حلل الناقد سعيد السريحي العلاقة الدلالية التي تقوم بين تدوال المنتجات الحديثة وخطاب التحريم في كتابه «غواية الاسم: سيرة القهوة وخطاب التحريم»، والصادر حديثاً عن نادي الرياض الأدبي والمركز الثقافي العربي. واستخدم المؤلف في كتابه أدوات تحليل الخطاب لاسترجاع السياق الذي نتج عنه إنتاج نصوص فتاوى تحريم القهوة، مشيراً إلى أهمية إعادة النظر فيها لتفسير ما يحكم المجتمعات العربية من قيم وأعراف وعادات وتقاليد. وذكر السريحي أنه لم يكن للقهوة أن تمر بما مرت به من مخاض التحليل والتحريم وملابسات الفسح والمنع، لو أن الذين اكتشفوها منحوها اسماً غير الاسم الذي منحوها إياه، كما لم يكن لمن فتنوا بها وتحمسوا لها أن يبلغوا بأنفسهم غاية الجهد، لكي يواجهوا الحجة بالحجة ويقابلوا أدلة التحريم بأدلة التحليل لكي يدفعوا بها من شبهة أفضت إلى تنزيلها منزلة المسكر كالخمر، والمخدر كالأفيون والحشيش، لو أن لها غير الاسم الذي حملته فحملت أوزاره. وعلل ذلك بأن هذا الاسم له حمولاته التاريخية والثقافية، معتبراً أن التسمية لا يتوقف دورها عند التعريف بالمسمى كما يريد لها من يطلقها أن تكون، بل تتجاوز ذلك لكي تتلبس المسمى فتمنحه ما تبطنه من دلالات ومعان لا يبرأ منها كلما ورد ذكره، فيكون له من السمات ما يوحي به الاسم، ومن التاريخ ما يحيل عليه الاسم، ومن الأحكام ما هو متصل بما يتصل به ذلك الاسم، فالاسم ليس مجرد تعريف بالمسمى، بل هو تعيين لهويته، والاسم الذي يبدأ من التعبير عن رؤية من يطلق التسمية ينتهي إلى استحضار كامل تاريخه وتلبيس المسمى بدلالات لم تكن تدور بخلد من أطلق التسمية، ولا يلبث المسمى أن يتلبس بها حتى تصبح من دلالاته وسماته. لأن الاسم هوية سابقة لوجود الشيء لاتلبث حين تتلبس ما تطلق عليه أن تمحو عنه وجوده السابق لها، لتغدو هي هويته المتعينة وهو وجودها المتحقق.