ذلك هو مآل معظم أبطال الرواية إلى الموت قتلاً أو انتحاراً أو بفعل حادث مروع. فكيكي وماي تموتان خنقاً وديك نورث عشيق الأم المصورة يقضي بحادثة سير. والممثل جوناندا ما يلبث أن يقضي انتحاراً عبر إغراق نفسه في خليج طوكيو. وفيما تبدو الحياة برمتها رقصاً مع العدم، وفق رؤية الرجل المقنع، لا يملك الإنسان ما يفعله سوى البحث العقيم عن أطلال عالم غارق تحت بحر من الذكريات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.