محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن: تمديد «باتريوت اكت» حتى 2015
نشر في الحياة يوم 28 - 05 - 2011

واشنطن - أ ف ب، يو بي آي - صادق مجلس الشيوخ الأميركي على تمديد العمل حتى العام 2015 بقانون الأمن الوطني «باتريوت آكت» الذي اقرّ في عهد الرئيس السابق جورج بوش بعد اعتداءات 11 ايلول (سبتمبر) 2001، وذلك في اليوم ذاته لانتهاء صلاحيته أمس.
وصادق اعضاء مجلس الشيوخ على النص بغالبية 72 صوتاً في مقابل اعتراض 23 عضواً، ولا يزال يتحتم اقراره في مجلس النواب كي يعلنه الرئيس باراك اوباما الموجود في اوروبا حالياً.
وتعتبر الادارة الأميركية واجهزة مكافحة الارهاب ثلاث اجراءات جوهرية في القانون، وهي التنصت على اتصالات مشبوهين باسخدامهم خطوطاً هاتفية عدة، والتحقيق مع اشخاص يتبين تنفيذهم نشاطات ارهابية بمفردهم، والذي يعرف بمبدأ «الذئب المتوحد»، وامكان حصول السلطات على اي معلومات ملموسة عن مشبوه مثل مراسلاته الالكترونية.
وكان السناتور الجمهوري راند بول عرقل اقرار تمديد القانون هذا الاسبوع، سعياً الى فرض تعديلات عليه، فيما دعا زعيم الغالبية الديموقراطية هاري ريد الى اعتماد آلية اسرع.
وشمل تعديل اقترحه بول منع السلطات من كشف بعض محفوظات بائعي السلاح في اطار تحقيقات بقضايا ارهابية، ورفضه المجلس ب 85 صوتاً في مقابل تأييد 10 اعضاء له.
وفي صفوف اليسار، دعا السناتور الديموقراطي باتريك ليهي الى تعزيز اشراف الكونغرس على التحقيقات بقضايا الارهاب. كما نشب خلاف حول مدة التمديد، إذ دعا نواب جمهوريون الى تمديد العمل بالقانون في شكل دائم.
الى ذلك، احال الرئيس الأميركي باراك اوباما رسمياً على مجلس الشيوخ ملف تعيين ليون بانيتا وزيراً جديداً للدفاع والجنرال ديفيد بترايوس لخلافة هذا الاخير على رأس وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي اي). ويمكن ان يعرقل الخصوم الجمهوريون لاوباما عملية التعيين بفضل الغالبية المعطلة التي يملكونها.
ويأمل البيت الابيض بأن يستطيع بانيتا الذي تشمل مهماته مواصلة جهود تقليص نفقات الدفاع في فترة الصراع ضد العجز التجاري، استلام مهماته في خضم مرحلة رحيل وزير الدفاع الحالي روبرت غيتس الذي سيغادر الوزارة فعلياً في 30 حزيران (يونيو) المقبل. اما بترايوس فسيبقى على رأس القوات الاجنبية في افغانستان حتى تولي خلفه المعين لهذا المنصب الجنرال جون الن مهماته في مطلع ايلول (سبتمبر)، علماً ان انتقال بترايوس الى «سي اي أي»، سيحتم تقاعده من الجيش.
وتشهد الشهور المقبلة تعيين رئيس جديد للاركان المشتركة في الجيش الأميركي، وهو اعلى المناصب العسكرية الأميركية وابرز المستشارين العسكريين للرئيس. ويعتبر الجنرال مارتن ديمبزي ابرز المرشحين لخلافة الأميرال مولن وفق مسؤولين في «البنتاغون».
على صعيد آخر، دانت محكمة أميركية إماماً شيعياً يدعى ابراهيم ويتحدر من ترينيداد وتوباغو بتهمة محاولة تفجير مطار جون كنيدي الدولي في نيويورك عام 2007.
وأفادت محطة «سي أن أن» أن ابراهيم واحد من أصل 3 رجال اعتقلوا عام 2007، بعدما اخترق عميل حكومي الجماعة التي خططت لتفجير مبان وخزانات وقود وخطوط انابيب في المطار، وسجل محادثاتهم التي كشفت قول ابراهيم: «انصح الرجال بالقتال وقتل من تستطيعون قتله والعودة إلى الله».
ويواجه ابراهيم عقوبة السجن مدى الحياة، وهو الحكم الذي ناله المتآمران معه عبد القادر وراسل ديفريتاس الذي يعتقد بأنه العقل المدبر للعملية وكان عمل في المطار سابقاً. ويؤكد المدعون إن ابراهيم قدم دعماً دينياً وعملياً لمخططي الهجوم.
وكان رجل رابع أقرّ بتقديم دعم مادي لمخطط ارهابي في القضية عينها حكم عليه بالسجن 15 سنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.