الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيناتوران أميركيان يتهمان تيلرسون بإضعاف الدور القيادي لواشنطن في العالم
نشر في الحياة يوم 17 - 11 - 2017

نبّه عضوان في مجلس الشيوخ الأميركي وزير الخارجية ريكس تيلرسون إلى تفكّك الوزارة، وحضّوه على عكس هذا المسار لتجنّب تدهور إضافي في الدور القيادي لواشنطن في العالم.
أتى ذلك في رسالة إلى تيلرسون، وجّهها السيناتور الجمهوري جون ماكين، رئيس لجنة الخدمات المسلحة، والسيناتور جين شاهين، أبرز عضو ديموقراطي في اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية في شأن وزارة الخارجية.
ووَرَدَ في الرسالة أن تجميد التوظيف في الوزارة، المُطبّق منذ أواخر كانون الثاني (يناير) الماضي، أوقف تقريباً دخول موظفين جدد إلى السلك، معتبرة أن كبح دخول موظفين مبتدئين سيؤدي حتماً إلى نقص في الموظفين ذوي الخبرة مستقبلاً.
وأشارت إلى تراجع ضخم في معدلات الترقية لموظفين بارزين في الوزارة، خلال العام الماضي، متحدثة أيضاً عن انخفاض أعداد السفراء والوزراء المحترفين. وأضافت أن «عدم إبدال موظفين في السلك الديبلوماسي، بسبب التناقص والاستقالات مع الترقيات وتعيين موظفين مبتدئين، يبدو أنه يستهدف خفض مستويات التوظيف».
ويشرف تيلرسون على إصلاح بيروقراطية الوزارة التي كانت رفضت انتقادات سابقة ل «جهود إعادة الهيكلة» الجارية، لافتة إلى أن الوزارة الضخمة لم تخضع أبداً لمراجعة شاملة لكيفية عملها. وكانت وصفت بال «مُضلِل» الأسبوع الماضي، زعماً بتراجع عدد السفراء المحترفين بنسبة 60 في المئة.
لكن ماكين وشاهين شددا على أن ممارسات إدارية مشكوك فيها، ومواقف مسؤولين في إدارة الرئيس دونالد ترامب في شأن قيمة الديبلوماسية، وانخفاض الروح المعنوية، وعوامل سلبية أخرى «ترسم صورة مزعجة». ونبّها إلى أن «القوة الديبلوماسية الأميركية تضعف داخلياً، فيما تتفاقم أزمات عالمية معقدة». وحذرا من أن القرارات التي يتخذها تيلرسون وفريقه «لن تؤدي فحسب إلى تدهور الدور القيادي للولايات المتحدة في العالم»، بل ستؤثر أيضاً في المواطنين الأميركيين الذين يعتمدون على أعضاء السلك الديبلوماسي للحفاظ على سلامتهم أثناء سفرهم إلى الخارج، وإطلاعهم على كوارث طبيعية أو من صنع الإنسان.
وأقرّ رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، بوب كوركر، وهو من أبرز مؤيّدي تيلرسون، بأن «وزارة الخارجية لا تعمل في شكل جيد».
إلى ذلك، قدّم النائب الديموقراطي ستيف كوهين لائحة تضمّ 5 اتهامات ضد ترامب، مطالباً بعزله، ومعتبراً أن «سلوكه غير القانوني» يتيح إقصاءه. وقال: «ندعو المجلس إلى بدء جلسات العزل فوراً». وأشار إلى أن 5 نواب يدعمون هذه اللائحة، مضيفاً أن أكثر من 10 آخرين سيوقعونها قريباً.
وأضاف أن اللائحة تتضمّن عرقلة ترامب العدالة، بسبب ضغطه على مدير مكتب التحقيقات الفيديرالي (أف بي آي) جيمس كومي وطرده، بسبب تحقيقه في «تدخل» روسيا في انتخابات الرئاسة الأميركية و «تواطؤها» المحتمل مع حملة الرئيس. وهناك أيضاً انتهاكات مفترضة لبند المكافآت في الدستور الأميركي، والذي يمنع الرئيس من تلقي مال من جهة أجنبية. كما يُتهم ترامب بإضعاف القضاء الفيديرالي وحرية الصحافة في الولايات المتحدة.
وكان الديموقراطي براد شيرمان قدّم لائحة اتهام ضد ترامب في تموز (يوليو) الماضي، كما فعل الديموقراطي آل غرين الأمر ذاته الشهر الماضي. واعتبر غرين الذي يدعم كوهين، أن البنود في الدستور الأميركي التي تحدد كيفية عزل الرئيس «وُضعت من أجل زمن كهذا، ولرئيس مثل ترامب».
وتنصّ قوانين الكونغرس على أن عزل الرئيس يتطلّب موافقة الغالبية في مجلس النواب الذي يضمّ 435 عضواً. ويسيطر الجمهوريون على المجلس، إذ يشغلون 46 مقعداً أكثر من الديموقراطيين، ما يعني أن فرصة عزل ترامب معدومة الآن.
في غضون ذلك، أعلن ناطق باسم وزارة العدل الأميركية أن الوزير جيف سيشنز سيمثل أمام لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، في جلسة مغلقة في 30 الشهر الجاري، لاستجوابه في شأن «ملف روسيا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.