"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس الوزراء الجزائري: عهد الخلافات ولّى والانتخابات حصانة للدولة
نشر في الشرق يوم 06 - 04 - 2012

التحق أحمد أويحيى زعيم التجمع الوطني الديمقراطي ورئيس الوزراء بالنقاش الدائر بين الطبقة السياسية الجزائرية حول مقترح التصويت بالورقة الواحدة، مشيرا إلى أن اعتماد القائمة الموحدة كما تطالب بذلك بعض الأحزاب «غير وارد قانوناً ولا يمكن وضع كل القوائم في ورقة واحدة» معدا أن هذا المطلب جعل منه البعض «سجلاً تجارياً». في إشارة إلى اللجنة الوطنية لمراقبة الانتخابات التي احتجت لدى وزير الداخلية على خلفية رفض مطلبها باعتماد التصويت بالقائمة الموحدة، وجمدت إثر ذلك أشغالها. في حين أكد الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي أن تشريعات 10 مايو المقبل ستكون حصانة للدولة الجزائرية وللديمقراطية مؤكدا أنه «لا خوف من الانزلاقات».
وقال أويحيى الذي نزل ضيفا على برنامج «نقاش الحدث» للقناة الأولى للإذاعة الجزائرية إن حوالي 31 حزبا سيشارك في الانتخابات البرلمانية معدا أن النتائج التي سيفرزها الاقتراع ستكون «نتيجة المجتمع» و»لن تكون متبوعة بانزلاقات لأن عهد الانزلاقات انتهى وولى، وذلك في رد على بعض قوى المعارضة التي هددت بالنزول إلى الشارع في حال تزوير نتائج الانتخابات أو التلاعب بها. وبخصوص احتمال تكرار تجربة ربيع الإسلاميين في الجزائر على غرار ما حدث في انتخابات مصر وتونس فأكد زعيم الحزب الحاكم في الجزائر قائلا «من مصلحتنا تحليل وضعنا بمعطياتنا الداخلية وليس بما يحدث في دول أخرى» مضيفا أنه «على الديمقراطيين المشاركة في الاقتراع والكف عن الدعوة إلى المقاطعة إذا كانوا لا يريدون لقطب آخر الفوز بالأغلبية».
واستبعد أويحيى في نفس الوقت ثورة في الجزائر كما حدث في دول الربيع العربي مشيرا في هذا السياق إلى أن «عدو الجزائر هو الطرف الأجنبي» ولكنه اعترف في نفس الوقت أن التحولات التي تشهدها بعض الدول العربية على خلفية هذه الأحداث لا مفر منها قائلا «التحولات لا مفر منها ولابد من القيام بها بطريقة إرادية».
وفي سياق آخر أكد الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي الذي يشكل القوة الثانية في البرلمان الجزائري أن حزبه مع إعطاء صلاحيات واسعة للبرلمان لممارسة الرقابة على الحكومة ومع تعيين رئيس الحكومة من الحزب الذي يفوز بالأغلبية في البرلمان، وذلك في أعقاب النقاش الدائر حول صلاحيات البرلمان المقبل في تعديل الدستور الجزائري ونظام الحكم المناسب للجزائر، حيث يرى شريكه في التحالف جبهة التحرير الوطني أن النظام الأنسب في الجزائر هو النظام الرئاسي في حين يوافق أبو جرة سلطاني رئيس حركة مجتمع السلم أويحيى في هذه النقطة. وأبرز أن «الأولوية» اليوم هي للترقية الديمقراطية مشيرا إلى أن البرلمان المقبل سيكون متعدداً و»لن تكون هناك أغلبية إلا في إطار تشكيل أقطاب».
وبخصوص النقطة التي أثارت جدلاً واسعاً بين مختلف الأحزاب السياسية وهي قضية تسجيل عناصر الجيش الجزائري القوائم الانتخابية فقد أشار رئيس الوزراء إلى أن «هناك من استعملها لتشويه صورة الجزائر» قبل أن يذكر بالظروف المناخية (تساقط الثلوج) التي استدعت تجنيد عناصر الجيش وهو ما عرقل عملية تسجيلهم في الموعد القانوني. كما ذكر بأن هناك محاكم رفضت أسماء وأن «القضاء فصل في هذا الأمر».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.