محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائر: أويحيى يلمح لإصلاحات أساسها «مراجعة عميقة» للدستور
نشر في الحياة يوم 09 - 04 - 2011

أشار الوزير الأول الجزائري أحمد أويحيى، إلى نية السلطات إجراء «مراجعة عميقة» للدستور. ولمح إلى «إصلاحات سياسية» مرتقبة، لكنه أشار إلى أن حزبه «التجمع الوطني الديموقراطي» يرفض اعتماد نظام برلماني للحكم في أي إصلاح مرتقب.
وقال في مؤتمر صحافي أمس عقده بصفته الأمين العام ل «التجمع»، عقب المؤتمر الدوري للحزب، إنه سيعلن مبررات رفض نظام الحكم البرلماني في الوقت المناسب. وتمسك بتصريحاته السابقة عن عدم وجود أزمة سياسية في الجزائر، وأكد أن هذا هو موقف حزبه، رغم موجة الاستياء التي أثارها لدى الطبقة السياسية.
واعتبر أن «مشروع التعديل الشامل للدستور ليس جديداً، بل كان مبرمجاً منذ شهور، وأعلن الرئيس نيته إدخال تعديلات عليه خلال افتتاح السنة القضائية»، في نفي ضمني لتحليلات تذهب إلى أن الخطوة جاءت لاحتواء انتفاضة محتملة في الشارع الجزائري ضد نظام الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة.
ورفض الطرح القائل بخضوع الدولة للضغط الشعبي والسياسي بإعلانها إصلاحات مزمعة، قائلاً إن «السلطة لن تخضع لأي ضغوط، والجزائر لن تكون مختبراً لأي قوة، ولن تسمح بالهيمنة الخارجية». وأضاف أنه «لم يتم التشاور بعد مع أي حزب سياسي في شأن الإصلاحات السياسية» التي باشر الرئيس مشاورات في شأنها مع رؤساء الهيئات الدستورية، لكن «حزبنا سيشارك في كل الورش المفتوحة، بما في ذلك مراجعة الدستور».
واعتبر أن الإجراءات التي تم اتخاذها عقب الاحتجاجات في كانون الثاني (يناير) الماضي «لا تعني أن هيبة الدولة تتراجع، إنما هي تسيير لوضع»، كما اعترف بمشروعية المطالب التي ترفعها فئات اجتماعية عدة، وقال إن «الدولة ماضية في معالجة هذه المشاكل». وسُئل عن مسؤولية وزيري الصحة والتعليم العالي عن الاحتجاجات في قطاعيهما، فأجاب أن «فشل وزراء لا يعني أزمة سياسية في البلاد».
وأصدر حزب أويحيى بياناً في ختام مؤتمره الدوري الرابع، أكد فيه أنه «سيشارك، في ظل احترام الدستور ومبادئ الجمهورية، في مراجعة الدستور، مهما كان عمقها، وكذلك في كل ورش تعديل القوانين التي تحكم الممارسة السياسية التعددية». إلا أنه أشار إلى أنه «سيعارض كل مسعى قد يفضي إلى التنكر لمسيرة الجزائر منذ استعادة استقلالها، أو يزرع التفرقة من جديد في صفوف المجتمع، من خلال المساس بأسس هويتنا الوطنية أو مبادئ نظامنا الديموقراطي الجمهوري»، في إشارة إلى رفضه مطلب المعارضة تشكيل مجلس تأسيسي لصوغ دستور جديد.
وأعرب عن «استعداده الكامل لتقديم مساهمته الفاعلة في كل مسار الإصلاحات السياسية، الرامية الى تعزيز التعددية وتوطيد فعالية المؤسسات السياسية للبلاد». واستنكر استمرار العمليات العسكرية للتحالف الدولي في ليبيا، داعياً إلى «التوقف الفوري عن الاقتتال الداخلي من أجل إيجاد حل سياسي مطابق للإرادة السيدة للشعب الليبي الشقيق».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.