يرى شيخ المحققين العرب، وتلميذ طه حسين الدكتور حسين نصار (25 تشرين الأول- أكتوبر1925-29 تشرين الثاني- نوفمبر 2017) أن الادعاء بأن التراث العلمي العربي الذي نؤمن جميعاً بأن التطور تجاوزه، ووجود الكثيرين ممن يؤيدون نبذه وراء ظهورنا، إنما هو دعوة فيها حق كثير ولكنها لا تخلو من الباطل. فنحن نصف العصور بعد سقوط بغداد في 656ه بالتخلف وهي التي منحتنا ابن خلدون والمقريزي والسيوطي والقلقشندي والعمري وغيرهم. فما الذي خلص هؤلاء من عوامل التأخر في عصورهم؟ إن ذلك يحتاج إلى التاريخ، والتاريخ يحتاج إلى وثائق يقيم عليها الدرس، ويدعم بها ما يصل إليه من نتائج، والوثائق نماذج من التراث. ولكن التراث ليس ضرورياً للتاريخ وحده بل هو ضروري لمنافع أخرى. إن الماضي له جماله الخاص عند البشر، وللتراث فتنته عند المبدعين والمتلقين، ولكن للتراث خطره فالذي يضعف أمامه ويتعبد له، يتجمد فكره وتجف مواهبه ويذوي إبداعه سواء كان إنساناً فرداً أو مجتمعاً كاملاً، وسواء كان مفكراً أو فناناً. فالواجب إذن أن نحيط بالتراث لا لنكون أنداداً له، بل لنتفوق عليه إن كنا من أصحاب أدوات التفوق. الدكتور حسين نصار أديب، مؤلف، محقق ومترجم مصري اتصف إنتاجه بالتعدد والتنوع: 44 كتاباً مؤلفاً، و24 كتاباً محققاً، و9 كتب مترجمة، وما يقرب من 300 بحث ومقالة، كما حاز العديد من الجوائز منها: جائزة الدولة التقديرية في الآداب 1968، جائزة الملك فيصل العالمية في الآداب 2004، جائزة مبارك في الآداب 2006. وأنجز الكثير من التحقيقات للكتب والحصول على النسخ المخطوطة واللازمة لعملية التحقيق، ففي مجال النثر حقق عدداً من النصوص التاريخية الأدبية والرحلات منها: «النجوم الزاهرة في حلي حضرة القاهرة» لعلي بن موسى بن سعيد المغربي، و «ولاة مصر» لمحمد بن يوسف الكندي، «رحلة ابن جبير» واهتم بترجمة مؤلفات لكبار المستشرقين من أجل فتح آفاق جديدة للبحث في مواطن الدراسة العربية ترجمته ل «المغازي الأولى» يوسف هوروفتس، و «مصادر الموسيقي العربية» لهنري جورج فارمر و «دراسات عن المؤرخين العرب» د. س. موجرليوث، و «ديوان عبيد بن الأبرص»، و «أرض السحرة» برنارد لويس، «ابن الرومي: حياته وشعره» روفون جت. وقيل «لا يكتفي بمجرد الترجمة، وإنما يعلق على ما يترجم مضيفاً أو مصححاً بالهامش من دون تدخل في النص نفسه»، إن ما قام بترجمته لا يمكن أن يقدمه إلا مترجم له صلة بالثقافة العربية وروافدها. كما تولى رئاسة اللجنة العلمية لمركز تحقيق التراث بدار الكتب المصرية، وحصل على ليسانس الآداب من قسم اللغة العربية في كلية الآداب جامعة القاهرة 1947، وحصل على الماجستير1949 عن «نشأة الكتابة الفنية في الأدب العربي»، والدكتوراه سنة 1953 عن «المعجم العربي: نشأته وتطوره»، وتقلد العديد من المواقع العلمية منها: رئاسة الجمعية اللغوية المصرية، والجمعية الأدبية المصرية، إلى جانب عضويته في عشرات اللجان الأدبية والعلمية في مصر والعالم العربي. ويشير معاصروه وتلاميذه إلى أن أعماله تميزت بالتأصيل العلمي والتوثيق المرجعي المحرر لكل ما يكتب، فقد كان يبحث في شكل عميق في المصادر الأصلية لموضوع دراسته، ما جعله واحداً من كبار المحققين لعيون التراث العربي، وكان اهتمامه بمباحث الإعجاز البياني للقرآن الكريم تعبيراً عن اهتمامه المتواصل بفقه الكلمة العربية وتاريخها ومبانيها اللغوية والتركيبية. ومن مباحثه المتخصصة في الإعجاز كتابه «الفواصل» الذي نشر عام 1999، وقد عمل نصار بالإذاعة المصرية (1948-1950) مذيعاً في برامج مختلفة، التحق بقسم المعلومات بمؤسسة أخبار اليوم 1961، ثم مديراً لمعهد المخطوطات العربية، من تشرين الأول (1975) إلى آذار (مارس) 1976، وتولي رئاسة أكاديمية الفنون المصرية، في آب (أغسطس) 1980 إلى آذار 1982.