جامعة أمّ القرى تحصل على جائزة تجربة العميل التعليمية السعودية    ميقاتي عقب لقاء لاريجاني: الأولوية لوقف عدوان إسرائيل وتطبيق «1701»    بحضور وزير الخارجية.. اللجنة الوزارية السعودية الفرنسية تجتمع في باريس لتطوير العلا    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    بيهيتش: تجربة النصر كانت رائعة    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    موقف ريال مدريد من ضم ثنائي منتخب ألمانيا    الاعلان عن شكل كأس العالم للأندية الجديد    القيادة تهنئ ملك مملكة بلجيكا بذكرى يوم الملك لبلاده    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الحكم سلب فرحتنا    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    جرائم بلا دماء !    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    الخرائط الذهنية    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    لماذا فاز ترمب؟    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    استعادة التنوع الأحيائي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    مقياس سميث للحسد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المصري وائل فاروق يبدع في الكونشرتو الثاني لبرامز
نشر في الحياة يوم 10 - 02 - 2018

كانت حفلة أوركسترا القاهرة السيمفونية التي أقُيمت على المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية أشبه بهدية ثمينة إلى عشاق هذا النمط الموسيقي، إذ تضمن البرنامج مقطوعات نادرة من التراث.
قدم العازف المصري وائل فاروق سوليست لكونشرتو البيانو والأوركسترا رقم (2) في سلم بيمول الكبير مصنف رقم 83 للمؤلف الألماني الشهير يوهانس برامز، وحاز أداؤه إعجاب الجمهور.
وكتب المؤلف الألماني الكونشرتو الثاني بعد 22 سنة من كتابته الكونشرتو الأول وعزف للمرة الأولى في 9 تشرين الثاني (نوفمبر) 1881 في مدينة بودابست في هنغاريا، وعد برامز العازف الأول للسوليست وحقق نجاحاً كبيراً، إتاح له العزف في ألمانيا والنمسا وهولندا، ما جعل عازف البيانو الشهير ريشتر Richter يعزفه ويسجله مع أوركسترا شيكاغو السيمفوني عام 1961، واكتسب مكانة في العصر الحديث.
ترك برامز خلال مسيرته الفنية أربعة كونشرتات، أبرزها الثاني، إذ تبين فيه نضج فني في الكتابة الموسيقية أظهرت تميزاً في الأداء، وعُد أبرز خصائصه البناء الموسيقي المحكم، فهو ليس مجرد خلفية للعازف المنفرد وإنما له دور منافس لآلة البيانو، إضافة إلى بُعد درامي واضح، إذ أصاغه المؤلف في حركات أربع بدلاً من ثلاث تقليدية.
عُرف الكونشرتو الثاني لبرامز ب «سيمفونية مع صولو بيانو» ويُعد من الأعمال الأطول والأصعب في الأداء، إذ لا يُعد من الريبرتوار المعتاد لعازفي البيانو، الكونشرتو من الرصيد الفني لأوركسترا القاهرة السيمفوني اذ سبق تقديمه عام 2009 وكان يؤديه أيضاً العازف وائل فاروق للمرة الأولى في حياته وكان قائد الحفل حينئذ المايسترو الفرنسي الزائر آلان باري. فيما كان قائد الحفل هذه المرة المايسترو أحمد الصعيدي الذي يقدم العمل للمرة الأولى. ومع هذا استطاع أن يحدث توازناً مطلوباً بين البيانو والأوركسترا وكان واضحاً فهمه الجيد الأدوار الفردية التي يعزفها عدد من الآلات المختلفة، إذ إن الحركة الاستهلالية تبدأ بعزف منفرد لآلة الكورنو أداها العازف بالنعومة والرقة المطلوبة ثم مهدت مجموعة الآلات الخشبية بموتيفات لحنية بعدها تتسلم اللحن آلة البيانو بعزف منفرد «كادنسة» التي وضعها برامز بعكس مكانها الطبيعي إذ إن «الكادنسات» دائماً تعزف في ختام العمل وليس في البداية.
وكان لآلة التشيللو أيضاً أكثر من عزف منفرد أبرزها بداية الحركة الثالثة. والمايسترو هنا استطاع أن يمسك بخيوط العمل المتشابكة التي ساعدت على ظهور الملامح الفنية للعمل بوضوح ومن دون أن تطغى إحداهما على الأخرى فحافظ هنا على أهم ميزات التأليف عند برامز الذي لا يعتمد على العازف المنفرد وإنما على الأوركسترا بكامله ويعطي الأهمية لمجموعات آلية بعينها وكل ذلك داخل نسيج موسيقي متماسك.
وحاول المايسترو جاهداً أن يكون على وعي بالتوزيع الأوركسترالي والرنين المستخدم في هذا العمل وعلى أبعاده الدرامية وكان ذلك واضحاً في بداية الحركة الثالثة «أداجيو» حيث نجد آلات الفاجوت الغليظة الصوت تعزف في الوقت نفسه مع آلات الكمان الحادة وهذا يحتاج توازناً دقيقاً ليحدث التعبير عن الفكرة التي يريدها المؤلف. وقد نجح المايسترو في هذا مع الأداء الجيد لمجموعة الفاجوت ولمجموعة الكمان بريادة العازف أسامة شحاتة استطاع القائد أن يظهر قدرات الأوركسترا السيمفوني ومهارات عازفيه السوليست.
أما العازف وائل فاروق الذي يدرس في أميركا فحقق نجاحات كبيرة هناك وعزف في عدد كبير من بلدان العالم وفاز في العديد من المسابقات العالمية، وأسعد الجمهور اذ استمعنا إلى عازف ناضج أدى العمل بتمكن وقدرة هائلة في ديناميكيات العزف وأيضاً استطاع أن يظهر بمهارة الملامح النفسية للكونشرتو بطريقة متميزة في المقاطع التعبيرية.
كما نجح في الحفاظ على التباين في الأداء وفق المتطلبات الدرامية للعمل وطبقاً للمدونة الموسيقية فنجده يؤدي بقوة وصلابة وتعقبهما نعومة ورقة من دون خلل وبدقة متناهية تبعاً لفكرة المؤلف برامز، والجميل أن هذا العازف ذو ذاكرة قوية ظهرت في تقديمه للعمل غيباً محافظاً على تفاصيله الصغيرة وعلى التنوع في الأجواء النفسية وأيضاً في التقنيات المستخدمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.